أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرفى جسمك.. المبيض بيت هرمونات الأنوثة ومأوى 500 بويضة

السبت، 06 يناير 2018 09:00 م
اعرفى جسمك.. المبيض بيت هرمونات الأنوثة ومأوى 500 بويضة المبيض
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المبيضان غدد تناسلية أنثوية، ولديها 3 وظائف مهمة تشمل إفراز الهرمونات، حماية البويضات التى ولدت الفتاة بها، وأخيرا إطلاق البويضات للتخصيب، وفقا لما ذكره موقع "livescience".
 

الحجم والموقع

 
تولد الفتاة بمبيضين فى الطبيعى، وقبل سن البلوغ، يكون كل مبيض  مجرد حزمة طويلة من الأنسجة، ولكن مع نضوج الفتاة ينضج أيضا المبيض ليكون بحجم حبة العنب الكبيرة، ويقع المبيضان على جانبى الرحم فى مواجهة جدار الحوض، إذ يتم الاحتفاظ بها فى مكانها عن طريق الأربطة المرفقة بالرحم.
 
 
وظائف المبيضين
 
ينتج المبيض هرمونات تناسلية للإناث تضم الإستروجين والبروجسترون، وبعض الهرمونات تكون بمعدلات أقل تسمى ريلاكسين و إنهيبين، و هناك ثلاثة أنواع مختلفة من هرمون الاستروجين: إسترون، استراديول واستريول،  تستخدم من الجسم للمساعدة في تطوير خصائص الإناث البالغات، مثل نمو الثدي والأفخاذ بشكل أكبر، وكذلك المساعدة في دورة التكاثر.
 
أما هرمون البروجسترون هو أيضا مفتاح التكاثر لدى الأنثى، وهرمون الريلاكسين يخفف أربطة الحوض بحيث يمكن أن تمتد خلال المخاض، وهرمون إنهيبين يمنع الغدة النخامية من إنتاج الهرمونات.
 
وتولد الفتاة لديها حوالي 150 إلى 500 ألف بصيلات في مبايضها، إذ تحتوى كل بوصيلة على بويضة بداخلها، وبحلول الوقت الذي تكون فيه ناضجة جنسيا، فإنها يكون لديها متوسط 34 ألف بوصيلة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة