أكرم القصاص - علا الشافعي

محمود سعد الدين

قضايا غائبة عن الاهتمام الإعلامى

الخميس، 25 يناير 2018 06:00 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قبل بداية كل أسبوع عمل بالبرلمان، ترسل الأمانة العامة لمجلس النواب «جدول» يتضمن مواعيد انعقاد الجلسات النوعية، وأبرز العناوين التى سيتم مناقشتها وأهم الضيوف المنتظر حضورهم سواء من الوزارات أو مملثلى جهات الدولة بحسب طبيعة مناقشة كل موضوع.
 
 دائما ما يهتم الإعلام المصرى صحافة وتليفزيون بنشر مشروعات القوانين المقترح مناقشتها أو القضايا الجدلية مثل قانون تنظيم الفتوى أو الجمعيات الأهلية أو الاستثمار أو الإفلاس أو مناقشات الموازنة العامة للدولة، غير أن نفس الجدول يتضمن عشرات من العناوين المهمة لقضايا الوطن الحقيقية، يمكن أن نسميها قضايا «مصر اللى تحت»، قضايا القرى والنجوع، قضايا المياه والشرب والكهرباء والبنية التحتية والصرف الصحى، قضايا ترتبط بشكل مباشر بالمواطن المصرى.
 
 فى هذا المقال سأنقل لكم قليلا من هذه القضايا المهمة التى تستحق اهتماما إعلاميا أكثر، فمثلا وأنا أفتش فى الأوراق وجدت اقتراحا مقدما من النائب سلامة الرقعيى وهو عضو مجلس النواب عن شمال سيناء، يطالب بإنشاء أسوار على ملاعب مركز شباب بئر العبد.
 
 اللافت هنا أن نائب شمال سيناء حيث المواجهة الحقيقة مع الإرهاب، يطالب بإنشاء أسوار على ملاعب مراكز الشباب إيمانا منه بدور مراكز الشباب الحقيقية فى مواجهة الإرهاب الفترة الحالية وإيمانا بأن الجيل الجديد من أهالى سيناء يحتاج للرعاية الحقيقة ليكبر ويتعلم فى مراكز الشباب بدلا من أن يكبر فى أحضان الجماعات الإرهابية ويحمل يوما ما قنبلة ويهاجم جنودنا فى سيناء، أو يرتكب عملية عدائية ضد أى منشأة مصرية.
 
 السؤال، هل يستحق هذا الاقتراح الدعم الإعلامى، وهل يستحق أيضا من الحكومة الدعم اللوجستى والموافقة السريعة؟
 
 فى نهاية الصفحة الثانية عشرة من جدول مناقشات البرلمان، ورد اقتراح فى غاية الأهمية، صاحبه هو ممدوح عمارة نائب دائرة حلايب وشلاتين، وبالتأكيد جميعنا يعلم أهمية حلايب وشلاتين فى الوقت الحالى، يشكو النائب المحترم من مشاكل تواجه القبائل المقمية على الآبار والوديان بمنطقة غرب شلاتين، ويطالب النائب نقديم خدمات لتلك القبائل بإنشاء 100 وحدة توطين ووحدة صحية ومدرسة تعليم أساسى ومحطة تحلية مياه.
 
 هذه طلبات فى غاية الأهمية والخطورة، المشهد بالكامل أن نائب برلمانى فى دائرة مهمة كحلايب وشلاتين وهى محل أزمة دبلوماسية بين مصر والسودان، يطالب بمثل هذه الطلبات لصالح أهل حلايب وشلاتين، ألا تستحق هذه الطلبات من الإعلام مزيدا من الضوء، ألا تستحق هذه الطلبات من الحكومة مزيدا من الاهتمام.
 
 بجانب طلبات النائبين سلامة الرقيعى عن سيناء، وممدوح عمارة عن حلايب وشلاتين، كان بنفس الجدول طلبات للنائبين أيمن أبو العلام وجمال آدم واتفقا فى طلباتهما على سوء الخدمات الصحية فى منطقة الواحات البحرية، والواحات البحرية أيضا من المناطق البعيدة والنائية التى تحتاج مزيدا من الاهتمام والدعم.
 
 قد تكون ممارسة العمل البرلمانى تحمل مفاهيم كثيرة من الوقوف أمام القضايا السياسية التى تشغل الشارع والاشتباك مع الوزراء والمسؤولين والمتابعة الرقابية لهم وتقديم ومناقشة مشروعات قوانين، غير أن جانبا مهما من ممارسة العمل البرلمانى يرتبط بتحقيق وتوصيل صوت المواطنين، وأوجاعهم الحقيقة للحكومة والجهات التنفيذية من مشاكل صرف صحى ومياه شرب وبنية تحتية وأزمات كهرباء وارتفاع أسعار، ويزداد تحمل النائب البرلمانى لهذه المهمة الشاقة مع غياب المحليات الفترة الماضية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة