أكرم القصاص - علا الشافعي

العباس السكرى

هل الفنانون يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة؟

الثلاثاء، 30 يناير 2018 11:12 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحياة سؤال والحقيقة أيضا سؤال.. المجتمعات تظل بخير طالما بقيت متمسكة بالسؤال.. تسأل عالمها وزمانها.. تسأل واقعها وظروفها.. تسأل نفسها وغيرها.. ثم لا تفتر همتها أو ينثنى عزمها عن التفكير فى طرح أسئلة جديدة، على أن تبقى هذه الأسئلة موصولة بالحياة وغير معزولة عنها.. هكذا يرى الأستاذ هيكل أهمية السؤال فى الواقع والحياة.

وفق هذا المنطق أطرح سؤالا عالقا فى أذهان كثير من العامة، يقول السؤال: "هل الفنانون يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويقرأون القرآن"؟.. أعرف أن هذا السؤال تحديدًا نابعًا من نظرة إخوانية وسلفية متشددة أشاعت الكره والبغض فى قلوب الناس تجاه النجوم خصوصًا من أهل الفن.. إذ يتصور كثيرون أن الله منح الفنان كل شىء "المال، الشهرة، الجاه، السلطان"، فى حين أن الفنان - من وجهة نظر بعض العامة - لا يستحق كل هذه المنح، ولا كل هذا العطاء، لأنه من وجهة نظرهم المحدودة أيضا، يرونهم بعيدين عن الله لا يسبحونه ولا يحمدونه ولا يشكرونه ولا يذكرونه ومصيرهم ومأواهم جهنم وبئس المصير.

هذه النظرة للفن والفنان جاءت وفق رؤية ضيقة ومتشددة وناقمة، فكثير جدا من الفنانين يصّلون ويقيمون الصلاة ويأتون الزكاة ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، سواء من النجوم الكبار أو الصغار، يعرفون الله ويخشونه ويتقونه حق تقاته، بعضهم يذهب للحج كل عام، بخلاف الصورة الذهنية التى انتشرت عن النجوم، خذ مثلًا نادية الجندى ونبيلة عبيد تؤديان فروض الصلاة وتصنعان المعروف، المصحف لا يغادر سيارة الزعيم عادل إمام ولا ينطق لسانه بشىء إلا ويختمه بمشيئة الله، مصطفى شعبان يذهب للحج باستمرار ويذبح الذبائح، وكذلك يوسف الشريف وعمرو سعد وكثيرون جدا غيرهم.

ورغم هذه النظرة الحادة إلا أن هناك أشياء يصنعها الفنان ولا يصنعها العامة من الناس، الفنان يدفع ضريبة من أعصابه لكى يسعد الجمهور، يفقد كثيرا من عمره وراء الكاميرات ليقدم لهم فنه، يعيش متوترا مقابل كلمة إشادة من ناقد أو جمهور.. ووسط كل هذا لا ينسى حق الله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

سعد

عزيزى الكاتب الموضوع يحتاج الى توضيح بمعنى

انت ذكرت كلمة الفنانين عموما ومعلوم انه يندرج تحت هذا المسمى فئات كثيره **منها مثلا الراقصات يغتبرون الرقص فن ومؤخرا من يغنون اعغانى المهرجانات يعتبرونها فنا الخ الخ الخ ***وفى تراثنا الشعبى وبعيدا عن موضوع الاخوان او السلفيين ***موضوع الرقص مثلا وخصوصا المشاهد منه فى الافلام مرفوض وكثير منا يعتبرونه قلة ادب او مثلا مشاهد القبلات ايضا يعتبرونها من الامور الخارجه عن القيم والاخلاقيات بصرف النظر عن موضوع الحبكه الدراميه والعمل عايز كده الخ**ومن هنا سيدى العامه من الشعب وربما معظمهم لايتصورون وربما معهم حق**كيف للراقصه بمثل هذا العرى ان تصلى او تزكى**وكيف لمن يقبلون بعضهم بعضا الصلاة بعد القبلات****انا هنا لاانكر انها ربما تصلى لكن مايراه الناس منها يجعلهم فى دهشه **واعتقد انك تفهم مقصدى

عدد الردود 0

بواسطة:

صعيدي

فعلا كلهم تقوي وورع

والدليل هذه المشاهد الفاجرة التي نراها كذلك الرقص والغناء تذكر ( من لا تنهه صلاتة فلا صلاة له ) 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة