أكرم القصاص - علا الشافعي

الآثار تبدأ فى ترميم قصر يوسف كمال الأثرى بنجع حمادى.. تعرف على التكلفة

السبت، 13 أكتوبر 2018 10:00 ص
الآثار تبدأ فى ترميم قصر يوسف كمال الأثرى بنجع حمادى.. تعرف على التكلفة قصر يوسف كمال
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، عن البدء فى مشروع ترميم قصر يوسف كمال بنجع حمادى، تمهيدًا لافتتاحه للزيارة.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن أعمال الترميم، تصل لـ10 ملايين جنيه، وتشمل تدعيم إنشائى وتطوير المبانى بالكامل، من تحديث شبكات أجهزة الإنذار، وكاميرات المراقبة، لافتا على أن أعمال التطوير والترميم تتم بالمجهود الذاتى، ومن المقرر الانتهاء من تلك العمال خلال شهر مارس 2019.

أنشئ قصر الأمير يوسف كمال عام 1908، بإشراف مهندس القصور المعمارية أنطونيو لاشياك، وهو من أشهر المعماريين الذين قدموا إلى مصر فى نهاية القرن التاسع عشر، وبداية القرن العشرين، وتم تسجيل القصر كأثر إسلامى عام ‏1988.

قصر يوسف كمال (1)
قصر يوسف كمال (1)

 

ويتكون قصر الأمير يوسف كمال بنجع حمادى، من 9 وحدات معمارية فريدة، أقيمت على مساحة ‏10‏ أفدنة، إلا أنها نقصت مع مرور الأيام، حيث تم اقتطاع أجزاء من القصر لجهات حكومية ومصالح خدمية.

قصر يوسف كمال (2)
قصر يوسف كمال (2)

 

وتضم الوحدات المعمارية للقصر "قصر السلاملك، القصر، قاعة الطعام، المطبخ، الفسقية، ضريح الشيخ عمران، المئذنة، قاعة الدرس، السبيل"، وتعد وحدات القصر التسع مزيجًا من الطرازين الأوروبى والإسلامى.

قصر يوسف كمال (3)
قصر يوسف كمال (3)

 

وللقصر أربع واجهات خزف، تطل الواجهة الشمالية الشرقية الرئيسية على النبل مباشرة ويتقدمها سلم رخامى مزدوج يؤدى إلى سقيفة أمامية، أما الواجهة الشمالية الغربية فيتخللها مجموعة من الشرفات الرخامية تتقدم فتحات الشبابيك والواجهة الجنوبية الغربية الخلفية، فيقع بها مدخل ثانوى للقصر يغلق عليه بمصراع خشبى.

قصر يوسف كمال (4)
قصر يوسف كمال (4)

 

فيما يتكون القصر من الداخل من دورين وبدروم ودور مسحور وسطح، الدور الأرضى، ومن أجمل ما يوجد بالقصر "أسانسير خشبى صنعه الأمير خصيصًا لوالدته المريضة بالقلب"، وتحتل قاعة الطعام الجنوب الغربى من السلاملك، ولها 4 واجهات خزف.

قصر يوسف كمال (5)
قصر يوسف كمال (5)

 

قصر يوسف كمال (6)
قصر يوسف كمال (6)

 

قصر يوسف كمال (7)
قصر يوسف كمال (7)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة