أكرم القصاص - علا الشافعي

فنلندا تخصص أكثر من 130 مليون دولار لتعزيز قطاع الطاقة فى أفريقيا

الخميس، 11 أكتوبر 2018 10:40 ص
فنلندا تخصص أكثر من 130 مليون دولار لتعزيز قطاع الطاقة فى أفريقيا رئيس فنلندا ساولي نينيستو
هلسنكى(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الخارجية الفنلندية اعتزام الحكومة تخصيص 114 مليون يورو (أى ما يعادل 131.75 مليون دولار) لأفريقيا على أن تستخدم هذه الأموال من خلال البنك الدولى، بهدف تعزيز قدرة القارة السمراء على توليد الطاقة.

وذكرت الوزارة- فى بيان نشرته على موقعها الإلكترونى اليوم الخميس، أن وزيرة التجارة الخارجية والتنمية الفنلندية أن مارى فيرولانين ستوقع اتفاقية تعاون ذات صلة فى الاجتماع السنوى للبنك الدولى وصندوق النقد الدولى والذى بدأ بالفعل يوم الاثنين الماضى فى جزيرة بالى الإندونيسية وسيستمر حتى الأحد القادم.

وأضافت أن فنلندا ستقدم هذه المبالغ فى المشروعات التجارية المتعلقة بالمناخ والطاقة والتى سيتم تدشينها فى الدول الأفريقية النامية خلال السنوات الأربع القادمة فى غضون الـ25 عاما القادمة حيث أنه من المفترض إعادة هذه الأموال بجانب الفوائد المتحصلة عليها إلى فنلندا.

وفى ذات السياق، قالت فيرولانين: " أن هناك أكثر من مليار شخص حول العالم لا يزالون غير قادرين على الوصول إلى الكهرباء وهذا الأمر يعد من قضايا حقوق الإنسان فى البلدان النامية فى حين أن نقص الطاقة أشبه بمثابة كسر فى يد من يعملون على تنمية المجتمع".

يشار إلى أن فنلندا استثمرت بالفعل 3 ملايين يورو فى مشروع كبير لشركة (جايا إنرجي) لتوليد الطاقة ومقرها فى المغرب ويشمل المشروع إنشاء 22 محطة للطاقة معظمها لتوليد طاقة الرياح فى 9 بلدان أفريقية هى (كوت ديفوار، غانا، إثيوبيا، كينيا، تنزانيا، نيجيريا، تونس، الجزائر والمغرب)، كما أن البنك الدولى استثمر أمواله هناك أيضا فى حين لا يزال هناك طلب من أجل ضخ استثمارات خاصة لإكمال هذه المشروعات..وستعمل محطات توليد طاقة الرياح عند إتمام إنشائها على توسيع قدرة أفريقيا على إنتاج طاقة الرياح بنحو 50%.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة