أكرم القصاص - علا الشافعي

5 معلومات يجب أن تعرفها عن سرطان الغدة الدرقية

الجمعة، 26 يناير 2018 11:00 م
5 معلومات يجب أن تعرفها عن سرطان الغدة الدرقية الغدة الدرقية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الغدة الدرقية هى المسئولة عن إنتاج الكثير من الهرمونات التى تتحكم فى سرعة التمثيل الغذائى ومدى سرعة دقات القلب وكذلك الكثير من وظائف الجسم الأخرى، وتقع هذه الغدة بين رقبتك وأعلى عظام الصدر، ولعل نسب إصابتك بالسرطان فى هذه الغدة لا يزال قليل نسبيا، إلا أن معظم أنواع سرطان العدة الدرقية تحدث للنساء بمعدل 75% من مجموع الحالات، وذلك وفقا لما ذكره موقع "womenshealthmag" الطبى.
 
ومن هنا نقدم لك 5 معلومات مهمة عن سرطان الغدة الدرقية خاصة للسيدات: 
 

معدلات الوفيات منخفضة

معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان الغدة الدرقية الحليمى، النوع الأكثر شيوعا، تصل إلى 100% للمرحلتين الأولى والثانية، و93%  للمرحلة الثالثة، و51% للمرحلة الرابعة، وهذا أمر مبشر لكن يجب الاحتياط والحذر لأن هذه الأرقام تزداد سوء مع الوقت فهى تقل فى معدلاتها الإيجابية.
 

مشكلة المرأة فى شبابها

تشمل معظم الحالات التى يتم تشخيصها عند النساء فى سن الشباب، فالأكثر شيوعا هو اكتشاف إصابتهن بسن مبكرة عن معظم أنواع السرطانات الأخرى، فبالمقارنة معهن، تبين أن سرطان الغدة الدرقية ليس مكون من الكثير من الطفرات الجينية، فهو ليس مثل سرطان الثدي أو القولون نتيجة لـ5 إلى 10 طفرات جينية، وبالتالى فإنه يحدث بسهولة فى العمر الصغير.
 

الكتلة أو التضخم فى الغدة هى عرضه الأساسى

على الرغم من أن تضخم الغدة الدرقية هو أكثر الأعراض شيوعا لسرطان الغدة الدرقية، إلا أن أكثر من 90% من جميع كتل الغدة الدرقية هى حميدة ويمكن ربطها بحالة أخرى مثل قصور الغدة الدرقية أو نقص اليود، وفى كلتا الحالتين، يجب التحقق من الأطباء إذا كانوا يشككون فى مشكلة، فيوصى بالموجات فوق الصوتية، لتحديد المشكلة تحديدا، والأعراض الأخرى التى تصاحب السرطان فى المراحل المتقدمة تشمل على بحة في الصوت، والألم فى الغدة الدرقية، ومشكلات البلع التى تستمر لعدة أسابيع إلى أشهر.
 

الكثير من المرضى لا يعرفون إصابتهم

لأن 70 إلى 80% من جميع سرطانات الغدة الدرقية هى سرطان الغدة الدرقية الحليمى، الذى يميل إلى النمو ببطء، فإن سرطان الغدة الدرقية قد لا يسبب مشاكل وغالبية المرضى يعيشون بقية حياتهم دون أن يعرفوا أنهم مصابين بالسرطان.
 

سرطان الغدة الدرقية لا يؤثر فى أداء وظائفها

فى معظم الحالات لا يؤثر سرطان الغدة الدرقية على مدى نجاح وظائفها على عكس فرط وقصور الغدة الدرقية، فلا يسبب سرطان الغدة الدرقية أعراض مثل تغيرات الوزن، وخفقان القلب، حتى إن الطبيب يتحقق من مستويات هرمون تحفيز الغدة الدرقية كطريقة لمعرفة إذا كانت مرتفعة فيستبعد السرطان وإذا كانت فى مستوياتها يشكك فى وجود ورم خبيث.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة