بدء إنتاج حقلى جيزة–فيوم نهاية العام بـ400 مليون قدم مكعب يوميا..تزيد لـ700 مليون قدم..غاز حقل ريفين يصل للشبكة بالربع الأول من 2019..و100 مليون قدم غاز من مشروع 9ب قريبا..ووزير البترول: لدينا خطة استكشاف مكثفة

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 05:00 م
بدء إنتاج حقلى جيزة–فيوم نهاية العام بـ400 مليون قدم مكعب يوميا..تزيد لـ700 مليون قدم..غاز حقل ريفين يصل للشبكة بالربع الأول من 2019..و100 مليون قدم غاز من مشروع 9ب قريبا..ووزير البترول: لدينا خطة استكشاف مكثفة المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستهدف وزارة البترول والثروة المعدنية زيادة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى قبل نهاية العام الحالى بنحو يصل إلى 500 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى، وذلك من خلال ربط المرحلة الثانية من مشروع حقول شمال الإسكندرية وغرب المتوسط لإنتاج الغاز من المياه العميقة بالبحر المتوسط، حقلا جيزة - وفيوم بطاقة 400 مليون قدم كعب يوميا من الغاز قبل نهاية العام الحالى، بعد أن تنتهى من تشغيل بئرين من آبار مشروع المرحلة 9 ب قبل نهاية الشهر الجارى.

400 مليون قدم مكعب يوميا من جيزه – فيوم

من المخطط وضع باكورة إنتاج حقلى جيزة - فيوم على خريطة الإنتاج فى نهاية العام الحالى بحوالى 400 مليون قدم مكعب غاز يومياً تزداد تدريجياً لتصل إلى 700 مليون قدم مكعب غاز يومياً، وذلك بحسب الخطة الموضوعة من قبل شركة بى بى البريطانية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد شهد افتتاح المرحلة الأولى من مشروع حقول شمال الاسكندرية - حقلا  ليبرا وتورس- منتصف مايو 2017 بطاقة إنتاجية تصل لنحو 700 مليون قدم مكعب من الغاز، وهو أحد المشروعات التى ساهمت فى تخفيض الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك من الغاز الطبيعى .

ويتم تنفيذ المشروع من خلال تحالف يضم كلا من شركة "بى بى" البريطانية، وشركة ديا الألمانية، وتبلغ احتياطيات المشروع المؤكدة بجميع مراحله وحقوله الخمسة حوالى 5 تريليون قدم مكعب غاز وحوالى 55 مليون برميل متكثفات.

حقل ريفين

وبحسب خطة شركة بى بى البريطانية فإن مشروع حقل غازات ريفين الذى يعد المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع حقول شمال الأسكندرية فإنه من المخطط دخوله على الإنتاج فى الربع الثالث من عام 2019، بطاقة إنتاجية مبدئية تقدر بنحو 350 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى.

وأكد وزير البترول فى تصريحات صحفية على أهمية المتابعة المستمرة لمشروعات تنمية حقول الغاز فى إطار استراتيجية الوزارة لسرعة الانتهاء منها والالتزام بالبرامج الزمنية الموضوعة لزيادة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى.

وبحسب تصريحات لمسئولى شركة بى بى فإن هناك شراكة استراتيجية بين بى بى وقطاع البترول يدعمها التاريخ الطويل للعمل الناجح المشترك وأن الفرص المتاحة تعزز الاستثمارات الكبيرة التى يتم ضخها، خاصة فى مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة.

 

100 مليون قدم من مشروع 9 ب قبل نهاية أكتوبر

وبحسب الخطة المتفق عليها بين شركة شل العالمية ووزارة البترول فإنه من المخطط وضع أول بئرين من آبار مشروع المرحلة (9 ب) بمنطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط قبل نهاية الشهر أكتوبر الحالى، بطاقة تصل لنحو 100مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، وسيتم وضع الآبار التى سيتم حفرها تباعاً على خريطة الإنتاج خلال العام القادم للوصول إلى الطاقة الإنتاجية القصوى للمشروع البالغة حوالى 400 مليون قدم مكعب غاز يومياً، بالإضافة إلى 3 آلاف برميل متكثفات يومياً من خلال حفر 10 آبار بإجمالى تكلفة استثمارية أكثر من 740 مليون دولار.

ويتم تنفيذ المشروع من خلال شركة رشيد وهى شركة مشتركة بين الهيئة العامة للبترول من جهة وشركة شل العالمية وشركة بتروناس الماليزية من جهة أخرى.

كان المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق والمهندس شريف إسماعيل وزير البترول والثروة المعدنية السابق، قد افتتح فى 6 أبريل 2015 مشروع تنمية حقول غرب الدلتا بالمياة العميقة بالبحر المتوسط المرحلة (9-أ) بمعدل إنتاجه 400 مليون قدم مكعب يومياً من الغاز الطبيعى و2500 برميل يومياً من المتكثفات باستثمارات 1.6 مليار دولار.

 

تنفيذ برنامج مكثف للبحث واستكشاف البترول والغاز

وكان المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أكد فى تصريحات صحفية سابقة أنه يتم حالياً تنفيذ برنامج مكثف لأنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز الطبيعى فى مختلف مناطق مصر البرية والبحرية، خاصة بالمياه العميقة بالبحر المتوسط من خلال حفر آبار استكشافية جديدة لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف فى هذه المناطق الواعدة، بما يدعم زيادة الاحتياطيات والإنتاج من البترول والغاز، لافتاً إلى الاحتمالات الواعدة فى مناطق المياه العميقة بالبحر المتوسط التى تتسم بارتفاع تكاليف البحث والاستكشاف والحفر نتيجة لارتفاع الضغوط والحرارة وما تتطلبه من استخدام لأحدث تكنولوجيات الحفر التى تتناسب مع طبيعة العمل فى هذه المناطق.

6.6 مليار قدم مكعب حجم إنتاج مصر من الغاز

ويبلغ حجم إنتاج مصر من الغاز الطبيعى حاليا نحو 6.6 ميارات قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى ارتفاعا من 3.8 مليار قدم مكعب مطلع عام 2016، وتستهدف الوزارة العمل على زيادة إنتاج الغاز الطبيعى لتلبية احتياجات السوق المحلية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة