فيديو..بعد خسارة الليرة التركية 40% من قيمتها.. أمير قطر يهدى أردوغان 84.6 مليار ريال لانقاذها.. ويخطط لشراء قصور على البوسفور و30 مبنى تاريخيا.. وحزمة ودائع بـ 15 مليار دولار.. وتميم: يهمنا استقرار تركيا

السبت، 13 أكتوبر 2018 04:30 م
فيديو..بعد خسارة الليرة التركية 40% من قيمتها.. أمير قطر يهدى أردوغان 84.6 مليار ريال لانقاذها.. ويخطط لشراء قصور على البوسفور و30 مبنى تاريخيا.. وحزمة ودائع بـ 15 مليار دولار.. وتميم: يهمنا استقرار تركيا أردوغان وتميم
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل نظام "الحمدين" القطرى فى دعم تركيا وتقديم المساعدات محاولات يائسة لإنقاذ الاقتصاد التركى الذى يمر بأكبر أزمة فى تاريخه، حيث فقدت الليرة التركية نحو 40% من قيمتها أمام الدولار، وبلغ معدل التضخم أعلى مستوياته متخطيا الـ 25%.

وكشفت قناة "قطريليكس" فى تقرير لها أن تميم بن حمد قدم  84.6 مليار ريال قطرى فى شكل قروض ومنح موجهة إلى الرئيس التركى رجب طيب أردوغان لإنقاذ الليرة التركية، التى أثرت على وضع البنك القطرى وأصبح يتعرض لخسائر هائلة بسبب هبوط الليرة التركية.

وأوضح التقرير، أن انقلاب تميم بن حمد على الأشقاء العرب تسبب فى دمار اقتصاد الدوحة، مما جعل بنك قطر الوطنى يتعرض لخسائر فادحة فى العام الحالى، بلغت 2.79 مليار ريال بسبب هبوط الليرة التركية.

 

22105-201808130747204720
 

وأضاف التقرير، أن الانهيارات الاقتصادية تتوالى على الدوحة، مما جعلها تتلقى مصيرا بائسا حاليا بالاستثمار فى الاقتصاد التركى المفلس.

 

 

دعم قطرى لأردوغان

وكشفت قناة "قطريليكس"، عن حجم المساعدات القطرية التى يوجهها تميم للرئيس التركى أردوغان، مشيرة إلى أن الاستثمارات القطرية لم تنقذ أردوغان من نكسته، وتراجع الليرة التركية أجبر الدولة على بيع عقاراتها، وأنقرة طرحت 60 قصرا مطلا على البوسفور للبيع، من بينها 30 مبنى تاريخى إلى جانب 40 شقة فاخرة.

 

29335-201803150641304130
 

وتابع التقرير، أن أسعار القصور تراوحت بين 4.5 إلى 95 مليون دولار، تميم لم يأبه باقتصاده المنهار ولهث على القصور، وفى وقت سابق قرر تميم دعم الاقتصاد التركى بـ 15 مليار دولار من أموال الشعب القطرى فى الأسواق التركية، وأبلغ مصدر حكومى قطرى أن الاستثمار القطرى البالغ 15 مليار دولار فى تركيا سيجرى تمريره إلى الأسواق المالية والبنوك.

 

تميم يعلن مساندته لأردوغان

ومن جانبه أكد أمير قطر تميم بن حمد، إن الدوحة تقف بجوار أنقرة فى الأزمة التى تعانيها حاليًا بعد زيادة الرسوم الأمريكية على صادرات تركية ما ساهم فى تراجع الليرة التركية.

وأضاف تميم: "نقف إلى جانب الأشقاء فى تركيا التى وقفت مع قضايا الأمة ومع قطر، وفى إطار المباحثات التى أجريتها فى أنقرة مع الرئيس أردوغان أعلنا عن حزمة ودائع ومشاريع استثمارية بقيمة 15 مليار دولار في هذا البلد الذي يملك اقتصادا منتجا قويا ومتينا".

واكد أن استقرار تركيا وأمنها الاقتصادي والسياسي استقرارا وأمنا للمنطقة برمتها".

ومن جانبه، أشاد وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن بقوة الشراكة بين تركيا وقطر، وقال:" تأتى الاستثمارات القطرية فى ظل تعرض الليرة التركية لتراجع كبير منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مضاعفة الرسوم الجمركية على واردات الألومنيوم والصلب التركية.

 

تميم
تميم

وبعد الانتكاسة الشديدة التى منيت بها العملة المحلية فى تركيا "الليرة" بسبب السياسات الفاشلة للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، دعا حزب "الشعب الجمهورى" المعارض كافة الأحزاب السياسية لاجتماع طارئ لمناقشة انعكاس الأزمة السياسية مع الولايات المتحدة على الوضع الاقتصادى وتراجع قيمة الليرة أمام العملات الأجنبية.

ونظم فائق أوزتراك الناطق باسم حزب الشعب الجمهورى مؤتمرا صحفيًا فى البرلمان دعا خلاله الأحزاب لاجتماع طارئ بالمجلس لمناقشة الأزمة الاقتصادية التى تمر بها البلاد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة