خالد صلاح

المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب يعقد دورته 83 برئاسة البحرين

الخميس، 11 أكتوبر 2018 11:52 ص
المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب يعقد دورته 83 برئاسة البحرين الجامعة العربية - صورة أرشيفية
كتب مصطفى عنبر
إضافة تعليق

عقد المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب، اجتماع دورته الـ 83 اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة المهندس باسم بن يعقوب الحُمر وزير الإسكان بمملكة البحرين، ومشاركة رؤساء وفود الدول الأعضاء بالمكتب وهى السعودية والأردن والإمارات وتونس والمغرب واليمن وبحضور السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بجامعة الدول العربية. 

وأكد المهندس باسم الحُمر، فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، أهمية المشروعات المدرجة على مشروع جدول الأعمال الخاصة بالتعاون العربى فى مجال الإسكان بالإضافة إلى متابعة تنفيذ قرارات القمم العربية التنموية فى مجال الإسكان .

وشدد "الحُمر" على أهمية التعاون مع الأمم المتحدة لتحقيق أهداف المنظمة الدولية وتنفيذ خطط التنمية المستدامة 2030 فى مجالات التعليم والبيئة والإسكان خاصة وأن شهر أكتوبر هو الشهر الخاص باليوم العربى للإسكان الذى يتم فيه تنفيذ مشروعات متعلقة بالتنمية المستدامة فى هذا القطاع .

وأكد أهمية الاستعدادات لعقد المؤتمر العربى للإسكان المقرر عقده فى مملكة البحرين وكذلك اجتماع مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب فى ديسمبر المقبل .

ومن جانبه، شدد السفير كمال حسن علي الأمين العام المساعد للشئون الاقتصادية بالجامعة العربية، فى كلمته بالجلسة الافتتاحية، على أهمية القضايا المطروحة على مشروع جدول أعمال المكتب التنفيذى خاصة ما يتعلق بقضايا التنمية فى المنطقة العربية والتنمية المستدامة وفى مقدمتها الحق فى السكان باعتباره من الحقوق الأساسية للمواطن العربى.

وقال إن الاجتماع سيتابع مناقشة تنفيذ خطط الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 والخطة التنفيذية لها في المنطقة العربية .

وأكد أهمية التعامل العربى بشكل جدى مع مشكلة التمويل العقارى باعتبارها من القضايا الهامة فى عمل مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب خاصة فى ضوء ارتفاع أسعار الوحدات السكنية وكيفية توفير التمويل العقارى لها .

وأوضح أن هذا الاجتماع يأتى فى إطار التحضيرات العربية للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت يناير 2019، مشيرا إلى أنه تقرر عقد اجتماع استثنائى للمجلس الاقتصادى والاجتماعى فى شهر ديسمبر المقبل للتحضير لهذه القمة.

وأكد على أهمية متابعة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب لقرارات القمة العربية التنموية فى مجال السكن .

وأشار إلى أن هناك العديد من الملفات ستناقشها القمة العربية التنموية خاصة مايتعلق بموضوعات الربط بين الدول العربى السككى أو البرى أو البحرى وكذلك ملف الأمن الغذائى العربى فى ضوء مبادرة الرئيس السودانى عمر البشير بهذا الشأن بالإضافة إلى إيجاد فرص لتشغيل الشباب فى الوطن العربى.

وناقش المكتب التنفيذى لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب مشروع جدول الأعمال الذى تضمن تقرير وتوصيات الاجتماع الـ64 للجنة الفنية العلمية الاستشارية لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب .

كما تم مناقشة تنفيذ قرارات القمة  العربية الاقتصاديةً التنموية والاجتماعية فيما يخص الإسكان، إلى جانب التحضير للقمة التنموية المقبلة في لبنان يناير 2019 ، والتعاون مع برنامج الأمم المتحدة  للمستوطنات البشرية، والتحضير لمؤتمر الإسكان العربي الخامس المقرر عقده في البحرين ديسمبر  المقبل والذي سيقام على هامش أعمال الدورة 35 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب ، كما سيتم على هامش  الاجتماع الوزاري إطلاق الموقع الالكتروني لمجلس وزراءالإسكان والتعمير العرب الذي تقوم على إدارته وزارة الاسكان في مملكة البحرين .

وتابع المكتب تنفيذ مخرجات المنتدى  الوزاري العربي للإسكان والتنمية  الحضارية الذي عقدت دورته الثانية  بالمغرب 2017،  والترحيب باستضافة الدورة الثالثة لهذا المنتدى في الامارات 2019 ، ودورته الرابعة 2021 في الاْردن، كما ناقش المكتب  التعاون  العربي مع التجمعات الاقليمية والدول في مجال الإسكان  والتعمير، ومتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة  2030 العالمية والخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضارية، والتعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية والاتحادات العربية ذات الصلة وتبادل المعلومات بين الدول العربية حول المشاريع الرائدة في مجال الإسكان، ودعم جمهورية الصومال في مجال تدريب الكوادر بقطاع الإسكان.

 
وناقش المكتب التنفيذي تقريرا حول مصادر تمويل جائزة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب في ضوء المقترحات المقدمة من الدول وكذلك  شعار الاحتفال بيوم الاسكان العربي باعتباره رسالة توعوية وترويجية من وزراءالإسكان العرب لكافة فئات المجتمع ويتم خلاله الاحتفال باقامة فعاليات عربية مختلفة.
 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة