خالد صلاح

اعرف جسمك.. ما حمض اليوريك وكيف تؤثر زيادته على الجسم؟

الخميس، 11 أكتوبر 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. ما حمض اليوريك وكيف تؤثر زيادته على الجسم؟ تأثير زيادة حمض اليوريك على الجسم-ارشيفية
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

يتكون حمض اليوريك داخل الجسم طبقا لنوع الأطعمة التى يتناولها الإنسان في النظام الغذائى اليومى، ولهذا نتعرف فى السطور التالية أهم المعلومات عن حمض اليوريك وتأثيره على الجسم.

ما حمض اليوريك؟

حمض اليوريك وفقا لموقع "study "، هو أحد المكونات التى ينتجها الجسم بعد تناول العديد من الأطعمة حيث يتكون من الكربون والأكسجين والنتروجين والهيدروجين.

 بعد انتهاء مرحلة الهضم ينتقل حمض اليوريك عبر مجرى الدم إلى الكليتين، حيث يتم التخلص من معظمه عن طريق المسالك البولية فى مرحلة التبول.

لكن بالرغم من ذلك هناك حالات قد يكون لديك فيها فائض فى حمض اليوريك وغير قادر على إفراز الجزء الأكبر من هذه المادة من خلال عملية التبول، وتكون هذه البداية لمشكلة النقرس هذه هى بداية مشكلة كبيرة وحيث ينشأ النقرس.

ما هو حمض اليوريك
 

زيادة حمض اليوريك فى الجسم قد تحدث لسببين هما: إما أن الجسم ينتج الكثير من الحمض خلال فترة توقف الجهاز الهضمى عن العمل، أو أن الكلى غير قادرة على تصفية كل حمض اليوريك من الجسم بشكل صحيح.

ويمكن أن تؤدى زيادة مستويات حمض اليوريك إلى عدة مشاكل مختلفة أهمها النقرس، بالإضافة إلى المساهمة فى تكون حصوات الكلى، وارتفاع ضغط الدم بشكل وصولا إلى بداية الفشل الكلوى فى بعض الحالات النادرة.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة