خالد صلاح

حرمة الموت المنتهكة على السوشيال ميديا.. نجم يوتيوب الشهير Logan Paul ينشر فيديو لجثة منتحر باليابان لحصد مزيد من المشاهدات لقناته..وجرائم القتل العنيفة وحوادث الانتحار أصبحت علنا عبر البث المباشر على "فيس بوك"

الأربعاء، 03 يناير 2018 10:20 م
حرمة الموت المنتهكة على السوشيال ميديا.. نجم يوتيوب الشهير Logan Paul ينشر فيديو لجثة منتحر باليابان لحصد مزيد من المشاهدات لقناته..وجرائم القتل العنيفة وحوادث الانتحار أصبحت علنا عبر البث المباشر على "فيس بوك" Logan Paul


إسراء حسنى
إضافة تعليق

عندما كنا نسمع كلمة "الموت" منذ عدة سنوات ماضية، كان يصيبنا حالة من الرهبة والخوف، فهى كلمة لها وقع كبير فى القلب عندما تقال، وعندما كنا نسير فى شارع ويصادفنا جنازة أو عزاء، بلا تفكير نجد رءوسنا تنحنى لهذا الحدث الكبير، ولكن تمر السنوات وندخل فى عصر "السوشيال ميديا" المباح فيه كل شىء، فعلى مواقع التواصل الاجتماعى لا يوجد حرمة حتى للموت، وحوادث القتل والانتحار أصبحت تبث مباشرة ليراها الملايين فى الوقت الحقيقى، ولم يعد هناك من يتأثر من رؤية ذلك.

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية أصبح "الموت" من القضايا المثيرة القادرة على حصد أكبر عدد من المشاهدات والمزيد من الإعجابات والمشاركات، كما أنه موضوع مثير ويدفع الملايين للتعليق والمناقشة، فأغلب الموضوعات الأكثر رواجًا "تريند" ستجدها متعلقة بحوادث مأساوية وعنيفة، وبها قدر لا بأس به من الدماء.

أزمة Logan Paul فى اليابان

نشر Logan Paul مقطع فيديو لجثة فى غابة يابانية، ويظهر فى الفيديو "بول" وطاقمه وهم يسيرون فى غابة أوكيجاهارا باليابان، التى تعرف بالعامية باسم "الغابة الانتحارية" بسبب ارتفاع معدل الانتحار هناك، والتى يمكن أن ترى داخلها ما يصل إلى 105 حالات وفاة سنويًا.

Logan Paul
Logan Paul

 

وذكر موقع "إندبندنت" البريطانى، أنه عند نقطة معينة فى الفيديو تقترب المجموعة وعلى رأسها Logan Paul  من الجثة الموجودة بالقرب من شجرة، ويتفحصونها، ويشيرون إلى تحول يديه إلى اللون الأرجوانى، وقال إنه لأول مرة يرى مشهدًا كهذا وضحك، وتم شن حملة ضد "بول" تطالب بغلق قناته بالكامل بسبب الاستهزاء بمثل هذا الأمر وعرض فيديو لجثة شخص، وعلى الرغم من اعتذار Logan Paul  أكثر من مرة قائلاً إنه اقترف "خطأ فادحًا" ويشعر بالخجل من نفسه، إلا أنه لا يزال يعرض لانتقادات.

ورد "يوتيوب" على هذا الأمر: "قلوبنا مع أسرة الشخص الذى يظهر فى الفيديو، ويحظر الموقع المحتوى العنيف أو الذى يظهرالضحايا بطريقة مروعة أو مثيرة أو غير محترمة".

القتل علنًا على فيس بوك

فى أبريل من عام 2017 الماضى، حدث أمر مروع للغاية أصاب العالم بالفزع، إذ قتل شاب تايلاندى طفلته التى بلغت من العمر 11 شهرًا، ثم انتحر أمام أعين أهله وأصدقائه من خلال بث مباشر على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، وهذه الجريمة لم تكن الأولى من نوعها، ولكنها أحدثت جدلاً واسعًا خاصة أن الفيديو أظهر الطفلة وهى مشنوقة ورصد تفاصيل الجريمة.

حادث الشاب التايلاندى
حادث الشاب التايلاندى

 

الأمر دفع موقع "فيس بوك" لإصدار بيانات يتعهد فيها بعد السماح بتكرار مثل هذه الأحداث مجددًا، واتخاذ بعض الخطوات للتصدى لمثل هذا النوع من الفيديوهات العنيفة بشكل سريع وفعال لمنع انتشاره.

الانتحار مباشرة على "فيس بوك"

لم يعد من الممكن حصر عدد حالات الانتحار التى تم تنفيذها عبر البث المباشر على "فيس بوك" على أصابع اليد، إذ شهد العام الماضى العديد من حوادث الانتحار، أشهرها خاص برجل تركى انتحر عبر بث مباشر على "فيس بوك" من خلال تصويب مسدس إلى رأسه، وهذا بعد أن تمت خطبة ابنته دون موافقته، وقال "أيهان أوزون" خلال البث المباشر وهو يمسك بمسدس: "خلال أسعد يوم فى حياة ابنتى، اتصلوا بى وقالوا أبى قم بزيارتنا، لم يسأل أحد عنى، أو يعاملنى كرجل، لقد أخذ والد زوجتى دورى كأب ووافق على زواج ابنتى دون وجه حق".

الاب التركى
الاب التركى

 

وفى العام نفسه انتحرت فتاة سورية من خلال إلقاء نفسها من نافذة منزلها فى تركيا، وهذا عبر بث مباشر على موقع فيس بوك.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة