أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير النقل: أعداد ركاب القاهرة الكبرى أصبح يفوق الطاقة القصوى لخطوط المترو الحالية.. نحتاج 226 مليار جنيه لاستكمال الخطوط من الثالث للسادس وتطوير "الأول".. ومشروعات مترو الأنفاق خيارنا الوحيد لامتصاص الزحام

الجمعة، 05 يناير 2018 05:00 م
وزير النقل: أعداد ركاب القاهرة الكبرى أصبح يفوق الطاقة القصوى لخطوط المترو الحالية.. نحتاج 226 مليار جنيه لاستكمال الخطوط من الثالث للسادس وتطوير "الأول".. ومشروعات مترو الأنفاق خيارنا الوحيد لامتصاص الزحام الدكتور هشام عرفات وزير النقل - تذكرة مترو
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وزير النقل: تكلفة استكمال الخطين الثالث والرابع 100 مليار جنيه ونحتاج مثلهم للخامس والسادس..  ومطلوب 26 مليار لتطوير الخط الأول

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن أعداد ركاب القاهرة الكبرى أصبح يفوق الطاقة القصوى لخطوط المترو الحالية، وأن الزحام الذى يشهده الخطان الأول والثانى بسبب أن طاقتهما أصبحت لا تستوعب أعداد الركاب الذين يقبلون على استقلالهما يوميا، مستطردا: "الحل فى تسريع معدلات تنفيذ خطوط المترو وهو ما تفعله الوزارة حاليا لاستيعاب هذه الزيادة فى أعداد الركاب".

خطة لسرعة استكمال الخط الثالث

وأضاف وزير النقل فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن القاهرة الكبرى تحتاج حاليا أطوال خطوط مترو 250 كم على الأقل إلا أن أطوال الخطوط العاملة حاليا لا تتجاوز 80 كم، مشيرا إلى أن الوزارة بدأت تنفيذ خطة لسرعة استكمال الخط الثالث وتنفيذ الخطوط الرابع والخامس والسادس، وأن تبحث عن التمويل المطلوب لتنفيذها لاستيعاب ركاب القاهرة الكبرى.

 

وقال وزير النقل إن الوزارة تحتاج 226 مليار جنيه لاستكمال الخط الثالث وتنفيذ الخطوط الرابع والخامس والسادس وتطوير وإعادة تأهيل الخط الأول، متابعا: "استكمال تنفيذ الخط الثالث وتنفيذ الخط الرابع يحتاج 100 مليار جنيه.. وتنفيذ الخطين الخامس والسادس يحتاج 100 مليار جنيه.. وتطوير الخط الأول يحتاج 26 مليار جنيه".

 

واستطرد وزير النقل: "لا يوجد خيار لاستيعاب الزحام الذى تشهده القاهرة الكبرى سوى من خلال تنفيذ أكبر عدد من خطوط المترو.. الخطوط الحالية لا تتحمل أعداد ركاب القاهرة الكبرى الذين وصلوا إلى 17 مليون نسمة"، مشيرا إلى أن وزارة النقل تشرع حاليا فى استكمال تنفيذ الخط الثالث بمرحلتيه الثالثة والرابعة، وستبدأ خلال أسابيع فى تنفيذ الخط الرابع، كما تتفاوض مع شركات عالمية وممولين لتنفيذ الخطين الخامس والسادس.

عرفات: زمن التقاطر بين القطارات بخطوط المترو الحالية ليس مسئولا عن الزحام 

وأوضح وزير النقل أن زمن التقاطر بين القطارات بخطوط المترو الحالية ليس مسئولا عن الزحام إنما ازدياد أعداد ركاب القاهرة الكبرى، متابعا: "القدرة الاستيعابية تقاس بعدد الركاب قياسا على عدد كيلوات المترو العاملة.. لذلك مطلوب سرعة تنفيذ خطوط المترو من الثالث حتى السادس وهو ما تفعله حاليا وزارة النقل".

 

ولفت وزير النقل إلى أن العاملين فى المترو يبذلون أقصى مجهود فى إدارة المرفق وتحسين الخدمة، وزمن التقاطر فى شبكة مترو القاهرة الكبرى هو نفس زمن التقاطر فى شبكات مترو العالم وهو نفسه الموجود فى مترو باريس، مشيرا إلى أن زمن التقاطر لا يتجاوز 3.30 دقيقة فى وقت الذروة ويتزايد فى الأوقات العادية بعد انتهاء مواعيد وساعات الذروة ليصل إلى 7 أو 8 دقائق.

 

هشام عرفات: أنا اتحدث بشفافية ومفيش حاجة أداريها

وأشار وزير النقل إلى أن الوزارة حريصة على سرعة استكمال شبكة مترو أنفاق القاهرة الكبرى التى تضم 6 خطوط وشرع فعليا فى ذلك، وتعمل فى تنفيذ أكثر من مشروع منها حاليا بالتوازى معا، مستطردا: "أنا اتحدث بشفافية ومفيش حاجة أداريها.. ونحن نعمل على توفير التمويل الذى نحتاجه لاستكمال تنفيذ خطوط المترو لمواجهة هذا الزحام الذى هو ليس مسئولة الإدارة الحالية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة