خالد صلاح

صور.. هوس الثراء السريع يقود شقيقين لاكتشاف حجر أثرى من عصر الملك إخناتون أسفل منزل قديم بديروط.. المتهمان: ظللنا نحفر حتى تفاجئنا بظهور الحجر.. وآثار أسيوط: ننتظر قرارا من النيابة لنقله إلى مخازن المتاحف

الأحد، 28 يناير 2018 05:30 م
صور.. هوس الثراء السريع يقود شقيقين لاكتشاف حجر أثرى من عصر الملك إخناتون أسفل منزل قديم بديروط.. المتهمان: ظللنا نحفر حتى تفاجئنا بظهور الحجر.. وآثار أسيوط: ننتظر قرارا من النيابة لنقله إلى مخازن المتاحف هوس التنقيب عن الآثار
أسيوط ـ محمود عجمى
إضافة تعليق

هوس الثراء السريع يدفع الكثير من المواطنين فى الآونة الأخيرة بمحافظة أسيوط، إلى التنقيب عبر الحفر داخل المنازل القديمة والمتاخمة للمناطق الجبلية، بحثا عن قطعة أثرية يتجاوز ثمنها ملايين الجنيهات؛ وقد يؤدى ذلك إلى انهيار المنزل أو تصدع المنازل المجاورة أو ليدفع البعض أعمارهم قربانا لدجالين التنقيب عن الآثار أو تحت أنقاض حلم الثراء.

3--الحجر-الجيري-المعثور-عليه-داخل-منزل-قديم-باسيوط-
 الحجر الجيري المعثور عليه داخل منزل قديم باسيوط 

وفى أسيوط لجأ شقيقان بقرية بانوب التابعة لمركز ديروط، بمحافظة أسيوط، إلى البحث والتنقيب عن الآثار داخل منزل قديم ملك لجدهم؛ وشرعوا فى الحفر لعدة أمتار تجاوزت الـ5 أمتار داخل منتصف المنزل؛ وبدأ الأخوان فى الحفر لأعماق أكثر ليفاجئا بظهور مجسم لحجر جيرى مدون عليه نقوش ورسومات فرعونية يشتبه فى أثريته.. ليتواتر الحدث بين أهالى المنطقة ليصل إلى مباحث مركز ديروط، ليتم تجهيز حملة مكبرة لمداهمة المنزل وضبط المحتويات.

 

وقال الشقيقان "ا.ا.ج" و"م.ا.ج" خلال التحقيقات التى أجريت معهما إنهما كانا يحفران داخل منزل قديم ملك لجدهم الأكبر، للبحث والتنقيب عن الآثار بعد إبلاغهما من قبل آخرين، بأنه يوجد داخل المنزل قطع أثرية، فجهزا أدوات الحفر، وشرعا فى العمل حتى ظلا يحفران إلى أن ظهر أمامهما حجر جيرى كبير، وعليه نقوش ورسومات فرعونية، فردموه بالتراب وخرجا من الحفرة.

1--حجر-جيري-يعود-لعهد-الملك-إخناتون-
 حجر جيري يعود لعهد الملك إخناتون 

وتعود واقعة القضية إلى تلقى اللواء جمال شكر، مدير أمن أسيوط، إخطارا من المقدم خالد شحاتة، رئيس مباحث مركز شرطة ديروط، بورود معلومات حول قيام أحد الأهالى بقرية بانوب دائرة المركز، بالحفر داخل أحد المنازل القديمة ملك ورثة المرحوم "ابوالعيون.ط.ج" للتنقيب عن الآثار داخله.

 

وعلى الفور تم إعداد مأمورية من مركز شرطة ديروط، وتمت مداهمة المنزل وتبين العثور على حفرة بعمق 4 أمتار دائرية قطرها حوالى 2 مترا تقريبا ويوجد أسفل الحفرة حجر جيرى به نقوش ورسومات فرعونية يرجح أن يكون أثريا؛ وبالعرض على النيابة العامة قررت تشكيل لجنة فنية من منطقة آثار أسيوط الشمالية لمعاينة الموقع وأعداد تقرير حول الحجر المعثور عليها داخل الحفر.

 

وعاينت اللجنة الفنية التى شكلها راغب عبد الحميد، مدير آثار أسيوط الشمالية، الحجر الجيرى، وأكدت بمحضر المعاينة المحرر بناء على قرار نيابة ديروط برئاسة محمد صدقى عبد الصبور كبير مفتشى آثار أسيوط الشمالية وعضوية سارة عبدالله هشام والسيد أبوالعزايم عبد الرشيد مفتشى آثار وعماد غبرايل فرج الله رئيس أملاك الآثار بالقوصية، أنه يوجد حفر بمنتصف المنزل المذكور، والحفر بعمق 4.5 متر تقريبا وهى عبارة عن حفرة دائرية قطرها حوالى 2 متر تقريبا، ويوجد بقاع الحفرة حجر جيرى أبيض صلب مبتورة من جميع الجهات وطوله يقارب 165سم فى عرض 60سم تقريبا وسمكه حالى 20سم تقريبا ووزنه يتجاوز الـ200 كيلو جرام تقريبا.

2--نقوش-علي-حجر-جيري-أثري-يعود-لعهد-الملك-اخناتون
 نقوش علي حجر جيري أثري يعود لعهد الملك اخناتون

وأضافت اللجنة الفنية بمنطقة آثار أسيوط الشمالية، أن الحجر الجيرى الأبيض به عدة كتابات منقوشة بالحفر الغائر باللغة المصرية القديمة وبفحصها تبين أنها ترجع للأسرة الثامنة عشرة الخاصة بالملك "إخناتون" وهى جمل تحوى عبارات عن مبانى قد أقيمت جنوب وغرب تل العمارنة بدير مواس بمحافظة المنيا.

 

وقامت اللجنة بفحص ناتج الرديم المستخرج من الحفر وتبين لها وجود بعض العناصر المعمارية منها جزء من تاج عمود من الحجر الجيرى الأبيض وبعض قطع من الأجزاء الحجرية وربما تكون من عناصر معمارية، وترجح اللجنة أن تكون منقولة فى وقت سابق أثناء عملية الحفر أو بعد عملية الحفر حيث إن قرية بانوب بديروط لا تخضع لإشراف المجلس الأعلى للآثار وغير معروفة لدى منطقة آثار أسيوط الشمالية كمنطقة أثرية.

 

وأوصت اللجنة بضرورة نقل الحجر سالف الذكر إلى مخزن النيابة العامة بديروط، لإصدار قرار بتسليمه للآثار بعد صدور قرار من الأمين العام للآثار بإيداعه أحد المخازن المتحفية بقرية شطب أسيوط، وردم الحفر كما قامت اللجنة بإعداد مذكرة للنيابة العامة بديروط بتكليف الوحدة المحلية لمركز ومدينة ديروط بتوفير المعدات اللازمة عن طريق الإدارة الهندسية لتوفير الاحتياطات اللازمة لتأمين القائمين على عملية نقل الحجر حيث إن المنزل قديم وآيل للسقوط.

 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة