خالد صلاح

12 معلومة عن مركز التدريب العملى بجامعة قناة السويس.. تعرف عليها

الجمعة، 12 أكتوبر 2018 04:00 ص
12 معلومة عن مركز التدريب العملى بجامعة قناة السويس.. تعرف عليها الدكتورة منى قصير مدير مركز التدريب
الإسماعيلية – جمال حراجى
إضافة تعليق

مع بداية العام الدراسى الجامعى الجديد، قررت جامعة قناة السويس بدء العمل بمركز التدريب العملى بالجامعة ويبدأ مع الأسبوع الثالث من الدراسة ويهدف إلى إعداد طالب متميز قادرعلى الإبتكار يستطيع أن يتنافس فى الحصول على وظيفه فى مجال تخصصه، وتنمية و تطوير المهارات العملية و التطبيقية لدى طلاب الجامعة من خلال التدرب فى هيئات سوق العمل من أجل تأهيلهم للتوظيف بعد التخرج.

 

ننشر 12 معلومة من المعلومات الهامة عن مركز التدريب العملى بجامعة قناة السويس، وأهدافه وكيفية عملة والمسئولين عن المركز

 

1- مركز التدريب العملى برعاية الدكتورعاطف أبو النور رئيس جامعة قناة السويس وإشراف عام، الدكتور طارق راشد رحمى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و إشراف تنفيذى الدكتورة منى قصير مدير مركز التدريب العملى - الميدانى - و فريق عمل من أعضاء هيئة التدريس يضم لدكتورالسيد مصطفى على قاعود المدرس بكلية الزراعة، والدكتور محمد عبد الله محمد مدرس بكلية الطب البيطرى، والدكتورة أميرة محمد على مدرس بكلية التمريض، والدكتورة نشوى سعد محمد مدرس بكلية التربية.

 

2- المركز يهدف إلى الارتقاء بالمستوى العلمى للطالب ، وربط الخلفية النظرية التى درسها بالجامعة مع المهارات العملية والتطبيقية التى يمارسها بالتدريب.

 

3- إكساب الطالب مهارات وخبرات عملية و مهنية جديد، وتعويد الطالب على الالتزام و ممارسة العمل الجماعى وحل المشكلات والقدرة على التحليل و التفسير.

 

4- تنمية الوعى المهنى لدى الطلاب وتأهيلهم لسوق العمل لتسهيل توظيفهم، واكتساب الطلاب مهارة العمل الجماعى وحل المشكلات والقدرة على التحليل و التفسير.

 

5- اكتساب الطلاب مهارة العمل تحت ضغط وفى ظروف صعبة، وتعريف هيئات سوق العمل بطلاب الجامعة وفتح قنوات للتواصل بينهم لتسهيل توظيفهم.

 

6- إعداد خطه التدريب السنويه لكل برنامج من البرامج الدراسيه بالكليه ، والتواصل مع جهات التدريب فى سوق العمل ، وإعداد برامج التدريب بالتنسيق مع جهات التدريب ،تحديد الطلاب الذين لهم حق التدريب وتوزيعهم على جهات التدريب .

 

7- تخصيص محاضرات إرشاديه للطلاب قبل التدريب، وتحديد المشرفين الأكاديمين وإعدادهم من خلال دورات تأهيليه على كيفيه الإشراف على طلاب التدريب.

 

8- متابعه تنفيذ برامج التدريب وحل المشكلات التى تواجهها وكذلك إعتماد نتيجة التدريب بالكليه، ورفعها لمجلس القسم والكلية لإعتمادها .

 

9- إعداد قاعدة بيانات عن أماكن التدريب التى تناسب تخصصات الأقسام ، وتتولى وحده التدريب الميدانى فى كل كليه التواصل مع جهات التدريب اعتبارا من بدايه كل عام دراسى حتى تتمكن جهات التدريب من إدراجها فى جداولها الزمنيه من خلال التواصل مع الأماكن المقترحه وعقد اتفاقيات تعاون معها بعد موافقه الجامعه.

 

 10- تحديد مده التدريب طبقا للائحه كل كليه على ان يتولى مجلس الكليه تحديد تاريخ بدء وإنتهاء التدريب قبل بدايته بشهرين على الأقل وإعداد برنامج تدريب زمنى فى كل جهه تدريب وتحديد مشرف أكاديمى من الجامعه ومشرف ميدانى من جهه التدريب لمتابعه تنفيذ برنامج تدريب الطلاب فى كل جهه تدريبيه.

 

11-  تقييم الطلاب المتدربين من خلال استمارات تقييم متعددة منها إستمارة حضوروانصراف للطلاب، يوقع عليها المشرف الميدانى ويتابعها المشرف الأكاديمى أثناء التدريب، استماره تقييم اسبوعى للمشرف الميداني، وأخرى للمشرف الأكاديمي، إستماره نتيجه التدريب العملى للطالب، إستبيان قياس مدى رضاء الطالب عن التدريب لتحديد نقاك القوه والضعف على ان يلتزم الطالب بتقديم عرض فى نهاية التدريب، يوضح ما أكتسبه من مهارات أثناء فترة التدريب بحضورالمشرف الأكاديمى ولجنة متخصصة من أعضاء هيئة التدريس بالقسم ويدعى لها باقى الطلاب للإستفادة.

 

12- ويتم تقييم الطالب خلال فترة التدريب من خلال النسب الأتية : 35%    للمشرف الميدانى، و35 % للمشرف الأكاديمى و30% للعرض التقديمى بالقسم العلمى فى نهاية التدريب.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة