أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة تبحث أزمة قصب السكر.. شركات الإنتاج تورد المحصول بـ700 جنيه للطن.. وجمعية المنتجين: تطالب بـ750جنيها.. الزراعة: 325 ألف فدان مساحات ثابتة بإنتاج 2.4 مليون طن.. "الفلاحين": التكاليف مرتفعة وبنخسر

الأربعاء، 03 يناير 2018 08:00 ص
 الحكومة تبحث أزمة قصب السكر.. شركات الإنتاج تورد المحصول بـ700 جنيه للطن.. وجمعية المنتجين: تطالب بـ750جنيها.. الزراعة: 325 ألف فدان مساحات ثابتة بإنتاج 2.4 مليون طن.. "الفلاحين": التكاليف مرتفعة وبنخسر قصب السكر - صورة أرشيفية
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على الرغم من عرض مصانع إنتاج السكر على المزارعين بتوريد محصولهم للمصانع بـ700 جنيه للطن إلا أن المزراعين رفض العرض وطالبو بزيادة 750 جنيها للطن لتغطية تكاليف الإنتاج سواء من مستلزمات الإنتاج والنقل والرى، فى المقابل تواصل الحكومة، ممثلة فى وزراتا الزراعة والتموين وعدد من الوزرات المعنية بحث أسعار توريد قصب السكر والبنجر من المزارعين لصالح شركات إنتاج السكر.

منتجو القصب تطالب بـ750 جنيها للطن
 

قال رشدى عرنوط، نائب رئيس جمعية منتجى قصب السكر، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه خلال اجتماع الجمعية العمومية لمنتجى القصب بحضور الدكتور مصطفى عبد الجواد رئيس معهد المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية ووكيل لجنة الزراعة والرى ورؤساء شركات انتاج قصب السكر عرضت مصانع إنتاج السكر 700 جنيه لتوريد للطن، ولكن تم الرفض من قبل الجمعية والمزراعين، مطالبين بـ750 جنيها للطن اعتماد على معدل تكاليف الإنتاج التى تبلغ 23 ألف جنيه للفدان سواء من مستلزمات الإنتاج، مقابل عائد يصل إلى 30 ألف جنيه عند تسويق متوسط إنتاج الفدان البالغ 40 طنا للفدان، قائلا: "الدول تشيل والمزراع يشيل علشان البلد مش مستحملة".

نستورد 800 ألف طن سكر سنويا 

 من جانبه قال الدكتور بازيد درديرى، وكيل معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الإنتاج الكلى لمصر من سكر القصب والبنجر يبلغ حوالى 2.4 مليون طن، منها مليون طن من قصب السكر، و1.4 مليون طن سكر يتم إنتاجها من بنجر السكر،وإجمالى الاستهلاك المحلى من السكر بلغ نحو 3.2 مليون طن سنويا، ما يعنى أن هناك فجوة فى الاستهلاك يتم استيرادها قدرها حوالى 800 ألف طن من السكر .

 

تحديد السعر الأمثل لتوريد محصولى القصب وبنجر السكر
 

وأكد وكيل معهد بحوث المحاصيل السكرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أنه خلال الاجتماع الأخير مع شركات إنتاج السكر تم بحث رفع توريد سعر طن القصب إلى 700 جنيه اعتماد على تكاليف الإنتاج الفدان وهناك مزراعين تقبلو الزيادة ويتم توريد القصب للمصانع حاليا بادفو وأكومبوبو وهناك مزراعين رفض السعر الذى تم عرضه من قبل شركات إنتاج السكر مؤكدا أن الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة كلف مجلس المحاصيل السكرية، بتشكيل لجنة لإعداد مقترح بتحديد السعر الأمثل لتوريد محصولى القصب وبنجر السكر، فى ظل المتغيرات الحالية والسياسة الزراعية للمحصولين، وتقوم اللجنة بدراسة حاليا لجميع تكاليف الإنتاج الزراعى، وجميع عمليات التصنيع تعرض على الوزير فى الاجتماع المقبل.

 

255 ألف فدان يتم توريدها لمصانع السكر
 

وأكد وكيل المعهد أن مساحات المنزرعة من قصب السكر ثابتها فى مصر تصل إلى 325 ألف فدان، يتم توجيه 255 ألف فدان منها لتوريد الإنتاج لمصانع السكر، بينما يتم الاستفادة من باقى المساحات لإنتاج العسل الأسود والعصير، مشيرا إلى أن متوسط إنتاجية المحصول تصل إلى 40 طنا للفدان ،أن إجمالى المساحة المنزرعة ببنجر السكر تقترب من 500 ألف فدان بنجر بدلا من 665 ألف فدان كانت تستهدف الدولة زراعتها ببنجر السكر، بمتوسط إنتاجية 18 طنا للفدان، موضحا أن بنجر السكر يعد من المحاصيل الأكثر إنتاجية للسكر والأقل استهلاكا للمياه، حيث يتم إنتاج طن السكر من 7 أطنان بنجر مقابل إنتاج نفس طن السكر من 10 أطنان قصب سكر.

 

استنباط أصناف جديدة من قصب السكر
 

 وقال الدكتور أحمد أبوكنيز أستاذ المحاصيل السكرية بمعهد بحوث المحاصيل السكرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن تحريك أسعار توريد قصب وبنجر السكر يشجع المزراعين على زيادة الإنتاج من خلال التعرف على الأصناف الجديدة، مؤكدا أن المساحات المنزرعة من محصول قصب السكر ثابتة، ولكن المعهد يعمل على تشجيع المزراعين من خلال خطة وزارة الزراعة لزيادة الإنتاج والحد من الاستيراد هى التوسع فى زراعة المحاصيل السكرية من بنجر السكر خاصة فى مناطق الاستصلاح الجديدة، واستنباط أصناف جديدة من قصب السكر.

 

الفلاحين تعد دراسة بتكاليف محصولى القصب وبنجر السكر 
 

وقال حسين عبد الرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إنه من خلال الدراسة التى تم إعددها من قبل النقابة أن إجمالى تكلفة زراعة فدان محصولى قصب السكر تصل إلى 26500 جنيه ويعطى الفدان متوسط إنتاج (40) طن قصب بسعر 620 للطن 24800 جنيه إذا كانت الارض تروى باستخدام ماكينة الرى خاصة بعد ارتفاع أسعار السولار فى الفترة الماضية وبالتالى يخسر الفلاح سنوياً فى زراعة فدان بمحصول قصب السكر ( 1700 ) جنيه بخلاف مجهوده وعمله طوال العام.

 

وتابع نقيب عام الفلاحين، أن تكلفة زراعة فدان بمحصول البنجر منها (1000) جنيه لحرث الأرض وإعدادها للزراعة و300 أجرة ثلاث أنفار عمالة رمى تقاوى فى 100 جنيه للعامل و280 جنيها سماد سوبر فوسفات و2750 جنيها ثمن 12 شيكاره يوريا 2 من الجمعية و10 من السوق السوداء و500 جنيه رى و1000جنيه عمالة تنضيف وتحميل أجرة عمال و500 أجرة تقليع المحصول و700 جنيه نقل البنجر من الأرض للشونة و200 جنيه تكلفة لودر تحميل البنجر للفدان و1500 تنقية حشايش وبدر السماد و4000 آلاف إيجار الفدان للمؤجر أى أن إجمالى تكلفة ومصاريف الفدان تصل إلى 12 ألف و930 جنيها وينتج الفدان من 20 إلى 25 طن بسعر حالى 500 جنيه أى أن ثمن بيع المحصول من 10 إلى 13 ألف جنيه أى أن الفلاح لا يجنى سوى تعبه فى الزراعة فقط لأن العائد مساوياً تماما للتكلفة ولذلك نطالب بسعر 800 جنيه للطن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة