أكرم القصاص - علا الشافعي

فاروس تكرر توصياتها بزيادة الوزن النسبى على سهم بنك قطر الوطنى

الأحد، 14 أكتوبر 2018 02:34 م
فاروس تكرر توصياتها بزيادة الوزن النسبى على سهم بنك قطر الوطنى بنك قطر الوطنى
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كرر بنك الاستثمار فاروس، من توصياته بزيادة الوزن النسبى على سهم بنك قطر الوطنى الأهلى عند قيمة عادلة 63.64 جنيه، ويتداول السهم حاليًا عند مضاعف قيمة دفترية 1.5 مرة، ومضاعف ربحية قدره 5.8 مرة لعام 2018، فيما يتداول القطاع المصرفى (بما فى ذلك البنك التجارى الدولى) عند متوسط مرجح للقيمة السوقية مقداره  2.2 مرة كمضاعف قيمة دفترية، و9.4 مرة كمضاعف ربحية لعام 2018. 
 
وأشار فاروس، فى تقرير بحثى، إلى أن اتخاذ بنك قطر الوطنى الأهلى مزيد من توفيق الأوضاع التنظيمية لزيادة نسبة الأسهم حرة التداول إلى 10% قد يزيد من آفاق إمكانية ارتفاع سعر السهم، غير أنها رجحت أن هذا الأمر لن يحدث عما قريب.
 
وحقق بنك قطر الوطنى الأهلى عن صافى إيرادات بقيمة 1.9 مليار جنيه خلال الربع الثالث المالية لعام 2018، مسجلًا زيادة (+4% ربعيًا، و+27% سنويًا)، وبلغ العائد على متوسط حقوق الملكية بعد مكافآت مجلس الإدارة ومشاركة العاملين فى الأرباح 27% على مدار الفترة. 
 
ويرى فاروس، أن إيجابيات النتائج المالية لبنك قطر الوطنى هى أولا،  ارتفاع الهوامش، بمعدل 35 نقطة أساسية لتصل إلى 5.4%؛ بسبب زيادة مخصصات استثمارات الخزانة التى ارتفعت بنسبة 14% ربعيًا فى الربع الثالث لتشكل 34% من إجمالى الأصول، مقارنة مع 31% فى الربع الماضى، ثانيا، واصلت مستويات الإقراض والتمويل الزيادة بدعم من قطاعى الشركات والتجزئة، بلغت محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة 19.51% من إجمالى محفظة القروض، مقابل مستهدف نسبته 20% بحلول 2019، وفقًا للحدود التى أقرها البنك المركزى المصرى.
 
وتابع وثالثا، انخفض معدل الضريبة الفعلى فى الربع الثالث إلى 25% مقابل 27% فى الربع الماضى، رابعا، تعافى معدل كفاية رأس المالى من الهبوط الذى شهده فى الربع الماضى، مرتفعًا بفارق 104 نقطة أساس إلى 17.95% فى الربع الثالث. 
 
غير أنها علقت أن تلك النتائج، تضم 4 ملاحظات وهى أولا، الدخل من غير الفائدة لم يدعم الدخل التشغيلى، حيث إنه انخفض بنسبة 20% ربعيًا نتيجة انخفاض الدخل من الاستثمارات، ثانيا، وتيرة المصروفات التشغيلية ازدادت، مع تسجيل معدل التكلفة للدخل 21.7%، مرتفعًا من 20.8% فى الربع الماضى.
 
ثالثا، المخصصات المحجوزة ارتفعت بسبب انخفاض جودة الأصول، على الرغم من أن تكلفة المخاطر تضاعفت إلى 0.44% من 0.21%، انخفض معدل تغطية المخصصات نتيجة ارتفاع معدل القروض المتعثرة، ولكنه بقى متماسكًا عند 170%.
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة