وزير البترول: ندرس تحسين بنزين 80.. ونتائج مبشرة بمياه البحر الأحمر الاقتصادية

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 01:57 ص
وزير البترول: ندرس تحسين بنزين 80.. ونتائج مبشرة بمياه البحر الأحمر الاقتصادية وزير البترول
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن محطات إسالة الغاز الطبيعى فى مصر فرصة يمكن استغلالها بعد اكتشافات الغاز فى دول شرق المتوسط، مضيفًا أن الوزارة تدرس تحسين بنزين 80 وليس إلغاؤه.

وقال الوزير خلال حواره ببرنامج "مساء DMC"، الذى تقدمه الإعلامية إيمان حصرى، عبر فضائية "DMC"، إن مصر مؤهلة لتصبح مركز إقليمى لتصدير الطاقة، وهناك تكامل بينها وبين والأردن فى مجال الغاز الطبيعى، كما وقعت مصر مع قبرص لإنشاء خط أنابيب بحرية يربط بين حقول الغاز القبرصية ومحطات الإسالة المصرية.

وأشار إلى أن حصة الشريك الأجنبى فى اكتشافات الطاقة تدفع نقدًا أو جزءا من الغاز المكتشف، مضيفًا أنه يوجد 4 شركات عالمية مهمة مشتركة فى حقل ظهر للغاز الطبيعى.

وذكر أنه هناك شركات عالمية تتقدم برغبات لمصر للاستكشاف فى البحر الأحمر بعد تعيين الحدود البحرية مع السعودية، وهناك نتائج مبشرة بعد مسح المياه الاقتصادية المصرية فى البحر الأحمر، وسيتم طرح أول مزايد عالمية للبحث والاستكشاف خلال الفترة المقبلة.

وأوضح أن الحكومة بدأت رفع الدعم عن الطاقة منذ عام 2014 لإعادة توجيه قيمة الدعم لمستحقيه، مشيرًا إلى أن التغيير فى أسعار البترول يمثل تحديًا لتقديرات دعم الطاقة.

وقال إن الوزارة تدرس تحسين بنزين 80 وليس إلغاؤه، مشيرًا إلى أن يوجد انخفاض كبير فى استهلاك المازوت بعد توجه محطات الكهرباء لاستهلاك الغاز الطبيعى.

وأضاف أنه جارى إعادة دراسة قانون التعدين لتشجيع الاستثمار، وسيتم عرضها على مجلس النواب بعد انتهاء الحوار المجتمعة، والمناقشات مع القطاع المعنية المختلفة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة