نائب أول وزير التجارة الروسى: حجم التبادل التجارى مع القاهرة ارتفع لـ6.7 مليار دولار .. ومصر أول دولة بالعالم تنشئ روسيا فيها منطقة صناعية وستكون بوابة لنا إلى أفريقيا.. ومشروع الضبعة من أكبر المشروعات بالعالم

السبت، 13 أكتوبر 2018 07:30 م
نائب أول وزير التجارة الروسى: حجم التبادل التجارى مع القاهرة ارتفع لـ6.7 مليار دولار .. ومصر أول دولة بالعالم تنشئ روسيا فيها منطقة صناعية وستكون بوابة لنا إلى أفريقيا.. ومشروع الضبعة من أكبر المشروعات بالعالم نائب أول وزير التجارة والصناعة الروسى مع الزميل رضا حبيشى محرر اليوم السابع
رسالة موسكو: رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رضا-حبيشي
 
 
أكد جيورجى كالاماموف، نائب أول وزير التجارة والصناعة الروسى، أن حجم التبادل التجارى بين مصر وروسيا ارتفع خلال عام 2017 إلى 6.7 مليار دولار، بواقع 6.2 مليار دولار حجم الصادرات الروسية إلى مصر بزيادة 64% و500 مليون دولار حجم الواردات المصرية إلى روسيا بزيادة 34%، وأن حجم التبادل التجارى خلال الفترة من يناير حتى أغسطس 2018 وصل إلى 4.1 مليار دولار بزيادة قدرها 28%، متوقعا استمرار زيادة حجم التجارى مع نهاية العام الجارى.
 

 

زيادة حجم التبادل التجارى

 
وأضاف نائب أول وزير التجارة والصناعة الروسى، خلال لقاء مع وفد صحفى مصرى بمقر وزارة التجارة والصناعة الروسية بالعاصمة الروسية موسكو، أن الصادرات الروسية إلى مصر تشمل معدات وسيارات وحبوب وقمح، وأن الدولتين تسعيان لزيادة هذا الحجم من التبادل التجارى، وأن هذا الأمر سيكون موضع مناقشة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين والرئيس المصرى خلال القمة التى ستعقد بينهما فى روسيا منتصف الشهر الجارى.
 
وقال إن الاتفاقية الأخيرة التى تم توقيعها بين هيئة السكة الحديد المصرية وشركة ترانس ماش هولدينج الروسية لتصنيع وتوريد 1300 عربة جديدة لصالح مصر مهمة لمصر روسيا.
 
 

عودة العصر الذهبى بين مصر وروسيا

 
وشدد على أن هذه الاتفاقية ستكون بمثابة حجر أساس لعودة العصر الذهبى بين مصر وروسيا، لافتا إلى أن روسيا مستعدة لدخول السوق المصرى لتنفيذ مشروعات مختلفة.
 
وأوضح نائب أول وزير التجارة والصناعة الروسى، أن روسيا اختارت مصر دون غيرها فى العالم لإنشاء منطقة صناعات روسية فى منطقة قناة السويس، لافتا إلى أنه لأول مرة تنشئ روسيا منطقة صناعات لها خارج الأراضى الروسية، وأنه تم توقيع اتفاق مع مصر فى مايو الماضى لإنشاء منطقة الصناعات الروسية.
 
 

قريبا.. الشركات الروسية بمنطقة قناة السويس

 
ولفت نائب أول وزير التجارة والصناعة الروسى، أن الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية منطقة قناة السويس، لعب دورا مهما فى إنهاء تخصيص قطعة الأرض اللازمة لتنفيذ هذا المشروع فى وقت قياسى، وأن مركز دعم الصادرات الروسى وهو أكبر مؤسسة فى روسيا لدعم الصادرات بدأ فى تنفيذ هذا المشروع، وأنه في  القريب القادم سنرى الشركات الروسية فى منطقة الصناعات الروسية بمنطقة قناة السويس.
 
وأكد أن المنطقة الصناعية الروسية فى مصر هي الأولى بالعالم لروسيا، وستكون بوابة روسيا نحو طريق أفريقيا، لافتا إلى أن مصر شريك أساسى لروسيا فى أفريقيا وبوابتها فى الانطلاق لأفريقيا.
 
وأشار إلى أن محطة الضبعة لتوليد الطاقة الكهربائية في مصر التى تم توقيع عقودها مع شركة روسية لتنفيذها ستكون من أكبر المشاريع فى العالم، وأنه يتوقع نجاح جهود الخبراء الروس مع زملائهم المصريين فى تنفيذ هذا المشروع.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة