فيديو..أسلمة معرض القاهرة الدولى للكتاب.. المكتبات الإسلامية تفرض سيطرتها.. وجناح الأزهر الأكبر حجما وفخامة.. ومسيرة إنشاد دينى لطلاب المعاهد الأزهرية.. وكشك الفتوى يظهر من جديد

الإثنين، 29 يناير 2018 04:39 م
فيديو..أسلمة معرض القاهرة الدولى للكتاب.. المكتبات الإسلامية تفرض سيطرتها.. وجناح الأزهر الأكبر حجما وفخامة.. ومسيرة إنشاد دينى لطلاب المعاهد الأزهرية.. وكشك الفتوى يظهر من جديد معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ49، المفترض فيه أن يكون لكل الثقافات والانتماءات دون أن يجور أحدها على الآخر، لا تغفل العين أبدا تغول السمت الإسلامى فى كل جنبات المعرض.

معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (1)

ولعل المسيرات التى نظمها أبناء المعاهد الأزهرية الذين لم يكتفوا بقاعات جناح الأزهر لينشدوا الأغانى الدينية، بل قاموا بمسيرالت حاشدة مرددين عددا من الأغان والأناشيد وسط متابعة من رواد المعرض، منها "مولاى، قمر سيدنا النبى، العطر فاح" هو الدليل الأكبر على أسلمة معرض القاهرة للكتاب هذا العام.

معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (2)

انطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب بأرض المعارض فى مدينة نصر يوم 27 يناير الجارى تحت شعار "القوى الناعمة.. كيف؟ للتأكيد على دور الثقافة والفنون فى محاربة الإرهاب والأفكار المتطرفة، وهى رسالة مباشرة يوجهها المسئولون عن المعرض الدولى، يبغون من ورائها منح فرصة أكبر لكيانات مثل الأزهر الشريف، لكن الغريب أن الكتب ذات الصبغة الدينية حصلت على القدر الأكبر من كل شىء.

معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (3)

هذا "التديين" ظهر بأشكال مختلفة، فالكتب الإسلامية تنتشر بكثافة داخل دور النشر والمكتبات المتخصصة وقاعات العرض المكشوف، كما أن الجناح الخاص بالأزهر الشريف، وهو ما حدث لأول مرة فى تاريخ معرض الكتاب، هو الجناح الأكبر بين أجنحة المعرض الخاصة، والأفخم بين أجنحته أيضا من حيث  الديكورات والتصاميم المبهرة ذات الطابع الإسلامى، بعكس باقى أجنحة العرض والتى تتسم بالبساطة، كما يحتوى على قاعات لمجلس حكماء الأزهر، مجمع البحوث الإسلامية، مكتبىة الأزهر الشريف، ومرصد الأزهر العالمى، وقطاع المعاهد الأزهرية.

معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (4)

كما توجد بداخل الجناح "ركن الفتاوى" الذى يشبه كشك الفتوى الذى انتشر قبل شهور قليلة فى مترو أنفاق القاهرة الكبرى، والذى أثار جدلا واسعا خلال تلك الفترة، حتى تم انتهاء العمل به، كما يوجد جناح خاص بالإنشاد الدينى، لطلاب قطاع المعاهد الأزهرية.

قالت الدكتورة رهام عبدالله، الأستاذ بكلية الدراسات الإنسانية بجامعة الأزهر، ورئيس وحدة الدراسات الأوردية بمرصد الأزهر العالمى، إن مؤسسة الأزهر الشريف ممثلة فى مرصد الأزهر العالمى، هى التى كانت حريصة على المشاركة فى فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب هذا العام.
 
وأضافت "عبد الله" فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن الأزهر يشارك لأول مرة بجناح متكامل لكنها المرة الثانية لمشاركة المؤسسة بشكل عام، موضحة أن الغرض كان من ذلك تعريف الناس بدور الأزهر، وكشف الدور الذى يلعبه المرصد العالمى، على من يقومون بالهجوم على الإسلام.
 
ولفتت الدكتورة رهام عبدالله، إلى أن البعض دائما يسأل أين الأزهر وأين دوره فى مكافحة التطرف، موضحة أن ذلك الأمر ويحتاج لجهود وتكاتف مجتمعى، من كل الجهات فى جميع المجالات.
 
وكشفت "عبد الله" عن أن الجناح بجانب بيع الكتب قاموا بعمل جناح خاص للفنون لعرض اللوحات الفنية وتوصيل رسالة بأن الصور ليست حرام وبالتأكيد الفن.
 
وحول "ركن الفتوى" بالجناح، أكدت الدكتورة رهام عبدالله، أن القائمين على مرصد الأزهر العالمى للدراسات والفتاوى، لم يكونوا يتصورون نجاح التجربة، بذلك الشكل، موضحة أن التجربة ربما تعمم وتستمر مع كل معرض كتاب.
 
معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (5)
 
معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (6)
 
معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (7)
 
معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (8)
 
معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (9)
 
معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (10)
 
معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (11)
 
معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (12)
 
معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (13)
 
معرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ49 (14)
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة