فى معرض الكتاب تجدون ما يسركم.. مشاركة لأكبر عدد من دور النشر المصرية والعربية والأجنبية.. مسابقات شبابية ومبادرات.. كتب مخفضة.. تخصيص خيمة لتوقيع الإصدارات.. ألعاب إلكترونية.. والجزائر تقدم 4 آلاف عنوان

الجمعة، 05 يناير 2018 07:30 م
فى معرض الكتاب تجدون ما يسركم.. مشاركة لأكبر عدد من دور النشر المصرية والعربية والأجنبية.. مسابقات شبابية ومبادرات.. كتب مخفضة.. تخصيص خيمة لتوقيع الإصدارات.. ألعاب إلكترونية.. والجزائر تقدم 4 آلاف عنوان معرض القاهرة الدولى للكتاب - أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

معرض القاهرة الدولى للكتاب هو محط أنظار العالم نظرًا لأهميته الثقافية، وباعتباره من أقوى المعارض العربية، ويحرص العديد من أصحاب دور النشر العربية والغربية على المشاركة، بالإضافة لكثرة عدد زواره كل عام، ولهذا نستعرض فى تقريرنا أهم ما سيتضمنه المعرض فى دورته الـ 49.

معرض معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 49 سيقام يوم الأربعاء 10 يناير 2017 فى أرض المعارض بمدينة نصر، وتأتى دولة الجزائر ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب، وعبد الرحمن الشرقاوى يحل شخصية العام، ويأتى شعار المعرض تحت عنوان "القوى الناعمة.. كيف؟

ويشارك فى المعرض هذا العام أكثر من 35 دولة عربية وأفريقية وأجنبية، وبمشاركة ما يزيد عن 950 دار نشر، منها 144 دار نشر جديدة.

 

الجزائر دولة ضيف الشرف

وتحل دولة الجزائر فى معرض القاهرة ضيف الشرف، وستشارك دولة المليون شهيد بـ70 دار نشر جزائرية،  بـ4 آلاف عنوان فى الرواية، والقصة، والتاريخ، والتراث، و98% باللغة العربية، وتقوم بتكريم مجموعة كبيرة من الشخصيات ثقافية وفنية وأدبية مصرية، قدمت جهودا للجزائر أيام الفترة الاستعمارية وبعد الاستقلال، حيث سيتم تكريم المخرج العالمى يوسف شاهين الذى قدم للعالم شخصية المجاهدة البطلة "جميلة بوحريد"، حيث ستحضر أسرته لتسلم التكريم، كما سيتم تكريم الفنان عزت العلايلى الذى جمعته الكثير من الأعمال السينمائية مع جزائريين وشارك فى أفلام باللهجة الجزائرية، مثل فيلم "طاحونة السيد فابر" هو فيلم جزائرى تم إنتاجه عام 1973، وأخرجه أحمد راشدى، بطولة نخبة من الفنانين المصريين منهم الفنان عبد المنعم مدبولى، وعزت العلايلى، إلى جانب الممثل الأمريكى جاك روفيلو، وتدور أحداث الفيلم حول فترة سياسية من حياة الجزائر ما بعد الاستقلال بين عامى 1963 و1965.

 

كما ستكرم الجزائر الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة المصرى، والدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، ورئيس اتحاد الناشرين المصريين محمد رشاد، وعالم الآثار الكبير الدكتور زاهى حواس، بالإضافة للناشرة فاطمة البودى، وأحمد سعيد المذيع السابق فى "صوت العرب" والكاتب صبرى محمد حسان.

 

سور أزبكية الناشرين المصريين فى معرض الكتاب

تطرح فى المعرض إصدارات مخفضة ليس من جهة أصحاب الأكشاك فى سور الأزبكية، ولكن أيضًا من أصحاب دور النشر المصرية، حيث سيطرحون إصداراتهم بأسعار مخفضة للغاية، حيث تتراوح أسعار الكتب من 5 جنيهات حتى 10 جنيهات، ولا يزيد سعر الكتاب عن تلك الأسعار، حيث يستطيع القراء اقتناء الكتب بسعر مخفض، والتزامًا بقوانين منطقة سور الأزبكية، والمخصصة للكتب التى تباع بسعر مخفض.

مسابقة النشر التشجيعية

كما أعلن اتحاد الناشرين المصريين عن شروط التقدم لجائزة النشر التشجيعية، التى تطلق بالتعاون مع الهيئة العامة المصرية للكتاب، التى يتم إعلانها  فى ختام المعرض، وجاءت الشروط على النحو التالى: أن يكون العضو المتقدم للجائزة مقيد بسجلات الاتحاد بما لا يزيد عن عشر سنوات، حيث إن الجائزة لتشجيع دور النشر الحديثة، وأن يكون العضو قد أنتج فى فترة عضويته ما لايقل عن 25 عنوانا، وألا يقل عدد فروع المعرفة لإصداراته عن 5 فروع، وألا يكون قد تعرض لأى عقوبة خلال فترة عضويته، وأن يكون العضو مسددًا لالتزاماته المالية للاتحاد حتى عام 2018، وألا يكون العضو قد فاز بهذه الجائزة فى أعوام سابقة، وأن تكون كل الكتب المقدمة للجائزة مطبوعة فى جمهورية مصر العربية، وحاصلة على أرقام إيداع من دار الكتب المصرية، والتقدم فى المسابقة يستمر حتى 6 يناير 2018.

تخصيص خيمة لتوقيع الكتب

وفى إطار الإعداد والتجهيز لمعرض فقد تم الاتفاق بين اتحاد الناشرين المصريين والهيئة العامة المصرية للكتاب على تخصيص خيمة بجوار المقهى الثقافى بأرض المعارض لتنظيم حفلات توقيع الكتب، وسيتم تجهيز خيمة الحفلات بالأثاث والأجهزة اللازمة مقابل 500 جنيه عن حفل التوقيع الواحد، مع تصميم لوحة كبيرة توضع فى مدخل الخيمة، موضح بها بيان حفلات التوقيع ومواعيدها واسم الكتاب ودار النشر والمؤلف.

 

مسابقة مبادرات شبابية فى مجالات الثقافة والفنون

يطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب مسابقة المبادرة للمبادرات الشبابية فى مجالات الثقافة والفنون، وتأتى المسابقة للرواد المجتمعيين والمديرين والثقافيين الذين يملكون روح المبادرة ويمثلون مصدر إلهام لمن حولهم، والمؤمنين بأن الفن والثقافة حق للجميع، وقد جاءت المسابقة لدعم المشاريع الثقافية والفنية، ولتشجيع المبدعين، ومن شروط المسابقة، يجب أن تتميز الفكرة بالإبداع والتميز والحداثة وإمكانية التطبيق والقياس، ويجب أن تكون المبادرة منفذة على أرض الواقع، ويجب  أن يكون المتقدم ضمن فئة الشباب ( 18 : 35 عاما)، وتعطى الأفضلية للمبادرات ذات الاسم الجاذب والتصميم الملائم.

 

 

تخصيص 1000 متر للأزهر

ويشهد العام الحالى مشاركة قوية للأزهر الشريف، بعد نجاح تجربته العام الماضى، حيث خصص للأزهر الشريف 1000 متر لكل قطاعاته "المشيخة - مكتبة الأزهر - قطاع المعاهد الأزهرية - جامعة الأزهر - مجمع البحوث الإسلامية - المنظمة العالمية لخريجى الأزهر"، حيث يتقدم مجمع البحوث الإسلامية بمفرده بـ100 عنوان جديد، بالإضافة إلى عقد الندوات الثقافية بمشاركة وعاظ الأزهر الشريف.

 

مسابقات للألعاب الإلكترونية بمعرض الكتاب.. وشركات عالمية تشارك

كما سيتم طرح بطولات للجامعات ومراكز الشباب والأندية، وأندية القرن للشباب والموهوبين فى 37 محافظة، بمعرض الكتاب  حيث سيتم عمل بطولات لشركات تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات، كما سيكون هناك ورش عمل مع شركات مايكروسوفت وتريند مايكرو، ومؤسسة الحق فى المعرفة، لإظهار أهمية توطين صناعة الألعاب الإلكترونية وأيضا لجذب الشباب لحضور ورش العمل المصاحبة للمعرض.

 

وكان الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، قد وافق على مشاركة الاتحاد المصرى للألعاب الإلكترونية فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، وقال إن معارض الكتاب الدولية أصبحت تستضيف الجهات المعنية بالألعاب الإلكترونية سواء للترفيه أو تنظيم المسابقات لجذب أجيال جديدة أصبحت المجتمعات تواجه تحديات فى دمجها مجتمعيا، بعد أن أصبحوا فى حالة ولع من خلال الإنترنت جعلهم يعيشون فى عزلة عن مجتمعاتهم المحلية، ومعرض القاهرة الدولى للكتاب أصبح بمثابة ملتقى ثقافى كبير يرتاده الملايين من كل أنحاء الجمهورية ومن الدول الشقيقة من حولنا، ليس بعيد عن التغييرات التى نتجت عن ثورة الاتصالات والمعلومات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة