من غير ما تخافى.. بالتحاليل والنسب هنقولك طفلك مصاب بمرض السكر ولا لأ

الإثنين، 08 يناير 2018 12:00 ص
من غير ما تخافى.. بالتحاليل والنسب هنقولك طفلك مصاب بمرض السكر ولا لأ تحليل السكر-صورة أرشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مرض السكر واحد من الأمراض المزمنة التى تشكل خطورة على صحة الجسم نظرًا للمضاعفات الخطيرة التى يسببها، ويعتبر السكر عند الأطفال من الأمراض التى يقلق منها الآباء نظرًا لصغر سن طفلهم وعدم القدرة على تحمل المرض.

وفى هذا السياق قالت الدكتورة لمياء خيرى استشارى سكر أطفال، إن هناك بعض الأعراض التى تظهر على الطفل تدل على إصابته بمرض السكر مثل ألم البطن والإعياء الشديد والدوخة، وهنا يجب أن يتم فحص الطفل عن طريق بعض التحاليل المهمة بمرض السكر وهى:

1:السكر التراكمى، وفيه يظهر حالة الطفل فى الثلاث أشهر الماضية، ومن الطبيعى أن تكون نسبته 5.5%، أكثر من ذلك فالطفل مصاب بمرض السكر.

2:السكر الصائم، ويتم إجراء التحليل للطفل وهو ممتنع عن الطعام لمدة 7 أو 8 ساعات ويفضل أن يكون صباحًا قبل وجبة الإفطار، ويكون الطبيعى نسبته 100، ومن 100 إلى 125 يكون لديه استعداد للسكر، فوق الـ25 فهو مريض سكر.

3:السكر الفاطر أو العشوائى، يتم اجراؤه بعد تناول الطعام بساعتين، وتكون نسبته حتى 140، ومن 140 إلى 200 فلديه استعداد لمرض السكر، فوق 200 فهو مريض سكر.

4:تحليل البول وهو أدق تحليل فيهم، فظهور نسبة سكر فى البول وخصوصًا إذا تجاوز الـ200 فهو دليل على خطورة حالة الطفل ويجب حجزه فى المستشفى فورًا لأنه قد يكون معرض لغيبوبة.

5: هناك تحليل اضافى بعد التأكد من إصابة الطفل بمرض السكر وهو Fasting C-peptide، لمعرفة الباقى من خلايا البنكرياس وحالته.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة