قانونى فرنسى يناقش حقوق الفرد والأغلبية بالمعهد الفرنسى بالمنيرة.. الخميس

الإثنين، 01 أكتوبر 2018 02:00 ص
قانونى فرنسى يناقش حقوق الفرد والأغلبية بالمعهد الفرنسى بالمنيرة.. الخميس المعهد الفرنسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم المعهد الفرنسى بالقاهرة ندوة بعنوان "هل تتوافق دائماً حقوق الفرد والأغلبية؟"، يقدمها الدكتور دومينيك روسو، وذلك يوم الخميس 4 أكتوبر، فى تمام الساعة السابعة مساءً بمقر المعهد الفرنسى بالمنيرة، حيث تتناول الندوة سيتناول موضوع صعوبة التوفيق في بعض السياقات بين حقوق الفرد وحقوق الأغلبية.

وكان "روسو" قدم العام الماضي ندوة شيقة بعنوان "ما جدوى وجود الدستور حالياً" في المعهد الفرنسي بمصر، كان الحضور الكبير والأسئلة المتعددة والمتصلة بالموضوع ينم عن اهتمام حقيقي بهذه الإشكالية. فاقترح الدكتور روسو عقد لقاء جديد لاستئناف النقاش واستكمال التفاعل مع الجمهور المصرى.

وانطلاقاً من النموذج الفرنسى سوف يتطرق دومينيك روسو هذه المرة إلى مسألة معقدة: صعوبة التوفيق في بعض السياقات بين حقوق الفرد وحقوق الأغلبية. كما سيتناول كيفية تحقيق توازن بين مراعاة الحقوق الفردية المعترف بها كحقوق عالمية وسياسة العدد الأكبر المحددة في إطار ديمقراطي ومصدقة من خلال اختيار الناخبين.

دومينيك روسو هو أستاذ القانون الدستورى فى مدرسة الحقوق بالسوربون (جامعة باريس 1) وهو عضو لجنة تحرير مجلة القانون العام ورئيس المجلس العلمي للجمعية الفرنسية للدستورين. كان دومينيك روسو عضوا سابقا فى المجلس الأعلى للقضاء والمعهد الجامعي الفرنسي ويشغل حالياً منصب نائب مدير كلية الحقوق بجامعة السوربون. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة