أكرم القصاص - علا الشافعي

فيدرر على بعد خطوة من لقبه العشرين فى بطولات الجراند سلام.. النجم السويسرى يتأهل لنهائى بطولة أستراليا المفتوحة للتنس ويبحث عن اللقب السادس.. والمحطة الأخيرة تكرار نهائى ويمبلدون 2017 أمام الكرواتى سيليتش

الجمعة، 26 يناير 2018 04:13 م
فيدرر على بعد خطوة من لقبه العشرين فى بطولات الجراند سلام.. النجم السويسرى يتأهل لنهائى بطولة أستراليا المفتوحة للتنس ويبحث عن اللقب السادس.. والمحطة الأخيرة تكرار نهائى ويمبلدون 2017 أمام الكرواتى سيليتش روجيه فيدرر
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بات السويسري روجيه فيدرر على بعد خطوة واحدة من تعزيز رقمه القياسى بإحراز لقبه العشرين فى بطولات الجراند سلام، بعد بلوغه اليوم الجمعة نهائى بطولة أستراليا المفتوحة للتنس إثر انسحاب منافسه الكورى الجنوبى هيون تشونج بسبب الإصابة.

 

ويلاقى فيدرر الكرواتى مارين سيليتش السادس الذى سبق له بلوغ النهائى على حساب البريطانى كايل إدموند. وستكون المباراة النهائية المقررة الأحد بين فيدرر وسيليتش، إعادة لنهائى بطولة ويمبلدون الإنجليزية العام الماضى، الذى تفوق فيه السويسرى وأحرز اللقب للمرة الثامنة (رقم قياسى)، وكان لقبه الـ 19 فى الجراند سلام.

 

والجمعة، تأهل فيدرر (36 عاما) المصنف ثانيا وحامل اللقب بتقدمه على هيون تشونج (21 عاما) مفاجأة البطولة الاسترالية، بنتيجة 6-1 و5-2، ثم بالانسحاب بسبب الإصابة.

 

فيدرر يتحدث عن الوصول لنهائى بطولة أستراليا المفتوحة للتنس

روجيه فيدرر
روجيه فيدرر

 

وقال السويسرى " شعور حلو ومر، من الواضح أننى سعيد جدا بالوصول إلى النهائى، لكن ليس بهذه الطريقة".

 

أضاف "أجل، كنت أفضل نهاية طبيعية للمباراة، لكن يجب أن أعترف فى الوقت ذاته أنك تبحث عن أسرع المباريات كلما استطعت. لا يمكنك القيام بأى شىء على أى حال. وبصراحة، أنا سعيد لأننى فى النهائى".

 

فيدرر يتطلع لمواصلة الإنجازات

فيدرر يتأهل لنهائى أستراليا المفتوحة
فيدرر يتأهل لنهائى أستراليا المفتوحة

 

ويأتى بلوغ فيدرر نهائى البطولة الاسترالية، استكمالا لموسم رائع حققه العام الماضى، وبدأه أيضا بلقب كبير فى ملبورن بعد غياب أشهر بسبب الإصابة. وأعاد فيدرر خلال العام الماضى إلى الأذهان، أفضل مراحل مسيرته الطويلة، وأحرز اللقب فى ملبورن 2017 على حساب غريمه الإسبانى رافايل نادال، المصنف أول حاليا، فى مباراة مثيرة.

 

وتوج السويسرى فى الموسم الماضى بسبعة ألقاب بينها لقبان كبيران، وخسر 5 مباريات فقط من أصل 57. وبداية هذا الموسم، أحرز فيدرر لقب كأس هوبمان للمنتخبات المختلطة.

 

وفى البطولة الأسترالية هذه السنة، لم يخسر فيدرر أى مجموعة بعد، وكان فوزه الجمعة يحمل الرقم 30 فى المباريات نصف النهائية للبطولات الكبرى، مقابل 13 خسارة.

 

وفى جعبة فيدرر 5 ألقاب فى ملبورن، وهو على بعد لقب واحد من الرقم القياسى فيها المسجل باسم الصربى نوفاك ديوكوفيتش والأسترالى روي ايمرسون الذى توج بكل ألقابه قبل بدء تطبيق نظام الاحتراف عام 1968، ما يجعل ديوكوفيتش حامل الرقم القياسى فى عصر الاحتراف.

 

وسيخوض فيدرر النهائى السابع له فى ملبورن، علما بأن خسارته الوحيدة فى مباراة نهائية فى أستراليا كانت أمام نادال عام 2009.

 

أفضلية منذ البداية 

وفى مباراة الجمعة، أقفل سقف ملعب رود ليفر ارينا بسبب الأمطار، ما منح فيدرر فرصة أكبر لأنه يقدم أفضل ما لديه فى الصالات المقفلة.

 

وبدأ السويسرى المباراة بتركيز عال وضربات خلفية محكمة كعادته ولم يتح المجال لمنافسه لمواصلة مفاجأته، فحسم المجموعة الأولى بسهولة 6-1 علما أنه كسر إرسال ثلاث مرات، أولها فى الشوط الأول.

 

وفي الثانية، تقدم فيدرر 5-2 قبل انسحاب الكورى لمعاناته من إصابة فى القدم. وطلب تشونج المصنف 58 عالميا، المعالج الفيزيائى عندما كانت النتيجة 4-1 فى المجموعة، ثم اضطر إلى إعلان انسحابه بعد شوطين بسبب كرات الماء فى قدمه التى حدت من تحركاته فى الملعب.

إصابة تشونج
إصابة تشونج

 

وعلق فيدرر على انسحاب منافسه "أعتقد أن المجموعة الأولى كانت طبيعية جدا، ثم رأيت أنه منزعج من الإصابة (كرات الماء في القدم). أعرف أنها تسبب الكثير من الآلام"، مضيفا "لا يمكنك معرفة ذلك حتى النهاية، ولذلك فإن الكثير من الناس فوجئوا (بانسحابه).

 

وكان تشونج أول كورى جنوبى يخوض نصف نهائى بطولة كبرى، كما أنه اللاعب الأدنى تصنيفا فى الدور نصف النهائى لبطولة استراليا منذ الروسى مارات سافين عام 2004 (كان مصنفا 86 عالميا).

 

ونوه فيدرر بمنافسه الشاب، قائلا "أعتقد أنه بالفعل لاعب رائع، لكننا نتحدث عن المستوى الثانى من التميز وأعتقد أنه سيحقق ذلك. سنرى منه أكثر من ذلك، سيدخل قائمة العشرة الأوائل بالتأكيد، وسنرى الباقى".

 

وقال الكورى الجنوبى إن انسحابه كان "الخيار الأفضل"، لأنه "إذا لعبت بشكل سىء فلن يكون ذلك جيدا بالنسبة غلى الجمهور والمتابعين".


 

تكرار نهائى ويمبلدون 2017

فيدرر
فيدرر

 

ويلتقى فيدرر فى النهائى سيليتش السادس الذى أنهى الخميس مغامرة البريطانى إدموند وفاز عليه 6-2 و7-6 (7-4) و6-2.

 

وسبق لسيليتش (29 عاما) وفيدرر أن تنافسا في مراحل مختلفة في البطولات الكبرى. ففي يوليو الماضي، تفوق فيدرر على الكرواتي العملاق (198 سنتم) في نهائي بطولة ويمبلدون الإنجليزية، والذي عانى خلاله سيليتش من الإصابة واستدعى معالجا فيزيائيا وأجهش بالبكار.

 

وحرم فوز فيدرر في تلك المباراة سيليتش من لقبه الثاني في البطولات الكبرى، بعد ذلك الذي توج به عام 2014 في فلاشينج ميدوز. وفي تلك البطولة، أقصى سيليتش في نصف النهائي فيدرر نفسه، ليحقق عليه الفوز الوحيد له من أصل تسع مواجهات جمعتهما حتى الآن.

 

وتشهد ملاعب ملبورن السبت نهائي فردي السيدات بين الرومانية سيمونا هاليب المصنفة أولى والدنماركية كارولاين فوزنياكي الثانية، علما أن كلا اللاعبتين تبحثان عن أول لقب كبير في مسيرتهما الاحترافية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة