أكرم القصاص - علا الشافعي

ظاهرة قرب القمر لكوكب زحل ترى بالعين المجردة منتصف الليلة

الأحد، 14 أكتوبر 2018 10:27 م
ظاهرة قرب القمر لكوكب زحل ترى بالعين المجردة منتصف الليلة زحل - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم السابع بلس
اليوم السابع بلس

 

يرصد بسماء المنطقة العربية الليلة وقوع القمر بالقرب من كوكب زحل سيد الخواتم بقبة السماء فى ظاهرة مشاهدة بسهوله بالعين المجردة وهى فرصة للتصوير الفوتوغرافى.

 

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن زحل أبعد كوكب فى نظامنا الشمسى الذى يمكن رؤيته بالعين المجردة وعلى الرغم من أن الكوكب يبعد عن الأرض 10 وحدات فلكية فى الوقت الحالى، ومع ذلك فإن زحل يضىء كنجم من المرتبة الأولى بسبب حجمه الضخم، إضافة إلى حلقاته العاكسة لضوء الشمس تميل باتجاه الأرض، لذلك فإن هذا الكوكب ساطع إلى حد ما فى سماء الأرض فى عام 2018.

 

وكانت حلقات زحل بلغت أقصى ميلانها باتجاه الأرض فى أكتوبر العام الماضى 2017 بحيث أصبح جانبها الشمالى مشاهدا وبكل وضوح بالنسبة للراصدين من خلال التلسكوب وهو منظر لم ير منذ العام 2003 عندما كان الجانب الجنوبى للحلقات فى أقصى ميلان له باتجاه الأرض.

 

وتابعت أن كوكب زحل يستغرق 29 سنة ليكمل دورة واحدة حول الشمس، ولذلك فى كل 14 سنة ونصف تقريبا نشاهد أما الوجه الشمالى أو الجنوبى لتلك الحلقات.

 

جدير بالذكر أن القمر مساء اليوم الاثنين سيكون لا يزال بالقرب من زحل ولكن سيكون قد غيره موقعة وانتقل ليكون واقعا إلى يسار زحل بالنسبة للراصد وذلك نتيجة حركة القمر نحو الشرق فى مدارة حول الأرض.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة