سفير مصر باليابان: لا خلاف مع طوكيو حول المشروعات المتأخرة.. نسعى لتعظيم الاستفادة من مشاركة اليابان بمحور القناة.. رئيس الجايكا يزور القاهرة فبراير المقبل.. ونصحح الصورة الخاطئة عن مصر وما تتعرض له من إرهاب

الثلاثاء، 30 يناير 2018 12:35 م
سفير مصر باليابان: لا خلاف مع طوكيو حول المشروعات المتأخرة.. نسعى لتعظيم الاستفادة من مشاركة اليابان بمحور القناة.. رئيس الجايكا يزور القاهرة فبراير المقبل.. ونصحح الصورة الخاطئة عن مصر وما تتعرض له من إرهاب سفير مصر باليابان فى حواره لليوم السابع
طوكيو : يوسف أيوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوسف ايوب
 
نفى السفير أيمن كامل، سفير مصر لدى اليابان، وجود أى خلاف أو تراجع فى العلاقات مع اليابان بسبب بعض المشروعات والتى جارى العمل عليها الآن من بينها مشروع المدارس اليابانية والمتحف الكبير، مشيرًا إلى أن مصر تسعى لتعظيم الاستفادة من المشاركة اليابانية فى محور قناة السويس من خلال استثمار الأموال المودعة فى البنوك اليابانية وربطها بالفرص المتاحة القابلة.

 

وأكد كامل، على أن العلاقات المصرية اليابانية تشهد أزهى عصورها نتيجة الترابط بين القيادتين فى البلدين منذ زيارة الرئيس عبد السيسى لطوكيو عام 2016 التى فتحت مجالات لم تكن مطروقة فى الماضى، لافتًا إلى أنها بدأت فى نقل التجربة اليابانية لمصر واصبحت الخبرة اليابانية تنفذ للأسواق المصرية من خلال الاستثمارات اليابانية خاصة مع إدراك اليابانيين أن مصر تمثل فرصة استثمارية عظيمة من خلال عمل الشركات الكبرى وجارى الانتهاء من الإعداد للمشروعات المتفق عليها.

مشروعات قناة السويس

وأشار سفير مصر لدى اليابان، فى تصريحات للوفد الصحفى المصرى الذى يزور طوكيو حاليا، إلى أن العلاقة بين مصر والجايكا مهمة للغاية وأن مصر أول دولة أفريقية تقيم معها الهيئة اليابانية علاقات قوية وتنفذ معها مشروع المتحف المصرى الكبير الذى يعد ثانى أكبر متحف على مستوى العالم، مشددًا على أنها تعد نقطة هامة لعرض حضارة الجنس البشرى بشكل عام، وحين يوضع اسم مؤسسة الجايكا على مشروع المتحف المصرى الكبير سيكون بمثابة ترويج هائل للمؤسسة وأثر يوثقه التاريخ، مشيرًا إلى أنه التقى برئيس الجايكا وناقش معه المشروعات المقترحة مع مصر، لافتًا إلى أنه جارى الترتيب لزيارة يقوم بها رئيس الجايكا للقاهرة خلال شهر فبراير المقبل.

 

وحول استعداد السفارة للانتخابات الرئاسية، قال السفير أيمن كامل، إنه منذ تشكيل الهئية الوطنية للانتخابات تم استحداث صفحة للسفارة على "فيسبوك" لوضع كافة المعلومات الخاصة بالاستحقاقات الانتخابية ووضع عليها كافة الشروط المطلوبة وعدم تلقى المعلومات من اى مصادر أخرى غير موثوقة، كما التقت السفارة الجمعة الماضية بأبناء الجالية المصرية لشرح جميع الخطوات المنظمة لعملية الانتخابات.

سفير مصر باليابان والزميل يوسف أيوب
سفير مصر باليابان والزميل يوسف أيوب

 

وعن عودة السياحة اليابانية لمصر، قال كامل، إن التدفقات اليابانية لمصر شهدت انخفاض ملحوظ بسبب الأوضاع السياسية فى مصر خاصة بعد 2011 وافتقدنا التدفق السياحى بسبب توقف خط مصر للطيران المباشر، والآن أعدنا استئاف تلك الرحلات بموجب رحلة أسبوعية فى الوقت الحالى.

 

وتابع سفير مصر لدى اليابان: "بدأنا استهداف الشركات السياحية فى اليابان وآخرها مع المنظمة المسئولة عن السياحة فى اليابان، كما التقت السفارة وعقدت اجتماعات على مستويات مختلفة، ونظمنا لقاءات فى طوكيو لزيادة تصدير السياح لمصر والتقيت بشكل مباشر مع الشخصيات التى تعمل كمستشارين فى الحكومة اليابانية لإقامة مؤتمرات بين كبريات الشركات السياحية من أجل زيادة عدد السائحين، كما أنه جارى الاتفاق على إقامة معرض لآثار توت عنخ آمون فى اليابان ضمن حولتها الخارجية قبل أن تستقر بشكل نهائى فى المتحف الكبير، ومن المتوقع أن يتم تنظيم هذا المعرض فى اليابان خلال عام 2019.

أيمن كامل
أيمن كامل

 

وحول دور السفارة المصرية فى اليابان بتعريف اليابانيين بالإرهاب الذى تتعرض له مصر، أوضح السفير أيمن كامل، أن وسائل الإعلام فى اليابان كان لديها انطباعا سلبيًا عن الأحداث فى مصر، وكانوا يصفون العنف بأنه تطرف دينى، مؤكدًا على أنه تم التصدى لهذا على المستوى الرسمى وتم عقد لقاءات مع المسئولين لتوضيح الصورة بالكامل.

مصر للطيران والسياحة اليابانية
 
وشدد سفير مصر باليابان، على أنه أكد للمسئولين ولوسائل الإعلام اليابانية على أن ما يرد فى وسائل الإعلام الأجنبية يفتقد للصدق، خاصة أن الإعلام اليابان غالبا ما يستقى أخباره عن مصر من خلال وكالات الأنباء الغربية، مستطردًا: "أكدت لمن التقيتهم من مسئولين وإعلاميين يابانيين أن الجماعات الإرهابية الموجودة فى مصر تدار من جانب أشخاص يتلقون أموال من الخارج، ورغم ما يقوموا به من إرهاب إلا أنهم فشلوا فى مخططاتهم نتيجة أوعى المجتمع المصرى وتماسكه ولحمته الوطنية، وتم شرح كافة الملابسات لما حدث ".

 

سفير مصر باليابان
سفير مصر باليابان









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة