أكرم القصاص - علا الشافعي

محافظ البحر الأحمر: المثلث الذهبى سيكون الذراع الثانية لمحور قناة السويس.. المشروعات الحدودية لا تتحمل رفاهية الوقت.. 2.8 مليار جنيه للبنية التحتية فى حلايب وشلاتين.. و1800 جنيه للطبيب يوميا لتقديم خدمة مميزة

الإثنين، 08 يناير 2018 06:29 م
محافظ البحر الأحمر: المثلث الذهبى سيكون الذراع الثانية لمحور قناة السويس.. المشروعات الحدودية لا تتحمل رفاهية الوقت.. 2.8 مليار جنيه للبنية التحتية فى حلايب وشلاتين.. و1800 جنيه للطبيب يوميا لتقديم خدمة مميزة اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر
البحر الأحمر - عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محافظ البحر الأحمر: المثلث الذهبى سيكون الذراع الثانى لمحور التنمية فى  قناة السويس.

رغم التحديات.. مليار جنيه تحويلات العاملين بالمنطقة لـ 10 محافظات بالدلتا ووادى النيل

وأنجزنا خدمات صحية تحمى حياة مواطنى شلاتين وحلايب

بالتعاون مع بنك الطعام قضينا على التسرب بالمدارس لأن الجوع لا يتطابق مع "الفهم"

 

 قال اللواء  أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، إنه تم تنفيذ عدد من المشروعات التنموية بالمنطقة تحقق لها الازدهار الذى تتطلع إليه الدولة ويخدم أهالى المنطقة.
 
وأضاف "عبدالله"، لـ"اليوم السابع "، خلال جولة تفقدية لعدد من المشروعات التنموية  بمحافظة البحر الأحمر برفقة  الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعى  ونقيب الزراعين  وعدد من قيادات مركز بحوث الصحراء ، إن منطقة المثلث الذهبى سيكون الذراع الثانى لمحور التنمية فى  قناة السويس، وأنه رغم التحديات التى تواجه التنمية فى محافظة البحر الأحمر، إلا أننا رصدنا ما يتم تحويله مقابل الأجور والمرتبات التى يحصل عليها العاملون بالمنطقة البالغة مليار جنيه تحويلات لـ 10 محافظات بالدلتا ووادى النيل.
اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر (1)
 
وشدد المحافظ خلال اللقاء على أن المشروعات الحدودية لا تتحمل رفاهية الوقت، موضحا أن الدولة أنفقت 2.8 مليار جنيه على إقامة البنية القومية فى شلاتين وحلايب، بالإضافة إلى تقديم خدمات صحية تحمى حياة مواطنى شلاتين وحلايب  من خلال التعاقد مع أساتذة بكليات الطب للعمل فى  مستشفى حلايب مقابل 1800 جنيه لليوم الواحد مع توفير الإقامة والإعاشة للأطباء فى  مدينة حلايب، وذلك من أجل تقديم خدمة صحية "مميزة" لأهالينا هناك.


وإلى تفاصيل اللقاء :

قال اللواء أحمد عبدالله إن  ما تم  إنجازة  خلال الـ4 سنوات الماضية من حجم   تنمية المشروعات فى المحافظة  يباهى ما تم إنجازه  خلال  السنوات  السابقة ، موضحا أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروعات فى منطقة شلاتين وحلايب بقيمة  2.8 مليار لتقديم الخدمة المجتمعية وبنية أساسية لجذب المشروعات كثيفة العمالة، لأن جذب المستثمرين يتطلب توافر بنية تحتية من كهرباء ومياه وطرق ومستشفيات وخدمات المواطنين كالمدارس ومراكز ثقافة وهى خدمات تهدف للارتقاء بالمعيشة لأهالينا العاملين بالمنطقة وجذب المشروعات الاستثمارية.

 

إنشاء مطار  برنيس و2 ميناء فى الشلاتين وأبو رماد

 وأضاف  محافظ البحر الاحمر ، أن  هناك مشروعات يتم تنفيذها ويجرى العمل  بها  حاليا  فيها، قائلا: "محدش يقول نعمل مشروعات من غير بنية تحية فلابد  من طرق وكهرباء ومياه وخدمة للمواطنين  كخدمة مجتمعية للارتقاء للمعيشة  بنية جاذبة للمشروعات القومية ، مؤكدا أن من أهم المشروعات القومية التى يتم تنفيذها فى المنطقة، حاليا إنشاء مطار فى منطقة برنيس و2 ميناء فى الشلاتين وابو رماد، ومحطة توليد كهرباء للطاقة الشمسية ومحطات تحلية مياه قابلة للتوسع لثلاثين عاما مقبلة، إذ نبنى بنية تحتية قابلة للتوسع إلى 5 أضعاف طاقة الإنتاج فى الوقت الحالى .

اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر (2)
 

تنفيذ طريق ازدواج "القصير – مرسى علم"، بتكلفة 1.3 مليار جنيه

وأوضح  "عبد الله" ، أن أهم المشروعات التى تمت على نطاق محافظة البحر الاحمر إنشاء العديد من المشروعات التى تخدم التنمية منها موانئ ومطار وطرق،  ومنها المنفذة  الطرق التى تم تنفيذها ضمن المشروع القومى للطرق  التى ساهمت فى خفض عدد حوادث الطرق بشكل كبير، قائلا: "قبل إنشاء تلك الطرق كان معدل الحوادث من اثنين إلى ثلاث حوادث يوميا، وذلك أن  الطرق القديمة غير مصممة بشكل سليم، وكانت مفردة، وآخر طريقين افتتحهما الرئيس بلغت تكلفتهم 1.4 مليار جنيه، وهما طريق "قنا- سفاجا" و"الصعيد – البحر الأحمر"، ونعمل حاليا على تنفيذ طريق ازدواج "القصير – مرسى علم"، بتكلفة 1.3 مليار جنيه.

 

مشروع المثلث الذهبى فاتحة خير على مصر كأحد كنوز البحر الأحمر التى لم تستغل

وفيما يتعلق بمشروع المثلث الذهبى، قال عبد الله  إنه  تم إصدار القرار الجمهورى له، وسيصبح فاتحة خير على مصر، باعتباره أحد كنوز البحر الأحمر التى لم تستغل، والمستغل منها يصدر كخامة، وهو أمر لن يحدث مستقبلا، وذلك بتصدير الخامة بقيمة مضافة، لخلق فرص عمالة ومضاعفة قيمة التصدير، مؤكدا أنه يجرى حاليا  العمل على إنشاء هيئة تنمية المثلث الذهبى ليصبح الذراع الثانية للتنمية فى مصر بالإضافة إلى محور قناة السويس، لتنهض البلد بالتنمية.

 

المشروعات  القومية بالمحافظة التى تم تنفيذها تخطت الـ17 مليار جنيه

 وأكد محافظ البحر الأحمر ، أن  المشروعات  القومية التى تم تنفيذها فى الأعوام الماضية على أرض المحافظة تخطت 17 مليار جنيه، وهو رقم غير مسبوق، فهناك 4 مدن تعمل بالطاقة الشمسية، طوال النهار، وذلك لتوفير السولار، وهى، مرسى  علم ، شلاتين  ، حلايب،  أبو رماد، ومحطات التوليد توفر استهلاك السولار، مشيرا إلى أن هناك العديد من الخدمات المجتمعية المدنية، والدولة تبنى المشروعات القومية بالمحافظة بالتمويل الذاتى، ونعد مشروعات كبيرة  مع المجتمع المدنى من خلال توفير وجبات ساخنة للتلاميذ داخل المدارس .

اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر (3)
 
وأشار  محافظ البحر الأحمر إلى أن المجتمع المدنيى يساهم فى  تقدم  17 ألف وجبة ساخنة يوميا بشكل تطوعي، وهى تجربة فريدة لم تكلف المحافظة جنيها واحدا، إذ يساهم بنك الطعام بالمواد الخام وينشئ المستثمرون المطابخ، ونقوم بتشغيل السيدات المعيلات فى المشروع بعد تدريبهم جيدا فى الفنادق السياحية على الإعداد والتجهيز، وهو ما ساهم فى التقليل من نسبة التسرب من التعليم، ويبلغ الدعم المقدم للفرد فى الشهر 500 جنيه، ونستهدف بالمشروع كل مدارس المحافظة إذ لم يتبق معنا إلا القصير ومرسى علم، كما تساهم جمعية المستثمرين فى تطوير الميادين، وعلى سبيل المثال ميدان الدهار تكلف 3 ملايين جنيه.
 

70 ألف عامل يعمل بالمحافظة بتحويلات بريدية بلغت مليار جنيه سنويا

وأوضح  محافظ البحر الأحمر ، أنه يعمل فى السياحة من أبناء المحافظة، من 60 إلى 70 ألف عامل، إذ تساهم المحافظة فى تخفيف العبء عن الوادى والدلتا، وتبلغ التحويلات البريدية الشهرية إلى محافظات مصر أكثر من مليار جنيه سنويا، وكل ما زادت نسب الإشغال فى الفنادق تزيد نسب الحولات الشهرية، ومعدل النمو فى المحافظة مرتفع، وتبلغ نسبة مساهمة المحافظة فى الناتج القومى لمحافظات الصعيد 37% البالغ عددها 10 محافظات.

 
 وتابع   محافظ  البحر الأحمر، أن السياحة تساهم   فى التنمية غير المباشرة للأفراد سواء الفندق أو المنتجع  من خلال إنشاء مصنع كبير عبارة عن خطوط إنتاج يتم من خلاله تقديم تصدير سلع بطريقة غير مباشرة، وهى الفاكهة والخضروات والمياه المعلبة، وهى أسرع وسيلة لإحداث التنمية فى المجتمع "قائلا ": ولكن لم نصل بالسياحة إلى المعدلات المطلوبة.
 

 محافظ البحر الأحمر: مستقبل واعد للتنمية فى "الشلاتين وحلايب"

وعن   التنمية الزراعية  قال المحافظ، :" اقتحمنا مجال التنمية لأن المحافظة ليس بها موارد مائية وقاتلنا للدخول فى هذ المجال، وقمنا بمشروعات أثبتت نجاحها، والمستقبل يحمل الخير بشكل مبشر سواء فى مدينة الشلاتين وحلايب أو القصير، فلدينا مزرعة وادى القويح، والنخيل، وأبو سعدة ونتوسع فى وادلا النخيل ووادلا حوضين ، فاستكشافات المياه الجوفية واعدة، والفضل يعود إلى الدكتور سيد خليفة رئيس قطاع الإرشاد الزراعى بوزارة الزراعة الذى يشرف على مشروعات التنمية الزراعية، كما قمنا بافتتاح عدد من الفصول الزراعية لتعليم أبناء المحافظة الزراعة، بالإضافة إلى برتوكول مع وزارة الصحة  لعلاج أهالينا فى منطقة حلايب  مقابل 1800 جنيه يوميا للطبيب.

اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر (4)
 
وأضاف عبد الله ،  أن المحافظة استعدت  لعيدها القومى  من خلال  افتتاح العديد من المشروعات فى الثانى والعشرين من الشهر الجارى، وتبدأ بمشروعات مدينة الغردقة، وأزور كل مدينة وأتواجد بها يوما كاملا لافتتاح المشروعات المنتهية وأتفقد القائمة منها، وتحت التنفيذ، كما يتم إنشاء مؤتمر شعبى فى كل محافظة.
 

الانتهاء من الخطة الاستثمارية لعام 2017/2018 قبل نهاية العام المالى فى يوليو المقبل

وتابع   عبد الله، أنه  تم الانتهاء من الخطة الاستثمارية لعام 2017/2018 بالكامل قبل نهاية العام المالى فى يوليو المقبل، وكل عام أقوم بذلك سواء كانت المشروعات بتمويل خزانة عامة أو ذاتيا، إذ أطلب لباقى العام تمويلا إضافيا للبدء فى خطة جديدة، وفى العام الماضى تم تحقيق 278% من الخطة القومية، ونحن فى وقت لا نمتلك رفاهية الوقت ، وخططنا ليكون 2018 عام الانتهاء من كل البنية التحتية فى الشلاتين، لتصبح المنطقة جاذبة، قائلا:" الرئيس عبد الفتاح السيسي قال "لا نمتلك  رفاهية الوقت".

 

خريطة استثمارية لمنطقة حلايب وشلاتين تم إعدادها بمشروعات سياحية وصناعية وتجارية

وأضاف  المحافظ، أنه توجد خريطة استثمارية لمشروعات كثيفة العمالة لمنطقة الشلاتين وحلايب تم إعدادها بمشروعات سياحية وصناعية وتجارية، لكن طرحها حاليا غير مجدٍ  لعدم استكمال البنية التحتية، والتى سيتم الانتهاء منها العام الحالي، والشهر المقبل سيتم افتتاح محطة عملاقة لتحلية المياه، موضحا أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع  شبكة الكهرباء، وجارى استكمال الطرق، وتطوير الخدمات الصحية حتى أضحت مستشفى الشلاتين أفضل من الغردقة، موضحا أنه وفقا لبروتوكول التعاون مع وزارة الصحة يتم استقدام أساتذة من كليات الطب وننقلهم بالطائرة على حساب المحافظة لإجراء العمليات الجراحية لأبناء المنطقة.

 

 افتتاح عدد من المشروعات التنموية  والإدارية

وأوضح اللواء أحمد عبدالله، إنه من المقرر أن يتم افتتاح محطة تحلية مياه مرسى علم وتوصيل التيار الكهربى بإسكان الشباب بمرسى علم ، والمنطقة الصناعية بالمدينة، فضلا عن  افتتاح الطريق الازدواجى للمنطقة الصناعية، وضخ المياه للمنطقة الحرفية بمرسى علم، وافتتاح عملية تطوير منطقة القلعان بمرسى علم ، وعدد من المشروعات الإدارية الأخرى منها المبنى الإدارى لمركز شباب أبو غصون وسور المركز ، توزيع وحدات الإسكان على الأهالى بقرية حماطة ، وتوزيع وحدات الإسكان على أهالى الشيخ الشاذلى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة