جابر عصفور يرأس ثاني جلسات "مواجهة التطرف" بمكتبة الإسكندرية

الإثنين، 29 يناير 2018 11:52 ص
جابر عصفور يرأس ثاني جلسات "مواجهة التطرف" بمكتبة الإسكندرية المؤتمر السنوي الرابع لمواجهة التطرف
الاسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت صباح اليوم جولة جديدة من الحوار ، فى إطار  المؤتمر السنوي الرابع لمواجهة التطرف تحت عنوان "الفن والأدب في مواجهة التطرف" الذي تنظمة مكتبة الاسكندرية ، فى الفترة من 28 إلى 30 يناير ويحضره نحو ثلاثمائة مشارك من مصر وبقية الدول العربية فضلا عن بعض المشاركين الاجانب من أوروبا وأسيا وأفريقيا.

حيث انعقدت الجلسة الأولى من اليوم الثانى للمؤتمر تحت عنوان " الثقافة و التقدم فى العالم العربى " برئاسة الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الاسبق، ومشاركة  عدد من المفكرين بالدول العربية، حيث شارك كل من يوسف شقرة من الجزائر، نجم والى من العراق ، نيفين مسعد من مصر ، و عبد السلام الطويل من المغرب و دانيال الحويك من لبنان.

وقالت المستشارة تهانى الجبالى نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا ، إن الثقافة منتج إرادى للدولة ينهض بالمشروع النهضوى بشكل عام ، و يعتمد على الخصوصية الثقافية و التفاعل مع باقى الثقافات.

وتحدثت دانيال الحويك من دولة لبنان ، عن المعوقات التى تعوق تقدم المرأة فى الوطن العربى ، و أشارت إلى أنه خلال الفترة الاخيرة شهدت تقدم خجول فى تقدم المرأة سواء على صعيد المشاركة السياسية أو المشاركة فى صنع القرار ، حيث تشهد لنا نسبة مشاركة أكبر مع تراجع نسبة الامية بين النساء بالرغم من ذلك هناك نسبة مرتفعة فى معدل البطالة بين النساء فى لبنان مقارنة بالرجال.

فيما قال الدكتور أسامة الغزالى حرب، السياسى والكاتب الصحفى ، أن مصر قوة ثقافية كبرى ، فهى دولة لها دور قوى و إذا فقدت الاحساس بذلك فقدت دورها ، قائلا : أن القيادة السياسية الحالية لا تدرك القيمة الثقافية لمصر ولا يوجد رؤية واضحة للقيمة الثقافية فى مصر مع التركيز على النواحى الاقتصادية فقط بالرغم من أهميتة ".

وأضاف قائلا : "أن هناك بيروقراطية فى وزراة الثقافة أصبح عبء على الثقافة فى مصر ، و ليس كل من أرسل فى بعثات للخراج حققوا علامة فارقة فى تاريخ الثقافة ، فالبعثات الى الخارج ليست شرطا لتقدم الثقافة ".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة