أكرم القصاص - علا الشافعي

فيديو وصور.. "بنعرف نقول لا" لأول مرة عرض عرائس يعلم الصغار يعنى إيه تحرش وإزاى يرفضوه.. أطباء: احم طفلك من الصدمة النفسية بتعليمه الرفض.. ومواجهة الاعتداء الجنسى والجسدى تبدأ من عمر 6 سنوات

الثلاثاء، 30 يناير 2018 10:00 م
فيديو وصور.. "بنعرف نقول لا" لأول مرة عرض عرائس يعلم الصغار يعنى إيه تحرش وإزاى يرفضوه.. أطباء: احم طفلك من الصدمة النفسية  بتعليمه الرفض.. ومواجهة الاعتداء الجنسى والجسدى تبدأ من عمر 6 سنوات عرض عرائس "بنعرف نقول لا"
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"عيب يا ولد أوعى تقول "لا" ومتعليش صوتك على الأكبر منك".. جملة تربينا عليها وكانت السبب فى تعرض الكثيرين لصدمات فى طفولتهم، ربما لم يعلم عنها الأهل أبدا ولكنها ظلت مخزنة فى الذاكرة عند الكبر، وأصبحت أزمة نفسية مع مرور الوقت، لذلك كان لا بد من تصحيح المفاهيم وتعليم الطفل أن يقول لا لكل شىء ضده ويحاول إيذاءه، فمهما كان سن الشخص أو درجة قرابته إذا حاول الاعتداء على أى جزء من جسم الطفل عليه أن يقول "لا" بأعلى صوت.
 
وفى هذا الصدد، تم عرض مسرحية بالعرائس المتحركة للأطفال خلال ورشة الأمانة العامة للصحة النفسية بمعرض القاهرة الدولى للكتاب، لتعليم الأطفال كيفية حماية أنفسهم ضد الإيذاء الجسدى بكل أنواعه، وذلك للمرة الأولى تحت عنوان "بنعرف نقول لا"، والتى نظمها مجموعة من الأخصائيين النفسيين بمستشفى العباسية.
 
عرض العرائس
منظمين الورشة من الأطباء والأخصائيين
 
وتفاعل جمهور المعرض من الآباء والأبناء حول هذه الطريقة البسيطة التى قد تمنع أى شخص من التحرش بأبنائهم، والتى بدأت بعرض عرائس به عدة شخصيات منها شخصية الأراجوز الذى يقول "لأ" بشكل درامى حتى تكون مرحة للطفل ويتعلمها، وتوجد شخصيات أخرى فى عرض العرائس منها شخصية كانت تقول لا ولكن بصورة لا تمنع الإيذاء، لأن قول هذه الكلمة يجب أن يكون بطريقة معينة وبصوت قوى وعال يردع من يحاول الاعتداء عن أفعاله.
 
ووجهنا بعض الأسئلة المهمة للمدربين من الأخصائيين النفسيين حول العرض وتفاصيله وبداية فكرته، حيث أجابتنا الدكتورة شيماء مسلم والدكتور نعمات على مدير عيادة واحة المنظمة للحدث حول كل هذه التفاصيل.
 
عرض العرائس 2
عرض العرائس 
 

فكرة العرض 

 
فكرة العرض جاءت من واقع الحالات التى تأتى فى عيادة واحة، وهى عيادة للصدمات النفسية للأطفال والمراهقين وتقدم الخدمات العلاجية والنفسية التوعوية، وبدأت أنشطتها منذ 3 سنوات فى مستشفى العباسية، حيث إنه كان من الواجب أن يتمكن الطفل من الوقاية قبل التعرض للصدمة والحاجة للعلاج، وذلك من خلال قول كلمة "لا" لإيقاف الإيذاء الجسدى الذى يتعرض له.
 

متى يقول الطفل "لا"؟

 
خلال عرض العرائس وجهت الرسائل صريحة حول المواقف التى يجب أن يقال فيها لا، لتوصل معنى التحرش بكل أنواعها من خلال عبارات بسيطة، وهى:
 
- عند الضرب.
 
- لمس الجسم بشكل غير مريح.
 
- عندما يقرب شخص من الطفل زيادة عن الطبيعى.
 
- عندما يطلب شخص دخول الحمام مع الطفل.
 
- إذا حاول شخص أن يظهر أجزاء من جسمه للطفل.
 
- إذا حاول شخص أن يرى أى أجزاء من جسم الطفل خاصة المناطق الخاصة.
 
- عند أى نوع من الإجبار على أى أمر لا يرضى به الطفل ويؤذيه.
 
عرض العرائس 3
 
 

رسومات تصويرية للتلوين

 
وشملت الورشة أيضا على جزء ثان عبارة عن رسومات تصويرية للتلوين، والتى تم توزيعها على الأطفال كنوع من التوعية والتأكيد على رسائل عرض العرائس، كنوع من تعليم مهارة شخصية تتمثل فى قول لا بصوت عال للمعتدى دون خوف حتى يتوقف، وكذلك تم قول لا بين الحضور من آباء وأبناء بصوت عال، فى محاولة لتوصيل الرسالة وخلق لغة للشكوى من جانب الطفل يفهمها الآباء ويستطيع الأبناء استخدمها.
 

الأطفال من سن السادسة 

 
شارك فى الورشة أطفال فى الفئة العمرية من ست سنوات إلى 12 سنة، لأنها السن المناسبة لتعليمه هذه المهارة وإمكانية التصدى والمواجهة فى  المواقف الصعبة التى قد يواجهها ولا يتمكن من أبعادها عنه أو يرفضها لعدم اختباره لها من قبل.
 
 
عرض العرائس 4
عرض العرائس للأطفال

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة