من يدير المخابرات القطرية؟.. مصادر معارضة: مدير الجهاز غانم الكبيسى محتجز داخل منزله منذ فترة والدوحة تلتزم الصمت حول مصيره.. تركيا وإيران يديران الجهاز.. ونظام الحمدين يصر على التخلى عن سيادته

الثلاثاء، 09 يناير 2018 05:50 م
من يدير المخابرات القطرية؟.. مصادر معارضة: مدير الجهاز غانم الكبيسى محتجز داخل منزله منذ فترة والدوحة تلتزم الصمت حول مصيره.. تركيا وإيران يديران الجهاز.. ونظام الحمدين يصر على التخلى عن سيادته تميم بن حمد أمير قطر
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل النظام القطرى التجرد من سيادته لحساب تركيا وإيران مقابل الحماية، ولعل ما يؤكد ذلك هو استمرار صمت نظام الحمدين، بشأن مصير مدير مخابراته غانم بن خليفة الكبيسي، الذى أكدت مصادر من المعارضة وضباط من جيش أنه لا يغادر منزله منذ فترة، بينما يدير الجهاز آخرون لم تُعلن هوياتهم، خلافًا للمتعارف عليه.

المعارض القطرى خالد الهيل

ولم تعلق أى من الجهات القطرية على تساؤل طرحه خالد الهيل المتحدث باسم المعارضة القطرية، اليوم الثلاثاء، حول مصير رئيس جهاز أمن الدولة القطري غانم الكبيسى، عقب يوم واحد من اقتحام القوات التركية قصر الشيخ عبدالله على آل ثانى، نائب أمير قطر، ووضعه قيد الإقامة الجبرية.

وقال الهيل عبر حسابه على موقع التدوين المصغر "تويتر": هل سنرى رسميًّا خبر إقالة غانم الكبيسى رئيس جهاز أمن الدولة فى قطر؟"، موضحًا أن العادة جرت على أن يتم النشر فى الجريدة الرسمية لخبر التعيين والإعفاء لهذا المنصب".

وأضاف الهيل : "غانم الكبيسى فى المنزل منذ فترة لذلك حتى الضباط والأفراد يتساءلون لماذا التكتم على هوية من يدير الجهاز حاليًا أو عدم تواجد غانم؟"

وفى أغسطس 2013، نشرت الجريدة الرسمية فى قطر أمرًا أميريًّا يقضي بمنح غانم بن خليفة الكبيسى، رئيس جهاز أمن الدولة، درجة وزير استنادًا للقانون رقم (21) لسنة 2004 بشأن الوزراء، المعدل بالقانون رقم (12) لسنة 2010،وعلى القرار الأميري رقم (90) لسنة 2011 بتعيين رئيس جهاز أمن الدولة.

وكان الهيل كشف فى وقت سابق، عن ألاعيب جديدة لـ"تنظيم الحمدين"، مؤكدًا أن خلايا عزمى بشارة تحاول اختراق الشارع الخليجى بحسابات وهميه يديرونها تهدف إلى توجيه الرأى العام ضد الدول المقاطعة للدوحة على خلفية دعمها للإرهاب.

من جهة أخرى، أكدت مصادر إعلامية خليجية، أمس الإثنين، إن قوات تركية داهمت قصر الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب أمير قطر، مشيرة إلى أنه عقب اقتحام القصر تم فرض الإقامة الجبرية على الشيخ عبدالله.

فيما قال رئيس المعارضة القطرية الشيخ سلطان بن سحيم آل ثاني "إن محاولة تنحية وإخفاء الشيخ عبدالله بن حمد آل ثانى؛ الأخ غير الشقيق لأمير قطر، وتنصيب الأخ الشقيق الشيخ جوعان بن حمد آل ثانى؛ نائباً له يجعلنا نعرف ونتأكّد مَن يدير القرار بالدوحة".

 

بن سحيم

وعلّق آل سحيم؛ فى وقت سابق على واقعة (الهواجر يصفعون تنظيم الحمدين)، وقال "لم أصرح عن الحفل حتى اللحظة لكيلا يقوم التنظيم المجرم باستقصاد القبائل الكرام الخيارين الهواجر بعد الغفران المرة. وأما وقد قام التنظيم باعتقال 12 من أفراد القبيلة فإنني أحذّر - وبشدة - هذا التنظيم من عواقب هذه الخطوة، والجواب ما ترون لا ما تسمعون".

وكانت العاصمة البحرينية المنامة استضافت أمس منتدى "قطر.. عراب الفوضى" بحضور عدد كبير من الساسة والإعلاميين العرب لكشف ما آلت إليه الأزمة الخليجية بفضل العناد القطرى ورفض نظام تميم بن حمد الانصياع للمطالب العربية المشروعة والتى تقدمت بها دول الرباعى العربى الذى يضم مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين قبل أكثر من 7 أشهر.

واتهم الدكتور الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة، رئيس مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية ، النظام القطرى باستهداف دول مجلس التعاون الخليجى عبر ضرب استقرارها من خلال تصدير الأزمات وإثارة الفتن داخل المجتمعات العربية.

منتدى قطر عراب الفوضى فى المنامة

وأكد آل خليفة إن قطر فى حد ذاتها تمثل أزمة ممتدة فى منطقة الشرق الأوسط، حيث يتمتع النظام القطري بقدرة فائقة على صناعة الأزمات التى تستهدف دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية المحورية، بعد أن وضعت الدوحة نفسها كأحد أدوات مشاريع الفوضى والتقسيم في المنطقة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة