أكرم القصاص - علا الشافعي

سفير تنزانيا لرجال الأعمال: زيارة السيسى محور رئيسى فى إعادة علاقات البلدين

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 07:20 م
سفير تنزانيا لرجال الأعمال: زيارة السيسى محور رئيسى فى إعادة علاقات البلدين جانب من اللقاء
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال اللواء عيسى سليمان سفير تنزانيا بالقاهرة، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لتنزانيا فى أغسطس الماضى ولقائه بالزعيم التنزانى كان محور رئيسى فى إعادة العلاقات بين البلدين، مضيفا أنه تم عقد الدورة الثالثة للجنة الدائمة فى يناير الماضى بعد توقف اجتماعاتها فى السنوات الماضية.

جاء ذلك خلال اللقاء الذى نظمته جمعية رجال الأعمال المصريين بحضور السفير التنزانى بالقاهرة والمستشار التجارى بالسفارة التنزانية ولفيف من رجال الأعمال المصريين

وأشار سليمان، أنه تم توقيع العديد من بروتوكولات التعاون بين مصر وتنزانيا خلال زيارة السيسى واجتماعات اللجنة المشتركة فى مجالات السياحى والزراعى وهو ما يدفع القطاع الخاص فى البلدين للتعزيز التعاون على الصعيد الاقتصادى لزيادة حجم التجارة البينية وجذب استثمارات مشتركة فى البلدين.

وأكد سليمان، أن تنزانيا تعد من أهم البلدان الافريقية الجاذبة للاستثمار خاصة وأن قانون الاستثمار التنزانى يتضمن تيسيرات وحوافز كبيرة للاستثمار الأجنبى إضافة إلى مرونة قانون الخروج من السوق، مشيراً إلى أن بلاده تمتع باتفاقيات تجارية مع العديد من الدول الافريقية وفى مقدمتها اتفاقية الساداك مع دول جنوب افريقيا واتفاقيات مع دول شرق افريقيا وهو ما يجعلها من اكبر الاسواق الافريقية يتعدى 200 مليون نسمة.

وأضاف سليمان، أن تنزانيا لديها فرص استثمارية كبيرة فى مختلف المجالات ومنها القطاع السياحى والفنادق ومشاريع البنية التحتية والطاقة والغاز بالاضافة إلى أن مجالات الاستثمار تشمل الموانى والقطارات والسكك الحديدية ومشاريع IT فضلاً عن مجالات التجارة والتى تتضمن الزراعة وتصدير اللحوم الحية والأسماك المجمدة والقهوة والخضر والفاكهة.

من جانبه قال الدكتور شريف الجبلى عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال ورئيس لجنة افريقيا بالجمعية، أن جمعية رجال الأعمال تسعى لتنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التجارة والاستثمار مع كافة الدول الافريقية، مشيراً إلى أنه تم أنشاء لجنة خاصة بتنمية العلاقات مع افريقيا تستهدف عقد سلسلة من الاجتماعات مع السفراء والمستشارين التجاريين بالسفارات الافريقية فى مصر خلال الفترة المقبلة وذلك للتعرف على فرص الاستثمار والتجارة.

وأضاف الجبلى، أن تنزانيا تربطها علاقات سياسية قوية مع مصر وهو ما يعطى دفعة كبيرة للتحرك الايجابى من القطاع الخاص المصرى لتنمية حجم التجارة والاستثمار مع تنزانيا بصفة خاصة ودول افريقيا بشكل عام.

وقال الدكتور على القريعى رئيس لجنة البيئة بجمعية رجال الأعمال، أن التعاون المصرى الافريقى له نتائج ايجابية على مستوى تعزيز التجارة والاستثمار بين القطاع الخاص المصرى والافريقى، لافتا إلى أن تنزانيا واحدة من اهم الدول الافريقية التى يمكن استغلالها فى اقامة مشاريع مشتركة خاصة فى البنية التحتية والطاقة والزراعة والسياحة.

وقال محمد يوسف المدير التنفيذى للجمعية، أن مصر مهتمة جداً بتواجدها فى افريفيا باعتبارها البعد والعمق الاستراتيجى لمصر مع دول غرب وشرق افريقيا، مضيفاً أن الجمعية تسعى خلال الفترة المقبلة لخلق تواصل بين مجتمع الأعمال المصرى الافريقى لتنمية ارقام التجارة وتعزيز الاستثمارات المشتركة.

واكد يوسف، أن تنزانيا تتمتع بمقومات اقتصادية وموارد طبيعية يمكن استغلالها فى صالح تنمية التجارة بين البلدين واقامة مشاريع صناعية وانتاجية بالاضافة إلى التعاون فى المجال السياحى والزراعى وهو ما يمثل فرص واعدة للقطاع الخاص المصرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة