أكرم القصاص - علا الشافعي

قبل ما يخلص شهر أكتوبر.. أبحاث توضح ضرورة أخذ مصل الأنفلونزا للحوامل

الأحد، 14 أكتوبر 2018 09:05 م
قبل ما يخلص شهر أكتوبر.. أبحاث توضح ضرورة أخذ مصل الأنفلونزا للحوامل اهمية مصل الانفلونزا للحامل
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب موسم الشتاء تضعف المناعة لبعض الأشخاص منها النساء الحوامل، لذلك قد يذهب إلى أذهان بعضهن بعض التساؤلات حول مصل الأنفلونزا ومدى مستوى أمنه إذا تم التطعيم به خلال فترة الحمل.

وفقًا للأبحاث الطبية التى نشرت على موقع "parents" فإن أفضل وقت لتناول مصل الأنفلونزا خلال أوائل الخريف أى نهاية شهر أكتوبر للحصول على أقصى قدر من الحماية ضد الفيروس.

من المرجح أن تسبب الأنفلونزا مرضًا شديدًا عند النساء الحوامل ويحدث ذلك بشكل خاص خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، وأكدت الأبحاث الطبية أن لقاحات الأنفلونزا التي يتم تناولها أثناء الحمل يمكن أن تساعد في حماية المولود لعدة أشهر بعد الولادة قبل أن يكبر بما يكفي لتلقي التطعيم نفسه.

وأثبتت الدراسات أن التطعيم ضد الأنفلونزا أثناء الحمل لا يسبب أى مخاطر للإجهاض، ولكن على الرغم من ذلك توصى دائمًا الأبحاث بضرورة التنسيق مع الطبيب المعالج قبل بدء تلقى المصل.

وحال حدثت مضاعفات، فيمكن أن تشمل الآثار الجانبية الأقل شدة، الألم واحمرار وتورم والإغماء والصداع والحمى وآلام في العضلات والغثيان والتعب، يمكن أن تبدأ هذه الآثار الجانبية عادة بعد تلقى المصل وتستمر يوم أو يومين على الأكثر.

وتشكل الأنفلونزا خطورة على النساء الحوامل بشكل خاص، ومن بين أكثر من مضاعفات الإنفلونزا التى قد تشكل خطورة الالتهاب الرئوى، لذلك فإن لقاح الأنفلونزا يوفر الحماية الأكبر ضد فيروسات الأنفلونزا التي من المتوقع أن تسبب معظم المشاكل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة