7 كتب أثارت الجدل خلال عام.. أبرزها نار وغضب ومذكرات حسن حنفى

الأحد، 14 أكتوبر 2018 06:00 ص
7  كتب أثارت الجدل خلال عام.. أبرزها نار وغضب ومذكرات حسن حنفى ذكريات حسن حنفى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من حين إلى آخر، يطل علينا عبر سوق النشر، أحد العناوين التى تثير الجدل داخل الوسط الثقافى المصرى والعربى، والتى ربما تحمل هجوما على عدد من الرموز الدينية أو الشخصيات العامة، وربما تحمل أفكار مخالفة للأفكار والعادات والتقاليد السائدة.
 
وخلال عام مضى، صدر العديد من الكتب والروايات التى أثرت الجدل، بعضها منع تداولها فى بعض من المعارض العربية، والبعض لقى هجوم واسع، نتيجة لما يحمله من أفكار وأراء ومعلومات تاريخية، وخلال السطور التالية نرصد عدد من الكتب التى أصدرت الجدل فى الوسط الثقافى العربى والمصرى، خلال عام 2018، والشهور الأخيرة من 2017.
 

ذكريات حسن حنفى

ذكريات حسن حنفى
ذكريات حسن حنفى
أصدر الدكتور حسن حنفى، أستاذ الفلسفة بجامعة القاهرة، مؤخرا كتابا يحمل أصداء من سيرته الذاتية، صدر عن الجمعية الفلسفية المصرية، والتى يرأسها أيضًا منذ سنوات، بعنوان "ذكريات 1935- 2018"، والكتاب أثار جدلا واسعا بمجرد صدوره بعدما حمل تلميحات وإساءات لعدد من رموز الفكر المصرى من بينهم الدكتور نصر حامد أبو زيد، والدكتور على مبروك.
 انتقد حسن حنفى فى ذكرياته نصر حامد أبو زيد، والذى وصفه "ابنى البكر"، وقال إنه بدأ حياته بنقده هو شخصيًا وذلك عندما قارن بين كتب حسن حنفى نفسه "العقيدة إلى الثورة"، و"اليسار الإسلامى" مؤكدًا أن المقارنة بين الاثنين خاطئة من الأساس، مشيرًا إلى أنه قدم له النصيحة بالهدوء وعدم المهاجمة فى الإعلام فى أزمة حصوله على الدكتوراه، دون أن يسمع له "نصر".
كما هاجم الراحل الدكتور على مبروك، حيث وصفه بأنه نموذج الصداقة التى تنقلب إلى غيرة وعداوة، موضحًا أنه لم يجدد فكره العلمى، وهو ما تسبب له فى صعوبة الحصول على درجة الماجستير فى الفلسفة الإسلامية، وكرر نفس الشىء فى الدكتوراه، لأنه يقدم بحثًا علميًا غير موثق، لكن فكرته جيدة.
 

كتاب شرائع البحر المتوسط

كتاب شرائع البحر المتوسط
شرائع البحر المتوسط
صدر خلال مايو الماضى، للكتاب والروائى الكبير فتحى إمبابى، عن مؤسسة مجاز الثقافية للنشر، حيث يناقش الكتاب العديد من الأمور والقضايا الهامة، من وجهة نظر مصرية، فيكشف الكتاب النقاب عن ظهور نمط من أنماط العبودية "لم تتم الإشارة إليه من قبل"، لا يتوقف عند حدود إنتاج الرق، وعبودية الأفراد، وإنما يتجاوزه إلى نمط آخر وهو "عبودية الأمم".
 
الكتاب أثار الجدل بمجرد صدوره، بعدما اعتبره البعض يحمل أخطاء تاريخية، وهو ما ظهر جاليا خلال حفل توقيع ومناقشة أقيم للكتاب فى دار الثقافة الجديدة بمنطقة وسط البلد، حيث اعتبر المؤرخ الدكتور عاصم الدسوقى، أستاذ التاريخ بجامعة حلوان،  أن الكتاب ملىء بالأخطاء التاريخية، وأن المؤلف ينطلق من معلومات خاطئة ويبنى عليها حقائق مسلمة، وضرب أمثلة منها ما هو شكلى مثل عنوان الكتاب شرائع البحر الأبيض المتوسط، والصحيح أن اسمه "البحر المتوسط".
 

الخروج من مصر

الخروج من مصر
الخروج من مصر
كتاب يحمل مشاھد ومجادلات السيرة الذاتية للأديب المصرى المهاجر إلى أمريكا إيهاب حسن، والصادر خلال يناير الماضى، من ترجمة الناقد السيد إمام، ويتحدث فيه الكاتب الراحل عن تجربته والأسباب التى دفعته للخروج من مصر إلى الولايات المتحدة عام 1946، وإنها مجرد روايات يكتبها الراحل معظمها لا يمت للواقع بصلة.
والكتاب أيضا وجد صدى كبير داخل الأوساط الثقافية المصرية، واعتبره البعض يحمل مغالاة من الكاتب فى وصفه لحال البلاد، والأسباب التى دفعته لهجرته وهو فى شبابه، كما أعاد الكتاب الجدل حول نظرية الكاتب الراحل فيما يخص مفهوم الحداثة وما بعد الحداثة.
 

كتابيه

كتابيه
كتابيه
مذكرات للسيد عمرو موسى، الأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق، يحمل شهادة حية لرجل الدبلوماسية العربية عمرو موسى، على الكثير من الأحداث الهامة مصريا وعربيا، صدر فى طبعته الأولى فى سبتمبر من العام الماضى، وصدرت له عدة طبعات أخرى مع معرض القاهرة الدولى للكتاب 2018.
الكتاب بمجرد صدوره، أثار غضب عدد كبير من الناصريين ومحبى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، حيث أكد الدبلوماسى السابق، إن الزعيم الراحل كان يستورد طعامه الخاص من سويسرا، وذلك لاتباعه نظام غذائى يساعد على خفض الوزن، كما صف موسى جمال عبدالناصر بالديكتاتور الذى قاد مصر للهزيمة، معتبرا مظاهرات التنحى مسرحية.
 

نار وغضب

نار وغضب
نار وغضب
فى تحد جديد للرئيس الأمريكى دونالد ترامب، قام الكاتب الصحفى الأمريكى مايكل ولف، بإصدار كتاب "نار وغضب" والذى يحمل هجوم على الرئيس الأمريكى، وحمل مفاجآت من العيار الثقيل تسببت فى جدل كبير داخل الولايات المتحدة الأمريكية، حيث كشف الكتاب وجود خلافات عميقة بين ترامب والسيدة الأولى ميلانيا دفعتها للبكاء يوم فوزه بالرئاسة، وتخطط إيفانكا ترامب للمنافسة على منصبه فى المستقبل لتكون أول رئيسة للولايات المتحدة، كما وصف ستيف بانون صديق ترامب ومستشاره السابق لقاءات دونالد مع الروس بـ"الخيانة".
 

صحيح البخارى.. نهاية أسطورة

صحيح البخارى.. نهاية أسطورة
صحيح البخارى.. نهاية أسطورة
ربما لم يعرفه الكثير من الجمهور المصرى، لكن الكتاب منذ شهور يثير الجدل فى دول المغرب العربى، بعد منعه من معرض تونس الدولى للكتاب، وقام السلطات المغربية خلال الشهور الماضية بمنع طبع أى طبعات جديدة منه.
 
الكتاب صدر منذ عام فى المغرب للباحث فى التراث وعلم مقارنة الأديان رشيد أيلال، ويتكون من 5 فصول، يحاول المؤلف فيها الرد على كتاب صحيح البخارى، للفقيه وأحد علماء الحديث البارزين فى التاريخ الإسلامى عبر عصوره، أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخارى، مشيرا إلى إنه تم تقديسه واعتباره فوق القرآن والأحاديث النبوية نفسها، رغم إنه يحمل أفكار وهابية على حد تعبير.
 

كتاب تصحيحا للفقه القديم

كتاب تصحيحا للفقه القديم
كتاب تصحيحا للفقه القديم
كتاب للباحث والداعية الدينى الشيخ مصطفى راشد، أستاذ الشريعة الإسلامية، والصادر عن دار الياسمين للنشر والتوزيع، ضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ49.
 
ويقدم المؤلف الكتاب باعتباره محاولة إلى تنقية التراث الدينى من الأكاذيب وتصحيح الفقه والخطاب الدينى، حيث تناول عدد من الفتاوى المثيرة للجدل، الخاصة بفرضية الحجاب والنقاب، بجانب تحريمه لتعدد الزوجات، واعتباره صيام رمضان للأغنياء فقط وليس للفقراء، وهو واجه غضب كبير من جانب شيوخ وأساتذة الشريعة بالأزهر الشريف، وعقدت عدة حلقات مناظرة بين المؤلف وعدد من الشيوخ، الذين ينتقدون الكتاب.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة