أكرم القصاص - علا الشافعي

ميكروبات قاتلة فى مطبخك.. بكتيريا الفسيخ أخطر من سم الثعبان.. أفلاتوكسين توجد فى البصل المصاب وتسبب سرطان الكبد.. الأميبا تخترق جسمك من المياه الملوثة.. واللحوم والألبان غير المبسترة تحوى بكتيريا تصيبك بالحمى

الجمعة، 26 يناير 2018 04:30 م
ميكروبات قاتلة فى مطبخك.. بكتيريا الفسيخ أخطر من سم الثعبان.. أفلاتوكسين توجد فى البصل المصاب وتسبب سرطان الكبد.. الأميبا تخترق جسمك من المياه الملوثة.. واللحوم والألبان غير المبسترة تحوى بكتيريا تصيبك بالحمى حاسب من ميكروبات المطبخ القاتلة
كتبت سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"حاسب وإنت بتاكل".. هذا تحذير جاد، عليك بالحذر من المطبخ بكل ما يحتويه من طعام وشراب وأدوات؛ لأنه ربما يكون سببا فيى إصابتك بأمراض خطيرة، هذا ما أكده خبراء وباحثون متخصصون فى مجال الميكروبيولوجى.

 

هنا عبر السطور ستفاجأ بأن بعض أطعمتك ومشروباتك وحتى التسالى التى تتناولها خلال يومك ربما تحتوى على ميكروبات وسموم قاتلة قد تودى بحياتك؛ لذا فعليك بمعرفة تفاصيلها وطرق الوقاية منها لتحافظ على صحتك وحياة كل من تهتم بهم.

 

ميكروبات المطبخ تفرز سموما خطيرة

كشف الدكتور محمد إبراهيم الخبير الصيدلى فى الميكروبيولوجى، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، عن وجود أنواع عديدة من الميكروبات الخطيرة داخل المطبخ تشمل: البكتيريا والفطريات والفيروسات فى الأدوات المطبخية مثل: الصحون وغسالات الأطباق وحتى المياه والأغذية باختلاف أنواعها وطرق تصنيعها.

 

وأوضح أن التسمم الغذائى قد ينجم عن الميكروب نفسه، أو السموم التى يفرزها، ومن بين أنواع البكتريا التى تسبب المرض نتيجة تلوث الأغذية بها أو بسمومها:

 

1- بكتيريا السالمونيلا Salmonella

توجد السالمونيلا فى منتجات الدواجن عموما سواء البيض أو اللحم نفسه خصوصا الشاورما الملوثة وغير الناضجة.

 

ويوجد من السالمونيلا سلالتين:

- سلالة Salmonella enteritidis تسبب تلبكات معوية بسيطة.

- سلالة Salmonella typhi التى تسبب مرض التيفود، وهو مرض خطير قد يؤدى للوفاة.

 

السالمونيلا في منتجات الدواجن
السالمونيلا فى منتجات الدواجن

 

2-  البكتيريا المِطَثِّيَّة Clostridium botulinum

توجد البكتيريا المطثية اللاهوائية Clostridium butyricum فى الفسيخ، وتفرز سموما خطيرة أخطر من سم الثعبان نفسه قد تؤدى إلى الوفاة؛ لتأثيرها على الجهاز العصبى الذى يؤدى إلى شلل عضلات التنفس.

 

بكتيريا الفسيخ القاتلة
بكتيريا الفسيخ القاتلة

 

3- جرثومة المعدة Helicobacter pylori

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

 

تحدث الإصابة بجرثومة المعدة Helicobacter pylori عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة وإعداد الطعام فى مطابخ غير نظيفة، أو تناول وجبات غير مطهوة بشكل جيد وغير تامة النضج، وتسبب قرحة المعدة والإثنا عشر.

 

4- البكتيريا العطيفة أو المنثنية Campylobacter coli

توجد البكتيريا العطيفة أو المنثنية Campylobacter coli فى اللحوم والألبان غير المبسترة، وتسبب تلبكات معوية وحمى وقىء وإسهال ومغص.

 

منتجات الألبان
منتجات الألبان

 

5- بكتيريا العصوية bacillus

توجد البكتيريا العصوية bacillus فى منتجات الأرز وتفرز سموما، وتسبب الإسهال والقىء.

 
منتجات الأرز
منتجات الأرز

 

6- بكتيريا مطثية وشيقية Clostridium perfringens

الأغذية المعلبة
الأغذية المعلبة

 

توجد البكتيريا المطثية والشيقية Clostridium butyricum فى الأغذية المعلبة، وهى نوع من البكتيريا اللاهوائية، التى تسبب تلبكات واضطرابات هضمية.

 

7- بكتيريا الكوليرا Vibrio cholerae

تنتقل بكتيريا الكوليرا عن طريق الأكل والمياه الملوثة، وهو مرض منقرض فيما عدا بعض المناطق الأفريقية، وتتمثل خطورته فى انخفاض شديد فى ضغط الدم وإسهال حاد قد يؤدى للوفاة خلال ثلاثة أيام.

 

مش بس بكتيريا.. كمان فطريات فى الأكل والشرب

وأضاف الدكتور محمد إبراهيم أن هناك أنواع من الفطريات والطفيليات موجودة حولنا فى المطبخ والطعام والمياه ومن أشهرها:

 

1- فطريات رشاشية Aspirgellus flavus

تنتج الفطريات الرشاشية Aspirgellus flavus سم خطير جدا، هو الأفلاتوكسين aflatoxins وهى سموم مسرطنة وسمية فى نفس الوقت، ويوجد هذا الفطر على الحبوب مثل البقوليات والمكسرات التى تخزن فى أماكن رطبة، وينمو على البصل، فنلاحظ وجود لون أسود على القشرة الخارجية للبصل؛ لذا يجب عدم استخدام البصلة المصابة؛ إذ أثبتت الأبحاث الحديثة أن هذا الفطر هو من أهم أسباب الإصابة بسرطان الكبد.

 

فطريات البصل
فطريات البصل

 

2- الأميبا الطفيلية Amebic colitis

الأميبا نوع من الطفيليات التى تنتقل عن طريق الطعام أو المياه الملوثة ويوجد منها نوع ذى تأثير بسيط، والآخر خطير "المحللة للأنسجة"، تسبب الدوسنتاريا والتلبك المعوى والإسهال، وإهمال علاجها يؤدى إلى تفاقم المرض واختراق أنسجة الأمعاء لتصل إلى الكبد مسببة خراج أميبى فى الكبد أو المخ أو الرئة.

 

وأشار الدكتور محمد إبراهيم إلى انتشار بعض أنواع من الفيروسات فى طعامنا وشرابنا أيضا وأشهرها:

 

1- فيرس الالتهاب الكبدى A

الالتهاب الكبدي A
الالتهاب الكبدى A

 

يعرف "التهاب الكبد A" عند الأطفال بالصفراء، وهو مرض بسيط تزول أعراضه خلال بضعة أسابيع قليلة، وينتقل عن طريق الطعام الملوث وخصوصا مع الباعة الجائلين.

 

2- فيروس الروتا "العَجَلِيَّة" Rotavirus

ينتشر فيروس الروتا Rotavirus فى الأطفال الرضع والأقل من ثلاث سنوات، نتيجة التلوث وعدم الاهتمام بغسل الأيدى، ويسبب الإسهال الذى يمكن أن يؤدى إلى الوفاة؛ نتيجة الجفاف؛ لذا يحتاج مع العلاج لشرب كميات كبيرة من السوائل.

 

كيف تكون الوقاية من ميكروبات المطبخ؟

أكد الدكتور محمد إبراهيم أن الوقاية خير من العلاج، ومن أهم طرق الوقاية الاعتماد على "الأكل البيتى" المعروف مصدره والموقن من نظافته وطرق إعداده، والحرص على طهو الطعام وتسويته إلى حد النضج التام لقتل أى ميكروب موجود فيه أو أى نوع من الديدان أو بيضها، وحفظ الطعام مغطى وفى درجة حرارة مناسبة فى الثلاجة، مع الحرص على النظافة الشخصية، وغسل الأيدى بالماء والصابون جيدا؛ لأن معظم هذه الميكروبات رغم خطورتها إلا أنها ضعيفة وتموت بمجرد غسلها بالماء والصابون، وعدم التعامل مع متعلقات المريض كالتناول بنفس ملعقته أو الأكل من نفس الطبق... إلخ.

 

خد بالك من البكتيريا الانتهازية!

يعلق الدكتور أحمد محمد الباز، مدرس الميكروبيولوجى المساعد بكلية الصيدلة بالدلتا، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، قائلا إنه ضمن أنواع البكتريا التى تنتقل من الطام الملوث هى بكتريا الايشرشيا كولاى.

 

الإشيرشيا كولاي
الإشيرشيا كولاي

 

أنواع من الإشريشيا كولاى تهاجم الجهاز الهضمى

أوضح الدكتور أحمد الباز أن بكتيريا الإشيرشيا كولاى تصنف إلى 6 أنواع جميعها يسبب أمراضا متعلقة بالجهاز الهضمى، ثلاثة منها تصيب الأمعاء الدقيقة، وثلاثة أنواع أخرى تصيب الأمعاء الغليظة والقولون، وتتراوح شدة وأعراض المرض ما بين مغص وإسهال عادى إلى إسهال مدمم مع أنيميا، وقد تتفاقم الإصابة إلى تسمم غذائى، كما يوجد نوع آخر من بكتيريا الإشيرشيا كولاى التى تسبب أمراض الجهاز البولى، هذا النوع من البكتريا قد ينتقل لك من خلال تناول اى طعام ملوث. 

 

مش بس مشاكل فى الجهاز الهضمى كمان التهاب رئوى

وأضاف "الباز" أن هناك نوعا آخر من البكتيريا هى بكتيريا "الأسينتوباكتر"، وهى من أنواع البكتيريا المسببة للعديد من الأمراض والالتهابات للأشخاص ذوى المناعة الضعيفة، بدءا من التهابات الجروح وحتى الالتهاب الرئوى.

 

الأسينو باكتر
الأسينو باكتر

 

ما هى الاحتياطات اللازمة للوقاية من هذه البكتيريا الخطيرة؟

احتياطات الوقاية
احتياطات الوقاية

 

يشدد الدكتور أحمد الباز على ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة لتفادى الإصابة بعدوى هذه الأنواع الخطيرة من البكتيريا، وذلك بالحرص على التعامل الصحى مع مسببات المرض عن طريق التعقيم المستمر لجميع الأدوات الملامسة للأشياء، التى لها علاقة بالمأكل والمشرب، كذلك الاهتمام بالنظافة الشخصية وغسل اليدين قبل الأكل والشرب؛ للحد من انتشار هذه الأمراض.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة