لجان الطب الوقائى والجهات الرقابية تقود حملات على أكثر من 45 فندقا عائما بعد حوادث تسمم النزلاء.. ضبط أكثر من 132 مخالفة شملت أطعمة منتهية الصلاحية.. المسئولون يناشدون المواطنين تجاهل المنتجات مجهولة المصدر

الأربعاء، 31 يناير 2018 06:30 ص
لجان الطب الوقائى والجهات الرقابية تقود حملات على أكثر من 45 فندقا عائما بعد حوادث تسمم النزلاء.. ضبط أكثر من 132 مخالفة شملت أطعمة منتهية الصلاحية.. المسئولون يناشدون المواطنين تجاهل المنتجات مجهولة المصدر لجان الطب الوقائى والجهات الرقابية
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجحت لجان الطب الوقائى بوزارة الصحة بالتعاون مع رجال الجهات الرقابية خلال أعمال المرور على الفنادق العائمة بمحافظتى الأقصر وأسوان، عقب حادث تسمم أكثر من 64 مواطنا من نزلاء أحد الفنادق بمرسى مدينة إسنا جنوبى الأقصر، فى تحرير 132 محضراً لمواد غذائية ومأكولات منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمى، وذلك فى حملات على أكثر من 45 مركب بين المحافظتين خلال الأيام الماضية.

لجان الطب الوقائى والجهات الرقابية (1)

البداية كانت بقيام محافظ الأقصر محمد بدر بالتنسيق مع الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، عقب الحادث بمركب فى مرسى مدينة إسنا، بإرسال لجنة من الطب الوقائى بالوزارة للمرور على كافة الفنادق العائمة للتأكد من مدى توافر الاشتراطات الصحية وإعداد التقارير اللازمة، مؤكدا الحرص على صحة وسلامة كافة السائحين المصريين الذين يقضون إجازاتهم فى المقاصد السياحية المختلفة.

لجان الطب الوقائى والجهات الرقابية (2)

وضمت لجان الطب الوقائى بالأقصر كل من الدكتور أحمد إسماعيل وكيل الإدارة الصحية بإسنا، والدكتور يوسف محمود حسن أخصائى باطنة، والدكتور محمود خضرى مدير مستشفى إسنا، والدكتور ضياء محمد أمين أخصائى باطنة، والدكتور إبراهيم شنقير أخصائى أطفال، وقاموا بفحص كافة النزلاء فى المركب فى الحادث بمدينة إسنا بجانب تفتشيه بالكامل خلال 48 ساعة.

لجان الطب الوقائى والجهات الرقابية (3)

وأسفرت جهود تلك الحملات بقيادة الدكتور مايسة حمزة، على 28 فندقًا عائمًا بمحافظة الأقصر، عن تحرير 92 محضرا للمخالفات، وكذلك بالتعاون مع الرقابة الإدارية على 17 مركبا بمحافظة أسوان عن ضبط 40 محضراً متنوعاً، وتم إرسال المحاضر للنيابة العامة للتحقيق فيها، حيث شملت المحاضر مواد غذائية ومأكولات وعصائر منتهية الصلاحية ولا تصلح للاستهلاك الآدمى.

لجان الطب الوقائى والجهات الرقابية (4)

ومن جانبها أكدت الدكتورة مايسة حمزة مدير الإدارة العامة للمراقبة على الأغذية بوزارة الصحة والسكان، عن إعدام 278.5 كجم أغذية و69.5 لتر مشروبات وعصائر فاسدة، متغير خواصها، وغير صالحة للاستهلاك الآدمى بمراكب محافظة الأقصر، وناشدت مدير إدارة مراقبة الأغذية المواطنين وأصحاب المراكب النيلية، عدم شراء منتجات مجهولة المصدر، والتأكد من سريان تاريخ الصلاحية وسلامة المنتج حفاظًا على الصحة العامة.

لجان الطب الوقائى والجهات الرقابية (5)

وفى نفس السياق كانت قد أصدرت وزارة السياحة بيان صحفى عقب حادث التسمم فى مركب نيلى بمدينة إسنا، أرسلت فيه تنبيه شديد اللهجة لجميع الفنادق العائمة، مفاده أن الوزارة لن تتهاون مع أى فندق عائم لا تتوافر فيه اشتراطات السلامة الصحية اللازمة، صرح بذلك عبد الفتاح العاصى وكيل الوزارة ورئيس قطاع الفنادق.

وأشار رئيس قطاع الفنادق إلى أن وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط قامت بالتنسيق مع الدكتور أحمد عماد وزير الصحة، وتم دفع لجان تفتيش من الوزارتين، تضم أطباء من وحدة الجودة الصحية بوزارة السياحة، ومن إدارة الطب الوقائى بوزارة الصحة لمراجعة اشتراطات السلامة الصحية لجميع الفنادق العائمة، وتقوم هذه اللجان حاليا بالتفتيش على جميع الفنادق العائمة وفحصها للتأكد من استيفاء كل اشتراطات السلامة الصحية اللازمة، خاصة مع وجود رحلات كثيرة للمصريين بمناسبة إجازة نصف العام، مضيفا أن لجان التفتيش بدأت عملها منذ الأسبوع الماضى.

وقال عبد الفتاح العاصى أن وزيرة السياحة أعطت تعليمات باتخاذ إجراءات صارمة ضد أى فندق عائم لا تتوافر فيه اشتراطات السلامة الصحية أو تظهر فيه أى حالة إعياء، وذلك بإغلاقه وإيقاف مديره، وأن يتحمل الفندق مسئولية نقل النزلاء الموجودين على متنه إلى فنادق أخرى تتوافر فيها هذه الاشتراطات.

وأكد عبد الفتاح العاصى أن حالات الإعياء التى ظهرت على متن أحد الفنادق العائمة تماثلت للشفاء وخرجت من المستشفى، وأن الوزارة قامت بإيقاف الفندق العائم الذى ظهرت فيه هذه الحالات، وتم نقل نزلائه إلى أحد فنادق الأقصر لاستكمال رحلتهم دون تحمل أى نفقات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة