أكرم القصاص - علا الشافعي

أرض القياصرة تترقب وصول السيسى اليوم.. الرئيس يلتقى نظيره الروسى الأربعاء فى سوتشى.. ويبحث مع رئيسى الوزراء والمجلس الفيدرالى تعزيز التعاون.. إنشاء منطقة حرة وعودة السياحة الروسية لشرم والغردقة أبرز الملفات

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 10:00 ص
أرض القياصرة تترقب وصول السيسى اليوم.. الرئيس يلتقى نظيره الروسى الأربعاء فى سوتشى.. ويبحث مع رئيسى الوزراء والمجلس الفيدرالى تعزيز التعاون.. إنشاء منطقة حرة وعودة السياحة الروسية لشرم والغردقة أبرز الملفات  الرئيسان السيسي وبوتين - ارشيفية
رسالة روسيا- محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صورة-المراسلين-الجديدة
 
يصل الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، الإثنين، روسيا، حيث يزور كلاً من العاصمة موسكو ومنتجع سوتشى، يلتقى خلالها كبار المسئولين الروس، لبحث تعزيز التعاون الثنائى فى مختلف المجالات.
 
وقالت مصادر مطلعة، ان زيارة الرئيس لروسيا تتضمن برنامج عمل مكثف، حيث يلتقى السيسى نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في منتجع سوتشي، الأربعاء المقبل، ومن المقرر أن تتناول المباحثات كافة الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، إضافة إلى الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن، وأخر تطورات القضية الفلسطينية.
 
 
كما يلتقى الرئيس السيسى كل من رئيس الوزراء الروسي ديمترى مدفيديف، ورئيس مجلس الاتحاد الفيدرالى الروسى فالنتينا ماتفيينكو، ورئيس الاتحاد الأوراسي.
 

من جانبها، أبرزت الكثير من وسائل الإعلام والصحافة الروسية نبأ ترقب وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي لروسيا اليوم، حيث أشارت كل من وكالة تاس وسبوتنيك وصحيفة إزفيستيا وقناة لايف نيوز، وغيرهم من وسائل الإعلام الروسية نبأ ترقب وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي للعاصمة الروسية موسكو.

ونقلت قناة لايف نيوز عن السفير بسام راضي المتحدث الرسمي بإسم الرئاسة المصرية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي سوف يغادر القاهرة اليوم متوجها إلى روسيا في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام .

وأضاف أن الرئيس المصري سوف يلتقي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حيث سيتم بحث سبل تعزيز العلاقات والتعاون المشترك في كافة المجالات، إلى جانب بحث الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، كما حرصت القناة على استعراض لقطات من اللقاءات السابقة للرئيسين، والتى تعبر عن سعادتهما باللقاء.

 وفى إطار إشارتها لذات النبأ، حرصت إزفيستيا على تضمين موضوعها بصورة كبيرة للرئيس السيسى مبتسما، حيث أشارت إلى أن الكرملين قد أعلن أن القمة بين الرئيسين سوف تكون في يوم 17 أكتوبر.

وفي إطار متصل،  حرصت العديد من وسائل الإعلام الروسية، على إلقاء الضوء على الحوار الذى أجرته قناة روسيا اليوم مع وزير الخارجية سامح شكرى، حيث أشارت القناة الخامسة بالتلفزيون الروسية، إلى ترقب وصول الرئيس السيسى اليوم للعاصمة الروسية موسكو، مذكرة بأن وزير الخارجية المصرية كان قد صرح بأن الرئيسين المصري والروسي، سوف يبحثان مواصلة تطوير العلاقات والتعاون بين البلدين فى مختلف المجالات إلى جانب جهود تسوية النزاعات المسلحة فى المنطقة بما في ذلك في سوريا وليبيا .

وأشارت القناة، إلى حرص البلدين على تنسيق الجهود المشتركة من أجل استعادة الحياة الأمنة والاستقرار فى هذه المنطقة الساخنة من العالم، كما حرصت القناة خلال بثها للنبأ على التذكير بتقرير مصور سابق لها عن العاصمة الجديدة التى يجرى تشييدها فى مصر.

ونوهت صحيفة كومسومولسكايا برافدا وموقع بوليتيكا سيفودنيا  السياسة اليوم الروسيتان، إلى المضمون السابق مزيلاً بصورة للرئيسين وهما يتصافحان بحرارة.

 

كان وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، قال إن المفاوضات بشأن إنشاء منطقة التجارة الحرة بين الاتحاد الاقتصادى الأوراسي ومصر والهند قد تبدأ فى المستقبل القريب.
 
ويضم الاتحاد الأوراسي كلاًمن "روسيا وبيلاروس وأرمينيا وكازاخستان وقرغيزستان"،  وقال وزير الخارجية الروسى إن الاتحاد الأوراسي تلقى طلبات من 50 دولة واتحاداً اقتصاديا لتأسيس الشراكة معه.
 
ويهدف الاتحاد الأوراسى إلى تعزيز الروابط التجارية والاقتصادية بين أعضائه، وتضمن اتفاقيات الاتحاد لجميع أعضائه حرية نقل السلع والخدمات ورؤوس الأموال واليد العاملة، وانتهاج سياسة متفق عليها فيما يخص أهم قطاعات الاقتصاد، وهى التجارة والطاقة والصناعة والزراعة والنقل.
 
 
ويتضمن برنامج عمل الرئيس السيسى في زيارته لروسيا، لقاءات إعلامية، حيث من المقرر أن يجرى حواراً مع وكالة تاس، للتعرف على وجهة النظر المصرية، وتقديرات الرئيس السيسى لمختلف القضايا والأوضاع الداخلية والخارجية.
 
وفِي سياق متصل، قالت المصادر إنه من المقرر أن يتم خلال زيارة الرئيس السيسى لروسيا، بحث استئناف الرحلات الجوية إلى شرم الشيخ والغردقة، فى إطار العلاقات المميزة التي تجمع بين البلدين، وكذلك التعاون فى مجال السياحة.
 
وأوضحت المصادر، أنه سيتم كذلك بحث التعاون فى مجال مكافحة الإرهاب، إضافة إلى بحث الأوضاع فى المنطقة خاصة فى سوريا وليبيا، إضافة إلى القضية الفلسطينية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة