صور.. العالم هذا المساء.. اشتباكات بكتالونيا بعد إرجاء جلسة تنصيب الانفصالى بوتشيمون.. مؤتمر سوتشى يدعو لبناء جيش وطنى سورى موحد.. وتركيا تعتقل العشرات بسبب تعليقاتهم على عملية عفرين

الثلاثاء، 30 يناير 2018 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. اشتباكات بكتالونيا بعد إرجاء جلسة تنصيب الانفصالى بوتشيمون.. مؤتمر سوتشى يدعو لبناء جيش وطنى سورى موحد.. وتركيا تعتقل العشرات بسبب تعليقاتهم على عملية عفرين حصاد العالم
كتب محمد جمال - تصوير وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحداث ساخنة شهدتها الساحة العالمية، يأتى فى مقدمتها اتفاق المشاركون فى مؤتمر الحوار السورى فى سوتشى على تأليف لجنة دستورية من الحكومة والمعارضة بغرض صياغة إصلاح دستورى، فيما تظاهر الآلاف من المواطنين فى كتالونيا، أمام البرلمان الكتالونى ،احتجاجا على إرجاء جلسة تنصيب الانفصالى كارليس بوتشيمون.

وإلى الهند،تحتفل البلاد بالذكرى الـ70 لرحيل المهاتما غاندى وسط حضور الرئيس ورئيس الوزراء، وفى تركيا فمازالت السلطات تمارس التعسف ضد كل من يعارض قرارتها، حيث اعتقلت 42 شخصا بسبب تعليقاتهم المعترضة على عملية عفرين على الإنترنت .

 

البيان الختامى لمؤتمر سوتشى يدعو لبناء جيش وطنى سورى قوى وموحد

 
البداية،اتفق المشاركون فى مؤتمر الحوار السورى فى سوتشى، اليوم الثلاثاء، على تأليف لجنة دستورية من الحكومة والمعارضة بغرض صياغة إصلاح دستورى.

وقال البيان الختامى -الذى أوردته قناة (روسيا اليوم) الإخبارية- "اتفقنا على تأليف لجنة دستورية تتشكل من وفد الحكومة الجمهورية العربية السورية ووفد معارض واسع التمثيل، وذلك بغرض صياغة إصلاح دستورى يسهم فى التسوية السياسية التى ترعاها الأمم المتحدة وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254".

مؤتمر سوتشى للحوار السورى (1)
مؤتمر سوتشى للحوار السورى 

 

مؤتمر سوتشى للحوار السورى (7)
أحد المشاركين يرفع العلم السورى 


وأوضح البيان أن هذه اللجنة الدستورية ستضم -بالحد الأدنى- ممثلين للحكومة وممثلين للمعارضة المشاركة فى المحادثات السورية، وخبراء سوريين وممثلين للمجتمع المدنى ومستقلين وقيادات قبلية ونساء، مع إيلاء العناية الواجبة لضمان التمثيل الدقيق للمكونات العرقية والدينية فى سوريا، على أن يكون الاتفاق النهائى على ولاية ومراجع إسناد وصلاحيات ولائحة إجراءات ومعايير اختيار أعضاء هذه اللجنة الدستورية عبر العملية التى تقودها الأمم المتحدة فى جنيف.


وقال البيان إن المشاركين اتفقوا على بناء جيش وطنى قوى وموحد يقوم على الكفاءة ويمارس واجباته وفقا للدستور ولأعلى المعايير.
وأوضح أن مهمة الجيش المقبلة حماية الحدود الوطنية والسكان من التهديدات الخارجية ومن الإرهاب.

مؤتمر سوتشى للحوار السورى (6)
جانب من مؤتمر سوتشى للحوار السورى 

وأشار إلى بناء مؤسسات أمنية ومخابرات تحفظ الأمن الوطنى وتخضع لسيادة القانون وتعمل وفقا للدستور والقانون وتحترم حقوق الإنسان، وتكون ممارسة القوة احتكارا حصريا لمؤسسات الدولة ذات الاختصاص.

اشتباكات أمام البرلمان الكتالونى بعد إرجاء جلسة تنصيب الانفصالى كارليس بوتشيمون

ومن كتالونيا، تظاهر الآلاف من المواطنين فى كتالونيا، اليوم الثلاثاء ، أمام البرلمان الكتالونى ،احتجاجا على إرجاء جلسة تنصيب الانفصالى كارليس بوتشيمون الا أنه دافع عنه، مؤكدا أنه يتمتع بكل الحقوق لتسلم الحكم،وصرّح تورنت "الجلسة العامة اليوم أرجئت"، بعد أن اتهم المحكمة الدستورية التى منعت تنصيب بوتشيمون من دون إذن قضائى، بـ"انتهاك حقوق ملايين الكتالونيين".

من جانبه حذر رئيس الوزراء الإسبانى ماريانو راخوى، رئيس برلمان منطقة كتالونيا من عواقب ابقائه على جلسة تنصيب الانفصالى كارليس بوتشيمون رئيسا على الرغم من منعها من قبل القضاء.

وقال راخوى أن "برلمان كاتالونيا كما فى أى مكان آخر، ملزم باحترام ما تقرره المحكمة الدستورية"، وأضاف "اذا لم يحترم قرارا للمحاكم، فيمكن أن يتم تحميل رئيس البرلمان المسؤولية".

ويصر الكتالونيون على مشروعهم تنصيب بوتشيمون فى جلسة للبرلمان تبدأ بعد ظهر الجمعة وستجرى خلالها مناقشة ترشيحه اعتبارا من الساعة 15.00 .

جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

 

قوات الأمن الإسبانية
قوات الأمن الإسبانية

 

مظاهرات مؤيدة للانفصالى الانفصالى كارليس بوتشيمون
مظاهرات مؤيدة للانفصالى الانفصالى كارليس بوتشيمون

 

الهند تحتفل بالذكرى الـ70 لرحيل المهاتما غاندى

وعلى صعيد أخر،احتفلت الهند، اليوم، فى العاصمة، نيودلهى، بالذكرى السنوية لرحيل الزعيم الهندى المهاتما غاندى، وتأتى الاحتفالات بمناسبة مرور الذكرى الـ70 لاغتيال غاندى، الذى أطلق عليه الرصاص ثلاث مرات فى صدره ووجهه، فى ذات اليوم من العام 1948، أثناء توجهه إلى الصلاة فى العاصمة.

وشارك فى احياء ذكرى رحيل غاندى، بيوم الشهيد، كل من الرئيس الهندى، رام ناث كوفيند، ورئيس وزراء الهند الحالى، ناريندرا مودى، ورئيس حزب المؤتمر السابق، سونيا غاندى، اللذان وقفا حدادًا أمام نصب تذكارى للزعيم الراحل، فى العاصمة الهندية، نيودلهى، كما نثروا الورود على قبره وصورته.

رئيس الهند يحيى ذكرى رحيل المهاتما غاندى
رئيس الهند يحيى ذكرى رحيل المهاتما غاندى

 

رئيس وزراء الهند يحيى ذكرى رحيل المهاتما غاندى
رئيس وزراء الهند يحيى ذكرى رحيل المهاتما غاندى

 

تركيا تعتقل 42 شخصا بسبب تعليقاتهم على الإنترنت على عملية عفرين

ومن ناحية أخرى،ذكرت وسائل إعلام رسمية، اليوم، أن الشرطة التركية ألقت القبض على 42 شخصا من بينهم سياسى مؤيد للأكراد خلال الليل بتهمة "نشر دعاية إرهابية" على وسائل التواصل الاجتماعى عن العملية العسكرية التركية التى تستهدف فصيلا كرديا مسلحا فى سوريا.

وقالت إن مداهمات الشرطة تركزت على إقليم إزمير الغربي. وبذلك ارتفع عدد المحتجزين إلى حوالى 70 شخصا منذ بدء (عملية غصن الزيتون) فى مطلع الأسبوع.

ويستهدف التوغل فى منطقة عفرين وحدات حماية الشعب الكردية السورية المدعومة من الولايات المتحدة والتى تعتبرها أنقرة جماعة إرهابية وامتدادا لحزب العمال الكردستانى الذى يخوض تمردا فى جنوب شرق تركيا حيث يتركز الأكراد منذ عام 1984.

وشنت قوات مكافحة الإرهاب عمليات مداهمة متزامنة فى مناطق مختلفة من أزمير وإقليمى دنيزلى ومانيسا.

وأضافت أن من بين المعتقلين رئيس حزب الشعوب الديمقراطى فى إزمير، وهو ثانى أكبر أحزاب المعارضة فى البرلمان وتتهمه أنقرة بأنه امتداد لحزب العمال الكردستاني. وينفى الحزب ذلك الاتهام.

حملة اعتقالات
حملة اعتقالات

 

قوات الأمن فى تركيا
قوات الأمن فى تركيا

زعيم المعارضة الكينية يؤدى اليمين الدستورية رئيسا بديلا للبلاد

وفى كينيا، أدى زعيم المعارضة الكينية، رايلا أودينجا، اليمين الرئاسى الرمزى فى منصبه، أمام الكتاب المقدس، أمام الآلاف من مؤيديه، اليوم الثلاثاء، فى تحد مباشر لحكم الرئيس أوورو كينياتا، وقال زعيم المعارضة "أنا، رايلا أومولو أودينجا، أقسم أننى سوف أحمى الأمة رئيسًا للشعب، لذلك أرجو مساعدة الله".

وفى السياق ذاته، احتفل الآلاف من أنصار زعيم المعارضة الكينية، بمناسبة تنصيبه رئيسًا بديلًا فى تحدى للرئيس أوهورو كينياتا، وهو حفل التنصيب الذى أرجئ من يوم الأحد الموافق 10 ديسمبر الماضى، إلى اليوم، بهدف تخفيف حدة التوتر السياسى وفتح مجالا أمام احتمال إجراء محادثات مع حكومة الرئيس أوهورو كينياتا.

وكان التحالف الوطنى المعارض ينوى "تنصيب" أودينجا، فى تجمع حاشد، منتصف شهر ديسمبر الماضى، الذى يوافق يوم استقلال كينيا، فيما وصفه النائب العام، بأنه سيكون عملا من أعمال الخيانة.

وجرت إعادة انتخاب كينياتا، رئيسا لكينيا، بعد حصوله على 98% من الأصوات فى إعادة للانتخابات جرت فى 26 أكتوبر، والتى قاطعها أودينجا، وكان كينياتا، هزم أودينجا، فى الانتخابات الأصلية التى أجريت فى أغسطس، والتى ألغت المحكمة العليا نتيجتها بعد مزاعم من المعارضة بتزوير الأصوات وارتكاب مخالفات أخرى.

وقال التحالف المعارض، فى بيان، إنه سيرجئ حلف اليمين "بعد مشاورات مع مجموعة واسعة من المحاورين الدوليين"، ولم يذكر التحالف المعارض بالتحديد اسم أى من الوسطاء المشاركين فى المحادثات.

حشود جماهير المعارضة فى كينيا
حشود جماهير المعارضة فى كينيا

 

زعيم المعارضة الكينية
المعارضة الكينية

 

لافتات المعارضة الكينية
لافتات المعارضة الكينية

 

انطلاق مهرجان "الزوبيتا" فى إسبانيا

ومن إسبانيا، احتفلت مدينة زوبيتا فى مقاطعة نافارا الإسبانية، بمهرجان " زوبيتا للزراعة والماشية.

وقام المحتفلون بالمشى فى الشوارع وهم يقرعون الأجراس المثبتة على ظهورهم، فيما يغطى ثمر العليق الأشخاص خلال المشاركة فى المهرجان.

وتستمر هذه الاحتفالات لمدة ثلاثة أيام، وهى الأحد والإثنين والثلاثاء الآخيرة من كل شهر يناير من العام، حيث يبدأ المواطنون الاحتفال من وادى نافارا، ليجوبوا أرجاء شوراع المقاطعة مرتدين جلود الحيوانات.

أحد المحتفلين يرتدون جلود الحيوانات
أحد المحتفلين يرتدون جلود الحيوانات

 

جانب من الاحتفالات
جانب من الاحتفالات

 

جانب من المهرجان
جانب من المهرجان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة