أكرم القصاص - علا الشافعي

5 أمراض جلدية تنقل بالوراثة.. "الصلع" مالوش علاج والوصفات الطبيعية وهم.. "جلد الوزة" ممكن التعامل معه بالليزر.. و"الشعر الأبيض" الصبغات لا تؤثر فيه.. و"النمش" لا يرتبط بلون البشرة وواقى الشمس يكفى لعلاجه

الأربعاء، 03 يناير 2018 10:00 ص
5 أمراض جلدية تنقل بالوراثة.. "الصلع" مالوش علاج والوصفات الطبيعية وهم.. "جلد الوزة" ممكن التعامل معه بالليزر.. و"الشعر الأبيض" الصبغات لا تؤثر فيه.. و"النمش" لا يرتبط بلون البشرة وواقى الشمس يكفى لعلاجه 5 أمراض جلدية تنقل بالوراثة
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى بعض الأشخاص من أمراض جلدية تظهر على الوجه، مثل "النمش، الصلع، الشعر الأبيض، جلد الوزة "هى عبارة عن أمراض وراثية لكنها تعد مصدر إزعاج وإحراج أحياناً، لذلك يسعى معظم الأشخاص لإستخدام بعض الطرق الطبيعية لعلاج هذه الأمراض والتى قد ينتج عنها نتائج إيجابية.

 

النمش

النمش هو عبارة عن بقع صغيرة بنية اللون تظهر فى منتصف الوجه وتتراجع كلما تقدم عمر الإنسان وتصيب أصحاب البشرة البيضاء أكثر.

 

وأوضح الدكتور بهجت مطاوع أستشارى الأمراض الجلدية فى تصريحات ل"اليوم السابع "، أن أسباب ظهور النمش على الوجه متعددة منها وراثية والتعرض للشمس كثيراً وتظهر لأصحاب البشرة البيضاء وأحياناً السمراء نتيجة ظهور نمش حماية من الشمس".

وأضاف أستشارى الأمراض الجلدية، أن علاج النمش يستلزم عدم التعرض للشمس وأستخدام كريم واقى من الشمس بالإضافة إلى كريمات أخرى لعلاج النمش.

 

Freckles
 

الصلع

بعض الشباب يعانون من مشكلة الصلع الأمر الذى يعد مزعجاً لهم ،وعن سبب الصلع قال الدكتور هانى الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومى للبحوث، لـ"اليوم السابع" أن أسباب الصلع هى "الصلع بصفة عامة وراثى ينتقل من الآباء إلى الأبناء يظهر بوضوح عند الرجال بصور مختلفة ويظهر عند السيدات بصورة شعر خفيف لكن لايوجد صلع كامل عند السيدات مثلما يحدث عند الرجال".

وعن الوصفات الطبيعية وعلاج الصلع أكد أستاذ الأمراض الجلدية، ورئيس المركز القومى للبحوث، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": "لا يوجد علاج للصلع وأى وصفات غير علمية مستخدمة لعلاج الصلع غير مؤثرة بل تسبب أضرارا مثل الإصابة بحساسية فى الجلد أو زيادة الصلع بالرأس".

 

new-cure-for-baldness-ftr
 

 

الشعر الأبيض

بعض الشباب يعانون من ظهور خصلات البيضاء بالشعر، وهذه المشكلة تعود لأسباب عديدة أوضحها الدكتور أحمد البديوى رئيس قسم الجلدية بمركز القومى للبحوث، قائلاً :"أسباب ظهور خصلات الشعر البيضاء فى الرأس عديدة منها أسباب وراثية وأسباب غذائية مثل نقص غذاء معين الذى يحتوى على عناصر غذائية يحتاجها الشعر أو تعرض الشخص لعلاج الشعر الوجه  بواسطة الليزر على يد طبيب غير متخصص مما يضر بفروة الرأس ويسبب الشيب المبكر ".

 

أضاف رئيس قسم الجلدية بمركز القومى للبحوث،فى تصريحات ل"اليوم السابع ":"لايوجد علاج طبى للشيب المبكر وتناول فيتامينات وغيرها من الأدوية الطبية التى توصف فى هذه الحالات هى عبارة عن علاج مؤقت ولم تحقق نتائج إيجابية للتخلص نهائياً من خصلات الشعر البيضاء"، مشيراً إلى أن كل خصلة شعر لديها خلايا ملونة كل 10 سنوات يموت 10 % من هذه الخلايا و يتحول الشعر إلى لون رمادى أو أبيض .

 

عن اعتقاد الشائع بأن تعرض الشخص لصدمة أو قيامه بإزالة خصلة الشعر الأبيض يؤدى إلى إنتشاره بكثرة فى الرأس يوضح الدكتور أحمد البديوى حقيقة هذه الاعتقادات قائلاً :"قيام الشخص بإزالة خصلة الشعر البيضاء لن يؤدى إلى انتشاره بالرأس أو عدم نموه مرة أخرى بل بالعكس يظهر كلما قام بالتخلص منه ،أما عن علاقة ظهور خصلات البيضاء بالتعرض للصدمة فصحيح، لكن يجب أن يكون الشخص لديه استعداد وراثى لذلك لأن معظم الأشخاص تتعرض لصدمات نفسية ولم يظهر بشعرها خصلات بيضاء" .

الشعر-الأبيض
 

 

جلد الوزة

 

وعن أسباب جلد الوزة أو إحتباس الشعر تحت الجلد أشار الدكتور بهجت مطاوع استشارى الأمراض الجلدية فى تصريحات لـ"اليوم السابع" إلى أنه يعود لعدة أسباب، منها نقص فيتامين "أ" وكثرة التعرض للشمس أو الإصابة بحساسية الضوء والجفاف الشديد للجلد وضيق المسام الشديد و إزالة الشعر بطريقة خاطئة.

 

علاج إحتباس الشعر تحت الجلد

قالت الدكتورة مهجة حنا جرجس استشارى الأمراض الجلدية فى تصريحات لـ"اليوم السابع " إن علاج هذه الحالة يتطلب استخدام مرطبات لإذابة الشعر وظهوره للخارج، مشيرة إلى إن إجراء عملية تجميل بالليزر لإزالة الشعر تحت الجلد قد ينجح فى إزالته، لكن بعد فترة ينمو غيره، وبعد عقد عدة جلسات عمليات تجميل بالليزر تموت بصيلة الشعر بكمية كبيرة وتترك آثار نقط سوداء غير مستحبة.

 

goosebumps
 

أضاف الدكتور بهجت مطاوع أن علاج نمو الشعر تحت الجلد  يتطلب استخدامات مرطبات جلدية أو استخدام مقشر للجلد للتخلص من طبقات الجلد الميتة، مع استخدام واقى من الشمس وتناول مصادر فيتامين "أ " .

 

وعن استخدام وصفات طبيعية لإزالة الشعر تحت الجلد مثل زيت الشاى وجوز الهند واللافندر، أشار استشارى الأمراض الجلدية إلى إن أضرار الوصفات الطبيعية تحتاج إلى إجراء أبحاث علمية للتأكد منها، كما أن ليس لها جدوى طالما توجد أدوية طبية للعلاج .

 

فى حين قالت الدكتورة ، مهجة حنا، إن استخدام وصفات طبيعية مثل زيت جوز الهند وغيرها من الوصفات يزيل الشعر فقط  من على سطح ولكن ليس تحت الجلد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد السيد

اهو ده اللى احنا ورثناه بلا قرف

ناس تورث صلع وشعر ابيض وناس تورث عمارات واراضى 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة