أكرم القصاص - علا الشافعي

صدق أو لا تصدق.. اليوم العالمى للمسنين عمره 27 عاما.. اعرف القصة

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 03:07 م
صدق أو لا تصدق.. اليوم العالمى للمسنين عمره 27 عاما.. اعرف القصة كبار السن
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اليوم العالمى للمسنين من أبرز المناسبات الإنسانية، التى يتم الاحتفال بها فى 1 أكتوبر من كل عام، والذى يهدف إلى رفع نسبة الوعى بمشاكل وأزمات كبار السن، من خلال الإساءة لمعاملتهم، ومراعاة أعمارهم.

بدأ الاحتفال باليوم العالمى للمسنين، عندما صوتت جمعية الأمم المتحدة العامة، وذلك يوم 14 ديسمبر 1990، لإقامة الأول من أكتوبر بمثابة اليوم العالمى لكبار السن، وكان وكان أول بتاريخ 1 أكتوبر 1991م أى فى السنة التى تليها مباشرةً، وذلك يعنى أن هذا اليوم عمره الفعلى 27 عاما.

قبل المطالبة بإقامة يوم عالمى للمسنين سبق عدة مباردات منها " خطة عمل فيينا الدولية للشيخوخة والتى اعتمدتها الجمعية العالمية الأولى للشيخوخة فى عام 1982 وأيدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد ذلك"، وعلى غرار ذلك تم اعتماد اليوم العالمى للمسنين.

يهدف ذلك اليوم إلى رفع نسبة الوعى بالمشاكل التى تواجه كبار السن، كالهرم وإساءة معاملة كبار السن، بالإضافة للاحتفال بما أنجزه كبار السن للمجتمع.

تتلخص أهداف اعتماد اليوم العالمى للمسنين إلى لفت الانتباه إلى هذه الفئة العمرية التى ساهمت فى تنمية المجتمعات وقدرتها على مواصلة المساهمة، والتوعية بأهمية الرعاية الوقائية والعلاجية لكبار السن، وتعزيز الخدمات الصحية والوقاية من الأمراض، وتوفير التكنولوجيا الملائمة والتأهيل، وتدريب الموظفين فى مجال رعاية كبار السن، وتوفير المرافق اللازمة لتلبية احتياجات كبار السن،  وحث المنظمات غير الحكومية والأسر لتقديم الدعم للمسنين لإتباع أسلوب صحى جيد، والتعاون بين المؤسسات الحكومية والأسر والأفراد لتوفير بيئة جيدة لصحة ورفاهية المسنين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة