خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

التلفزيون هذا المساء.. رئيس جامعة القاهرة يدعو شيخ الأزهر لإجراء حواراً حول تطوير الثقافة الدينية.. التموين: لن يسمح بصرف سلع مدعمة لأى بطاقة بها أخطاء بعد 8 نوفمبر..منذر رياحنة يبكى على فراق صديقه ياسر المصرى

السبت، 13 أكتوبر 2018 12:18 ص
التلفزيون هذا المساء.. رئيس جامعة القاهرة يدعو شيخ الأزهر لإجراء حواراً حول تطوير الثقافة الدينية.. التموين: لن يسمح بصرف سلع مدعمة لأى بطاقة بها أخطاء بعد 8 نوفمبر..منذر رياحنة يبكى على فراق صديقه ياسر المصرى رئيس جامعة القاهرة و شيخ الأزهر و باقى زكى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج "التليفزيون هذا المساء" أمس الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات الهامة التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام.. ويستعرض "اليوم السابع"، فى هذا التقرير، أبرز ما جاء فيها.

" التموين " :لن يسمح بصرف سلع مدعمة لأى بطاقة بها أخطاء بعد 8 نوفمبر
 

أكد الدكتور أحمد كمال ،المتحدث باسم وزارة التموين، أن الوزارة لن تسمح بصرف سلع مدعمة لأى بطاقة بها أخطاء بعد 8 نوفمبر المقبل ، مشيرا الى أن  عدد المستفيدين من منظومة الدعم 70 مليون مواطن ،  من خلال 20 مليون بطاقة تموينية، يتعاملون مع أكثر من 30 ألف بدال تموينى، وأكثر من 3 آلاف منفذ لـ  "جمعيتى".

وقال كمال ، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "شائعات وحقائق"، على فضائية "extra news"، إن  تحديث البيانات فى البطاقات يهدف الى  أن يكون المواطن شريكاً فى المسئولية،  داعيا  كل مواطن لديه بطاقة تموينية بها أخطاء الدخول الى موقع "دعم مصر" وتصحيح البيانات ، قبل 8 نوفمبر 2018، لأنه بعد ذلك التاريخ   لن يتم السماح بالصرف لأى بطاقة تموينية بها أخطاء .

أسامة الأزهرى: عام 1860 جاءت بعثة من اليابان لدراسة طريقتنا فى صناعة الدولة الحديثة
 

قال الدكتور أسامة الأزهرى مستشار الرئيس للشئون الدينية، إننا على عتبات تأسيس وصناعة نظام تعليمى جديد يقوم به وزير التعليم طارق شوقى، مشيراً إلى أننا نحاول أن نستفيد من تجارب التعليم المختلفة فى اليابان وسنغافورة وغيرها من الدول، مردفاً:"مع أننا عشنا تجارب علمية عريقة".

وأشار "الأزهرى"، خلال برنامجه "رؤى"، على فضائية "DMC"، أنه فى عام 1860 ميلادى، جاءت بعثة من اليابان تحاول أن تدرس طريقة المصريين فى صناعة الدولة الحديثة.

وذكر مستشار الرئيس للشئون الدينية، أن الشيخ أحمد على الشرقاوى، ولد فى قرية هورين، حيث يكتب تاريخ جديد لظاهرة من ظواهر نهضة التعليم فى الدلتا على أرض مصر وهو صاحب تجربة حياة تستحق أن تُسجل ونعيد بعثها اليوم من جديد، لافتاً إلى أن "الشرقاوى"، تلقى العلم فى رحاب الجامع الأحمدى بطنطا، وله تجربة تعليمية عالية.

وأوضح أن "الشرقاوى" شيّد منفردًا بتمويله الذاتى حركة علمية كاملة بقريته، واستوعب أبناء قريته والقرى المجاورة، وجلس للتدريس وخرّج أجيالاً بدأت تتولى التدريس، موضحاً أن "الشرقاوى"، لم يكن طموحه وأمله أن يقوم هو بصناعة الحركة العلمية ولكن كان يريد طلابه وخريجيه أن يلتحقوا بالجامعات الكبرى فى مصر، وكانت تجربته تجربة عقل ارتوى بمياه النيل، حارب الأمية واستطاع من لا شئ أن يقدم تجربة تعليمية ناجحة.

رئيس جامعة القاهرة: يسعدنى إدارة شيخ الأزهر حواراً حول تطوير الثقافة الدينية بالجامعة
 

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن المرجع الدينى عنده يكون للمنابع الصافية وهى القرآن والسنة النبوية وليس للسلف، مردفاً:"السلف كانوا يفهمون القرآن والسنة وفق ظروف عصرهم، وعليّ أن أفهم القرآن وفق ظروف عصرى تبعاً للشروط العلمية".

وأضاف "الخشت"، خلال حوار خاص تحت قبة جامعة القاهرة، ببرنامج "نظرة"، على فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامى حمدى رزق، :"أنا ليه أخلى حاجز بينى وبين كتاب ربى، الكلمات المقدسة هى كلمات النصوص الدينيىة وليس فى كتب العلماء، فهم عظماء ولكنهم يصيبون ويخطئون ويتأثرون بأهوائهم وأمراضهم"، لافتاً إلى أن النص القرآنى مقدس لكن فهمه لا يجب أن يكون مقدساً، لأن من يفهم هو البشر.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن المؤسسة الأزهرية لديها رحابة صدر وقابلة للأفكار المختلفة والحوار، مردفاً:"يسعدنى جداً أن يدير فضيلة الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، حوار فى جامعة القاهرة حول تطوير العقل الدينى، وأعتبر من هذا البرنامج دعوة لفضيلته، وأشكره لأنه شرفنى أن أكون عضو بمجلس إدارة مركز حوار الأديان فى الأزهر".

وأشار "الخشت"، إلى أن المجتمع المصرى متدين فى طريقة تفكيره، ولكنه تدين زائف لأنه غير مبنى على وعى حقيقى، لأنه معبأ بفكرة الأساطير والخرافات، مطالباً بتأسيس خطاب دينى جديد يقوم على التحرر من سلطة الخطاب القديم بالعودة إلى المنابع الصافية من القرآن والسنة النبوية.

"جامعة القاهرة" تعلن عن انتهاء تدريب 600 طالب ببرنامج تطوير العقل المصرى
 

قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة عملت على تدريب 600 طالب كمرحلة أولى فى برنامج تطوير العقل المصرى والنتائج كانت ممتازة جداً، مضيفاً أن المرحلة الثانية ستكون الموسم المقبل.

وأضاف عثمان الخشت خلال حوار خاص تحت قبة جامعة القاهرة،على فضائية "صدى البلد" مع الإعلامى حمدى رزق، أنه تم استضافة فرقة طلابية من جامعة "جينان" الصينية، كما أن هناك 17 طالبة إيطالية يدرسون اللغة العربية فى جامعة القاهرة، مما يؤدى إلى تحول العقل إلى الانفتاح على العقول الجديدة.

وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن المسئول عن المكون الفنى والثقافى بجامعة القاهرة، رئيس الجامعة، ومجموعة من إدارة النشاط الثقافى، وقطاع المستشارين الثقافيين، بالإضافة إلى إدارات النشاط الفنى.

وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن النقاب ممنوع عندما يتم التدريس به أو يتم ارتدائه فى المستشفى، موضحاً: أن المسألة مرتبطة بالحفاظ على المصلحة العامة.

فيديو.. منذر رياحنة يبكى على فراق صديقه ياسر المصرى ويوجه له رسالة
 

وجه الفنان الأردنى منذر رياحنة، رسالة لصديقه المتوفى ياسر المصرى، وهو يبكى: "إن شاء الله دائماً نجيب سيرتك فى الخير، وانت ما رحت ما تخاف وارتاح، وأخوك موجود والأشياء اللى كنت بتعملها ستظل موجودة، ودا وعد منى لك".

وأشار "رياحنة"، خلال لقائه ببرنامج "معكم"، على فضائية "CBC"، مع الإعلامية منى الشاذلى، إلى أن صديقه كان معه فى أول خطوة فى المجال الفنى، فى اول مسلسل شبه بطولة، مسلسل "رأس غليص"، مردفاً :"كنا الإخوان اللى بيتخانقوا ديما".

وتابع: "لحد اللحظة دى مش مصدق الخبر"، لافتاً إلى أنه تلقى الخبر فى الأردن فى رابع أيام العيد.

وزير النقل يؤكد: لن يتم خصخصة المترو.. ودور القطاع الخاص الصيانة فقط
 

أكد الدكتور هشام عرفات وزير النقل المصري، أنه لن يتم تخصيص مترو الأنفاق، لأنه ملك للشعب المصري والدولة، لكن دخول القطاع الخاص كمساهم أو شريك استراتيجى فى الإدارة والصيانة فقط.

وأشار عرفات، خلال حواره مع الإعلامية أمل الحناوى عبر قناة "روسيا اليوم _ RT"، إلى أن الخط الأول للمترو ما زال خطا عجوزا حيث إن عمره 35 عاما، ويحتاج إلى إعادة هيكلة بشكل جديد، مبينا أن هذا الخط كان فى السابق يخدم نصف مليون شخص، لكنه الآن يخدم مليون ونصف مواطن، وبنفس الأنظمة، ونظرًا للضغط الكبير علي الخط الأول ستلجأ الدولة الي تطويره واستحداث أنظمة جديدة  لتقليل زمن التقاطر.

وفيما يتعلق بنظم الإشارات فى السكك الحديدية، قال وزير النقل: "لم ننته من الخطط الموضوعة لدرء العامل البشرى ونهاية 2020 سنكون انتهينا من الخطوط الأساسية للسكة الحديد وخاصة فى المناطق المكتظة بحركة القطارات"، كاشفا عن أن نظام الإشارات الإلكترونى لن يحتاج إلى العامل البشري، كما أنه يضمن عدم وقوع حوادث، فجميع القطاعات التي تستعين بالعنصر الميكانيكي لم يحدث بها مشكلات.

مستشار صندوق النقد الدولى: برنامج الإصلاح الاقتصادى يهدف لبناء الإنسان المصرى
 

قال الدكتور فخرى الفقى، مستشار صندوق النقد الدولى السابق، إن برنامج الإصلاح الاقتصادى هدفه بناء الإنسان المصرى علميا وصحيا وحماية الطبقات غير المقتدرة.

وأضاف الفقى، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى حسام حداد، على فضائية إكسترا نيوز، أنه من الطبيعى أن يكون لبرنامج الإصلاح الاقتصادى عبء وتكلفة على الطبقات غير المقتدرة فى مصر، لكن يتم حمايتهم  بشبكة حماية اجتماعية، مشيرا إلى أن البرنامج الاقتصادى يخفف من الأعباء داخل الدولة، فيما يتعلق بخفض معدلات التضخم، وزيادة فرص العمل والاستمرار فى تقويض العشوائيات.

وعن التعليم فى مصر، أكد مستشار صندوق النقد الدولى، أن التعليم فى مصر سيؤتى ثماره تدريجيا خلال السنوات المقبلة، بعد وضع نظام جيد له حاليا، كما سنرى تطبيق لمنظومة التأمين الصحى الشامل على كل المواطنين فى مصر خلال سنوات، مضيفا أن المواطن المصرى عليه أن يستشعر أن ثمار النمو فى هذه المرحلة ستأتى إذا ما تم مواجهة الزيادة السكانية.

 

زوجة اللواء باقى زكى يوسف: استلهم الفكرة من بناء السد العالى
 

قالت عواطف نجيب قرينة اللواء باقى زكى يوسف صاحب فكرة تحطيم خط بارليف إن زوجها الراحل كان منتدبا للعمل فى السد العالى، لذلك عاد بأفكار كان يطبقها فى بناء السد بأسوان.

وأضافت زوجة البطل الراحل خلال لقاء لها عبر قناة "إكسترا نيوز"، أن فكرة زوجها الراحل الفريق باقى زكي يوسف، نالت إعجاب قائده اللواء سعد زعلول نصاب، حيث طلب منه شرحها على الورق قبل تنفيذها، مشيره إلى أن الدولة المصرية جلبت طلمبات مياه من ألمانيا قبل معركة أكتوبر 73، بحجة استخدامها فى الزراعة، لكن القصد الحقيقى منها هدم الساتر الترابى الذى أقامته إسرائيل.

وأكدت زوجة اللواء باقى زكى يوسف، أن زوجها البطل كان كلما يمر على خط بارليف، يردد: "لو كان في أسوان كنا هدمناه خلال أيام"، كاشفة عن أنه حين عقدت فرقته اجتماعا للتفكير فى هدم خط بارليف قبل تنفيذ فكرته باستخدام المياه، قال لزملائه: "هناك قوة لم يلتفتوا أو يتطرقوا لها فى أفكارهم، وهى أن المياه قادرة على تدمير خط بارليف".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة