أكرم القصاص - علا الشافعي

اعرف جسمك.. الغدة الكظرية.. منتج الهرمونات المتحكمة فى الدهون والسكر والشهوة

الأحد، 28 يناير 2018 09:00 م
اعرف جسمك.. الغدة الكظرية.. منتج الهرمونات المتحكمة فى الدهون والسكر والشهوة الغدة الكظرية-أرشيفية
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتوى جسم الإنسان على العديد من الأجهزة والأعضاء المترابطة بالجسم والتى يؤدى كلاً منها وظيفة معينة، مثل الغدة الكظرية، والتى تقع فى أعلى الكليتين، ووظيفتها هى إنتاج الهرمونات التى تساعد الجسم فى التحكم بنسبة السكر فى الدم وحرق البروتين والدهون والتفاعل مع الجسم عند الإصابة بمرض ما أو التعرض لإصابة، وكما تساعد الغدة على تنظيم ضغط الدم. حسب ماذكره الموقع الأمريكى " hormone".

اعراض-الغدة-الكظرية-702x459
 

و من أهم هرمونات الغدة الكظرية هي الكورتيزول والألدوستيرون وتنتج الغدة الكظرية أيضا الأدرينالين وكميات صغيرة من الهرمونات الجنسية والتى تسمى الاندروجين،. ويحدث اضطرابات بالغدة الكظرية نتيجة زيادة أو القليل من نسبة هرمون معين.

وتسبب زيادة إنتاج الغدد الكظرية الكثير من الألدوستيرون، ارتفاع ضغط الدم،  الذى يؤدى إلى الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو قصور القلب أو الفشل الكلوي.


قصور الغدة الكظرية

ويؤدى قصور الغدة الكظرية إلى إنتاج نسبة قليلة من هرمونات الكورتيزول، وأحياناً، الألدوستيرون، وتشمل الأعراض الشعور بالتعب، وضعف العضلات، وانخفاض الشهية، وفقدان الوزن، وأحياناً الشعور بالغثيان والقيء والإسهال. والعلاج هو إعطاء هرمونات التي يفتقرها الجسم.

وأحياناً تسبب العوامل الوراثية تضخم الغدة الكظرية مما يؤدى إلى إنتاج نسبة قليلة من هرمونات الكورتيزول أو الألدوستيرون، وإنتاج الكثير من الاندروجين.

ولكن تمكن العلماء فى الفترة الأخيرة من علاج أسباب نقص إنتاج هرمونات الغدة الكظرية .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة