أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير البترول الأسبق: ليس لدينا اتفاقيات مُخلة أو خاسرة أو بعنا فيها البلد

الأربعاء، 31 يناير 2018 04:24 م
وزير البترول الأسبق: ليس لدينا اتفاقيات مُخلة أو خاسرة أو بعنا فيها البلد أسامة كمال وزير البترول الأسبق
كتب عبد اللطيف صبح – سيد صابر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن الدولة المصرية ليس لديها اتفاقيات تُخل بحق المصريين فى ممتلكاتهم من الثروات الطبيعية التى حفظها لهم الدستور المصرى، مضيفا "معندناش اتفاقيات مُخلة ولا بعنا فيها البلد ولا خسرنا فيها".

وأوضح أن الدولة المصرية لم تشهد عبر تاريخها أى اضطرابات فى الاتفاقيات الدولية ولم تخرج بقضية تحكيمية واحدة مع شركائها الأجانب العاملين فى مجال البحث والاستكشاف والتنقيب، لافتا إلى أن الاتفاقيات الدولية قد تصل إلى مناقشات حادة وعلى قدر كبير من الحدة إلا أنها لا تُلغى اتفاقيات أو يتم تعديل بنود فيها سواء مع القطاع العام أو الخاص.

وأضاف كمال، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن مصر لديها أكثر من 76 شريكا أجنبيا فى البحث والاستكشاف والتنمية بخلاف العاملين بمجال البتروكيماويات، مؤكدا أن اتفاقيات البترول لم تكن سر أو صندوق أسود، حيث تتم وفقا للدستور وتصدر بقوانين من نواب الشعب بالبرلمان المصرى، وتُنشر بقرار من الرئيس بالجريدة الرسمية.

وتابع: "لا توجد لدينا أسرار فى هذا الشأن، والأسرار من الممكن أن تكون فى حالة التفاوض، وبعد إبرام الاتفاق بشأن المناقصة تصبح الاتفاقية متحة على الملأ"، ضاربا مثال ببورصة انتقالات اللاعبين والسرية التى تُفرض عليها.

جاء ذلك على هامش المؤتمر الجماهيرى الحاشد الذى يُنظمه المركز العربى الأفريقي للدراسات الاستراتيجية والبرلمانية، برئاسة السفير محمد العرابى، وزير الخارجية الأسبق، بمدينة مرسى علم؛ لتكريم جهود الرئيس السيسى ورجال الدولة المصرية على الإنجازات التى قاموا بها فى الجنوب للشركات الصغيرة والمتوسطة بمجال التعدين، وإعلان دعمهم الكامل للدولة والرئيس.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة