أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تجنى الإسكندرية ثمار التنمية فى 2018؟.. محور المحمودية بتكلفة 5 مليارات جنيه والدخيلة بـ370 مليونا..355 فدانا توسعات عمرانية بتكلفة 15 مليارا فى "أليكس جيت".. و30 أتوبيسا كهربائيا وترام مزود بالإنترنت.. صور

الإثنين، 29 يناير 2018 04:30 م
كيف تجنى الإسكندرية ثمار التنمية فى 2018؟.. محور المحمودية بتكلفة 5 مليارات جنيه والدخيلة بـ370 مليونا..355 فدانا توسعات عمرانية بتكلفة 15 مليارا فى "أليكس جيت".. و30 أتوبيسا كهربائيا وترام مزود بالإنترنت.. صور كيف تجنى الإسكندرية ثمار التنمية فى 2018؟
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عانت محافظة الإسكندرية من الحرمان لسنوات طويلة من مشروعات التطوير والتنمية، حتى أصبحت مدينة ساحلية مهملة متهالكة المرافق وتعانى من سوء حال البنية التحتية وأطلق عليها "عجوز البحر الأبيض المتوسط" بدلا من "عروس البحر الأبيض المتوسط"، حيث شهدت خلال  الـ20 عاما الأخيرة انهيارًا فى شبكات الصرف الصحى والمياه والكهرباء وتفاقمت أزمة البناء المخالف، وتوقف مخطات التوسعات العمرانية، فيما تفاقمت الأزمة المرورية وساءت حالة الطرق الرئيسية والفرعية، حتى فقدت المدينة جاذبيتها السياحية المعتادة.

محافظة الإسكندرية (1)
 

وخلال العام الجارى بدأت بارقة الأمل تدب فى الإسكندرية، لتعوضها سنوات الحرمان، خاصة بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لها عام 2017 خلال مشاركتة فى مؤتمر الشباب الرابع بمكتبة الإسكندرية، وأعلن عن عدد من المشروعات القومية التى من شأنها أن تعود بالمدنية الساحلية والعاصمة الثانية لمصر إلى رونقها السابق، حيث وافق الرئيس على 4 مشروعات تنموية كبرى فى مقدمتها تنفيذ محور المحمودية وزيادة الحيز العمرانى المحافظة بمساحة 18 فدانًا، وتطوير ترام الإسكندرية وقطار " أبو قير".

 

ويرصد "اليوم السابع" فى السطور التالية أهم المشروعات الكبرى المقرر أن تشهدها الإسكندرية فى عام 2018 ومنها تنفيذ مشروع المحمودية بتكلفة 4.7 مليار جنيه وافتتاح محور الدخيلة قريبا.

محافظة الإسكندرية (2)
 

تنفيذ محور المحمودية بتكلفة 4.7 مليار جنيه

قال الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية لـ"اليوم السابع"، إنه من المقرر أن تشهد المحافظة هذا العام البدء فى تنفيذ مشروع محور المحمودية، والذى يحظى باهتمام ومتابعة مؤسسة الرئاسة، مشيرًا إلى أنه يتم تنفيذه بالتنسيق مع القوات المسلحة كإحدى الجهات المشاركة فى أعمال التنفيذ المشروع القومى وفقًا للجدول الزمنى الخاص بالمشروع، بتكلفة نهائية بلغت 4.7 مليار جنيه.

محافظة الإسكندرية (10)

وأوضح سلطان، أن المحور المرورى الجديد به عدد من المحاور الفرعية، حيث سيتم ربطه بـ25 محورًا فرعيًا فى نطاق الإسكندرية، والذى سيساهم بشكل كبير فى حل مشكلة الاختناق المرورى بالشوارع الرئيسية بالمحافظة، كما يشمل إنشاء خط ترام جديد لخدمة 4 أحياء ذات تكدس عالى وهى: منتزة أول وشرق ووسط وغرب.

محافظة الإسكندرية (3)
 

وأما محور الدخيلة، فيعد من أهم المحاور التى ستعمل على حل الأزمة المرورية غرب الإسكندرية الذى تقوم بتنفيذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل بتكلفة 370 مليون جنيه ويتكون المشروع من طريق سطحى بطول 2.30 كم، وكوبرى ميناء الدخيلة بطول 1.300 كم، وكوبرى التعمير بطول 0.73 كم.

 

وأكد الدكتور محمد سلطان، على أنه من المقرر افتتاح المشروع قريبا بعد أن قارب على الانتهاء، حيث تم الانتهاء من 96% منة وباقى 4% فى الواصلة التى تقع داخل نطاق ميناء الدخيلة.

محافظة الإسكندرية (4)
 
ويعد المشروع أحد المشروعات القومية العملاقة التى تنفذها وزارة النقل ممثلة فى شركة النيل العامة لإنشاء الطرق، ويمتلك الكوبرى ويموله الهيئة العامة لميناء الإسكندريه بهدف ربط ميناء الدخلية بالطريق الساحلى الدولى مباشرة، بحيث تتوجه الشاحنات من ميناء الدخيلة إلى "الساحلى الدولى" مباشرة دون العبور وسط مدينة الإسكندرية، وهو ما سينعكس على انسيابية الحركة المرورية بالإسكندرية، حيث سيخفف الضغط على محور وادى القمر بالإسكندرية.

 

التوسعات العمرانية الجديدة تشمل كافة الأحياء ومدينة برج العرب

تعد مشروعات التوسعات العمرانية الجديدة التى وافق عليها الرئيس السيسى بمساحة 18 ألف فدان، من أهم المشروعات القومية التى انتظرتها الإسكندرية طويلا، وفى هذا الصدد قال سلطان، إن الحيز العمرانى المقترح فى الدراسة 123 ألف فدان، والحيز العمرانى الحالى 105 آلاف فدان، والكتلة العمرانية الحالية بها 65 ألف فدان أى 60% من المساحة الحالية وأراضى فضاء بمساحة 17 ألف فدان، والمساحة المضافة 18 ألف فدان جديدة التى وافق عليها الرئيس، مؤكدًا فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" على أن التوسعات العمراينة الجديدة سوف تشمل شرق وغرب وجنوب الإسكندرية، وسوف يحظى كل حى تقريبا ببعض التوسعات العمراينة لتشمل تلك التوسعات كافة الأحياء، بالإضافة التوسعات مدينة برج العرب وزيادة الحيز العمرانى لها.

محافظة الإسكندرية (5)
 

وكشف محافظ الإسكندرية، عن أن مشروع التوسعات العمرانية متوقف على قيد الارتفاعات، والتى مازالت تحت الدراسة، ويتم الحصول على الموافقات الأزمة من الجهات المعنية.

 

توسعات عمرانية مقترحة بمساحة 355 فدانا بقيمة 15 مليار جنيه بـ"أليكس جيت"

 ولم تخلو خريطة المشروعات القومية بالإسكندرية من المشروعات المستقبلية الأكثر طموحا، حيث كشف الدكتور محمد سلطان، عن أنه ولأول مرة قامت محافظة الإسكندرية بتسجيل الأراضى التى تقع خلف كارفور بمدخل الإسكندرية بمساحة 355 فدانا بعقد رسمى يؤكد ملكية المحافظة للأرض بعد فض المنازعات القضائية من بعض الأشخاص، والتى تقدر قيمتها بنحو 15 مليار جنيه، مشيرًا إلى أن المحافظة تقوم حاليا بوضع مخطط عمرانى لها تجاريا وسكنيا، كما يتم حاليا دراسة اقترح التطوير العمرانى لها، حيث تتولى الدولة الاستثمار بها من خلال وزارة الإسكان والقوات المسلحة بحضور الأجهزة الرقابية، تحت عنوان مشروع "أليكس جيت"، وجارى دراسة أسلوب طرح المشروع من وزارة الاستثمار، موضحًا أن المساحة الكلية للمنطقة كانت 528 فدانًا، تم تخصيص 170 فدانًا والمتبقى 355 فدانًا تم تسجيلهم فى الشهر العقارى لصالح محافظة الإسكندرية.

محافظة الإسكندرية (6)
 

أعمال تطويرية لجراج الخالدين وكورنيش الإسكندرية وحدائق المنتزة

ومن المقرر أن تشهد الإسكندرية أيضا أعمال تطويرية فى قطاعات مختلفة، حيث أكد محافظ الإسكندرية، على أن المحافظة سوف تشهد أعمال تطويرية أخرى، حيث سيتم الانتهاء من مدينة غيط العنب 3 لتطوير العشوائيات بإجمالى 5 آلاف وحدة سكنية جديدة، وتطوير الكورنيش من خلال الصيانة الدورية وتطوير الممرات لتكون متنزة للمصطافين، حيث تم اختيار نموذج 100 متر فى نطاق حى المنتزة واستكمال مشروع تطوير منطقة بئر مسعود والانتهاء من مشروع تطوير جراج الخالدين وبة مسطح ملعب إسكواش وتطوير عدد من قصور الثقافة وتطوير منطقة حدائق المنتزة.

محافظة الإسكندرية (7)
 

 وفى سياق متصل، أشار سلطان، إلى أنه يتم حاليا دراسة طرح مشروع كازينو السرايا كمناقصة عالمية وأرض كوتة وتتجه المقترحات إلى تحويلهما إلى فنادق سياحية نظرا للموقع المتميز على كورنيش الإسكندرية، كما سيشهد عام 2018 الانتهاء من دراسات تطوير قطار أبو قير.

محافظة الإسكندرية (8)
 
30  أتوبيسًا كهربائيًا وترام مفصلى مزود بالإنترنت

من المتوقع أن يشهد مرفق النقل بمحافظة الإسكندرية نقلة نوعية خلال عام 2018، حيث تم الاتفاق على توريد 15 تراما مفصليًا من أوكرانيا فى فبراير القادم ليكون أول ترام مزود بالإنترنت فى مصر، وكذلك الاتفاق على توريد 15 أتوبيسًا يعمل بالكهرباء من دولة الصين لأول مرة فى مصر، بالإضافة إلى دراسة تنفيذ القطار المعلق بطول 128 كيلو مترًا على 8 مراحل، حيث وقعت الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية برئاسة المهندس خالد عليوة، مذكرة تفاهم مع شركة "سى واى دى" الصينية، لدراسة تنفيذ مشروع مونوريل ( قطار معلق) بالإسكندرية بطول 128 كيلو و25 مترا، على 8 مراحل، بنظام " بى أو تى "، وكذلك سيتم البدء فى مشروع تطوير ترام الرمل بتكلفة تقدر ب 363 مليون يورو، مقدمة من بنك الاستثمار الأوروبى والوكالة الفرنسية للتنمية بموجب الاتفاقية التى وقعتها الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، مع يوهانس هان المفوض الأوروبى لسياسات الجوار.

محافظة الإسكندرية (9)
 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة