صور.. تكريم مدير مركز الحفريات بالمنصورة لاكتشاف ديناصور عمره 80 مليون سنة

الثلاثاء، 30 يناير 2018 03:47 م
صور.. تكريم مدير مركز الحفريات بالمنصورة لاكتشاف ديناصور عمره 80 مليون سنة صورة رئيس جامعة المنصورة مع فريق بحث اكتشاف الديناصور
الدقهلية شريف الديب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كرم الدكتور محمد القناوي رئيس جامعة المنصورة، الدكتور هشام سلام مدير مركز الحفريات بكلية العلوم بجامعة المنصورة، بعد الإعلان عن اكتشاف حفرية ديناصور ضخم فى واحة الداخلة بمحافظة الوادى الجديد، بصحراء مصر الغربية، واشاد رئيس الجامعة بالاكتشاف، واكد على ريادة جامعة المنصورة فى العديد من المجالات، واكد على انه سوف يقوم بتكريم الفريق المعاون للدكتور هشام سلام غدا.

يذكر أن الدكتور هشام سلام والفريق المعاون له  قد اكتشف حفريات لديناصور عملاق، له عنق طويل وأربعة أرجل، ويرجح انه عاش مابين 60 الى 80 مليون عام، وهو اكتشاف يلقى الضوء على فترة غامضة فى تاريخ الديناصورات بالقارة الأفريقية.

وأكد الفريق المكتشف، أن هذا الديناصور آكل العشب المنتمى للعصر الطباشيري، واطلق علية اسم "منصوراصوروس" نسبة لفريق البحث المنتمي لجامعة المنصورة، حيث يبلغ طوله عشرة أمتار، ويزن 5.5 طن، وكان ينتمى إلى مجموعة تسمى "تيتانوسورز" ضمت أكبر حيوانات برية عاشت على الأرض.

وكشف الباحثين، الى أن الديناصور المكتشف الذى عاش قرب شاطئ محيط قديم، كان موجودا قبل البحر المتوسط، هو واحد من أنواع قليلة من الديناصورات عاشت خلال آخر 15 مليون عام من عصر الديناصورات "ماسازويك" أو الدهر الوسيط على البر الرئيسى الأفريقي.

وأكد الدكتور هشام سلام، الذى أشرف على فريق البحث الذى نشر بدورية "نيتشر إيكولجى اند إيفولوشن"، إن الرفات المكتشف فى واحة الداخلة بالصحراء الغربية المصرية، هو أكبر حفرية تامة بين أى فقاريات برية بالبر الرئيسى الأفريقى، خلال فترة زمنية تصل إلى نحو 30 مليون عام، قبل انقراض الديناصورات منذ 66 مليون عام.

وأشار هشام سلام، الى انه يعد أول اكتشاف لفريق بحثى مصرى في منطقة الوادى الجديد، والذى يؤكد تواجد الديناصورات الآكلة للعشب فى هذه المناطق الصحراوية في مصر، وعثر الباحثون على أجزاء من جمجمته والفك السفلى والعنق والفقرات الخلفية، والضلوع والكتف والقائمة الأمامية والقدم الخلفية، مؤكدًا على أنه سوف يتم نقله إلى جامعة المنصورة قريبًا.

 
صورة فريق البحث امام الاكتشاف
صورة فريق البحث امام الاكتشاف

 

رئيس جامعة المنصورة يستقبل الدكتور هشام سلام
رئيس جامعة المنصورة يستقبل الدكتور هشام سلام

 

 

رئيس جامعة المنصورة يهنئ الدكتور هشام سلام
رئيس جامعة المنصورة يهنئ الدكتور هشام سلام

 

 

رئيس جامعة المنصورة يستقبل فريق البحث
رئيس جامعة المنصورة يستقبل فريق البحث

 

 

صورة رئيس جامعة المنصورة مع فريق بحث اكتشاف الديناصور
صورة رئيس جامعة المنصورة مع فريق بحث اكتشاف الديناصور

 

 

 

 

 

 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة