"سوثبى" تعرض مخطوطة قرآنية من العهد المملوكى للبيع فى مزاد علنى

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 06:55 م
"سوثبى" تعرض مخطوطة قرآنية من العهد المملوكى للبيع فى مزاد علنى المخطوطة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى مفاجأة أعلنت دار "سوثبى" للمزدات، عبر موقعها الإلكتروني، طرح مخطوطة قرآنية فى مزاد علنى، يقام 24 أكتوبر 2018، موضحة أن المخطوط المعروضة للبيع هى جزء من مخطوط قرآنى نفيس، كتبت بقلم النسخ، ويعود تاريخه إلى عام (909هـ – 1503م).
 
وتضم المخطوطة 28 ورقة، تشتمل على الجزء الرابع من القرآن الكريم، بداية من الآية (92) من سورة آل عمران، وحتى الآية (23) من سورة النساء، حيث تشتمل كل صفحة على 7 أسطر مكتوبة بخط النسخ الأنيق بالحبر الأسود، فيما كتبت أسماء السور بماء الذهب، وكذلك فواصل الآيات، بالإضافة إلى تجليد بنى اللون مطلى بالذهب.
 
وصرح الدكتور أحمد عبد الباسط، الباحث بمعهد المخطوطات العربية التابع للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم "الألسكو"، أن الجزء المعروض للبيع يقع فى (28) ورقة، ويشتمل على الجزء الرابع من القرآن الكريم، بدءًا من الآية (92) من سورة آل عمران، حتى الآية (23) مِن سورة النساء، وعلى ظهريَّتِه صيغة الوقف التى تُثبت وقفَه على مدرسة قنصوه الغوري، وبأسفلها رقمه العمومى (19214) بالكتبخانة المصرية (دار الكتب والوثائق القومية حاليًا)، وخاتمها الأزرق المعروف.
 
وأضاف "عبد الباسط" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تلك المخطوطات هى جزء رابع مخطوط مِن ربعة قرآنية نفيسة "الربعة ثلاثون جزءًا"، كتبت بقلم النسخ، وهى وقف للسلطان المملوكى الجركسى الأشرف أبو النصر قنصوه الغورى (ت 922هـ) على مدرستِه الملحقة بالمسجد المعروف باسمه حتى الآن، وذلك سنة 909هـ.
 
وناشد الدكتور أحمد عبد الباسط، الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، بضرورة وقف تلك المزاد، واستعادة هذه المخطوطة النادرة، فى إطار غيرتها الشديدة، وحرصها فى استرداد تراثنا المسلوب.
 
وكانت دار الوثائق القومية أعلنت خلال الشهور الماضية عن نجاحها فى استرداد مخطوط "المختصر فى التاريخ"، لمحمد ابن سليمان الكافيجى (ت879هـ)، الذى كان معروضًا للبيع فى أحد المزادات بلندن، قبل أن يتمكن المسئولين بوزارتى الثقافة والخارجية، من وقف المزاد، واستعادة المخطوط.
 
 مخطوطة قرآنية من العهد المملوكى للبيع فى مزاد علنى (1)
مخطوطة قرآنية من العهد المملوكى للبيع فى مزاد علنى

 مخطوطة قرآنية من العهد المملوكى للبيع فى مزاد علنى (2)
مخطوطة قرآنية من العهد المملوكى للبيع فى مزاد علنى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

داليا السيد

أوراق أخرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يمكن توفير صور المخطوطة؟ فهذا أعتقد أنه ممكن عن طريق الهيئات بشكل رسمي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة