خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

سفير الهند بالقاهرة: 25 يناير و30 يونيو عكستا إرادة الشعب..سانجاى: القاهرة بوابتنا للقارة السمراء.. واعشق الكشرى والملوخية..ومصر تلعب دورا إيجابيا فى القضية الليبية.. ونأمل فى مفاوضات عادلة بين إسرائيل وفلسطين

الخميس، 25 يناير 2018 11:30 ص
سفير الهند بالقاهرة: 25 يناير و30 يونيو عكستا إرادة الشعب..سانجاى: القاهرة بوابتنا للقارة السمراء.. واعشق الكشرى والملوخية..ومصر تلعب دورا إيجابيا فى القضية الليبية.. ونأمل فى مفاوضات عادلة بين إسرائيل وفلسطين السفير الهندى لدى القاهرة و محرر اليوم السابع
كتب: هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال سانجاى باتاتشاريا، السفير الهندى لدى القاهرة، إن الهند ومصر دولتان تمتلكان اثنين من أقدم الحضارات فى العالم وتتمتعان بعلاقات سياسية واقتصادية وثقافية قوية، وتتوافر فرص عظيمة أمام البلدين فى المجالات الاقتصادية، وكانت مصر أحد أهم الشركاء الاقتصاديين للهند فى قارة إفريقيا، والأهم من ذلك أن الهند تعتبر تاسع أكبر شريك تجارى لمصر وسابع أكبر وجهة للصادرات المصرية.

السفير الهندى بالقاهرة ومحرر اليوم السابع
السفير الهندى بالقاهرة ومحرر اليوم السابع

وأشار السفير الهندى لدى القاهرة، إلى أن الشركات الهندية تمتلك تواجد نشيط فى مصر، وأصبح عدد الشركات الهندية جزء لا يتجزأ من الاقتصاد المصرى، وتقوم الشركات الهندية بمشاركو أفضل الأساليب التكنولوجية وبناء الشراكات مع مصر، حيث تعتبر مصر بوابة الهند إلى أكثر من 26 دولة إفريقية، ومن خلال توقيعها على عدد من الاتفاقيات مع تلك الدول يمكن لمنتجات الشركات الهندية التنقل بسهوية فى تلك المنطقة.

السفير الهندى فى القاهرة و محرر اليوم السابع
السفير الهندى فى القاهرة ومحرر اليوم السابع

وأضاف السفير الهندى، فى تصريحات صحفية، حرص بلاده على تنمية وتوسيع العلاقات العسكرية والاقتصادية مع مصر باعتبارها أحد أهم الدول المحورية فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وبوصفها دولة صديقة للهند.

السفير الهندى بالقاهرة
السفير الهندى بالقاهرة

وأشار سانجاى باتاتشاريا، إلى أن هناك وفدا من وزارة الدفاع الهندية زار القاهرة الفترة الماضية، ناقش خلالها مسألة الأمن الوطنى للبلدين، وقضايا مكافحة الإرهاب فى المنطقة.

وأضاف السفير الهندى لدى القاهرة، أن المستثمرين الهنود لديهم ثقة كبيرة فى السوق المصرى، من حيث عدد السكان والموقع المتميز، مؤكدا أن مصر مفتاح قارة إفريقيا والبوابة بين إفريقيا وآسيا، مشيرا إلى أن قناة السويس ليست مجرد قناة مياه و لكنها وصلة عظيمة بين أفريقيا والعالم.

وقال السفير الهندى، إن هناك وفدا هنديا رفيع المستوى، زار مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، للتعرف على الأنشطة التى يقوم بها فى مكافحة الإرهاب، كما جرى خلال الزيارة بحث أوجه التعاون بين مرصد الأزهر والجهات المعنية فى الهند.

وتابع السفير الهندى، أنه يأمل أن تقوم مفاوضات عادلة بين الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى، قائلا: "يجب على أصدقائنا العرب تفهم وضعنا تجاه فلسطين، وأنه يوجد لدينا علاقات قوية بين الفلسطينين والإسرائيلين".

وأشار سانجاى باتاتشاريا، إلى الدور الإيجابى والرائع الذى تلعبه مصر فى المنطقة خاصة فى القضية الفلسطينية و الليبية، وفى إيران واليمن.

وأضاف سانجاى باتاتشاريا، إن العلاقات بين البلدين فى مرحلة ذهبية تدرك الماضى والحاضر بين البلدين و تستشرق آفاق المستقبل، موضحا أن هناك تحديات تواجه البلدين وهى الإرهاب وتغير المناخ ولكن هناك فرصا أيضا للتعاون فى العولمة والتعاون فى جميع المجالات.

وأشار باتاتشاريا، إلى أن ثورتى 25 يناير و30 يونيو عكستا ما يريده الشعب المصرية وتم وضع خارطة طريق تم تنفيذها رغم التحديات، وأعلن باتاتشاريا عن أن اللجنة المشتركة بين البلدين ستنعقد قريبا لذا من المقرر أن يزور سامح شكرى الهند.

وعن زيارة رئيس الوزراء الهندى ناريندا مودى لمصر قال أنه يتم الآن الإعداد لها وسيعلن عنها رئيس الوزرء مودى بنفسه فى الوقت المحدد لأنه يتطلع لهذه الزيارة، مضيفا أن اللقاء سيتناول كيفية تعميق التعاون فى الملفات والقضايا التى تم وضع الخطوط العريضة لها فى البيان المشترك الذى تم الإعلان عنه خلال زيارة الرئيس السيسى للهند.

وأشار باتاتشاريا، إلى أن هناك رابطة قوية بين السيسى ومودى و كل منهما يريد استعادة مجد بلاده ليس فقط بالنظر الى ما تم فعله فى الماضى و لكن ما يجب ان نفعله للمستقبل، ولديهم رؤية قوية عن ما يريدون تقديمه لشعوبهم وبلادهم.

- العلاقات التجارية بين الهند و مصر

شهد حجم التجارة الثنائية بين البلدين نموا مضطردا خلال الفترة من عام 2005/2006 حتى عام 2012/2013، حيث ارتفعت قيمة التجارة من 1.2 مليار دولار أمريكى لتبلغ أقصى قيمة لها وهى 5.45 مليار دولار أمريكى. ولكن منذ عام 2013/2014، وبدأ حجم التجارة ينخفض تدريجيا من 4.95 مليار دولار أمريكى إلى 4.77 مليار دولار أمريكى عام 2014 /2015، ثم إلى 3.23 مليار دولار أمريكى عام 2016-2017.

وانخفضت قيمة الصادرات الهندية بنسبة 11.3 % عام 2016-2017، مقارنة بالعام السابق 2015-2016 حيث كانت قد انخفضت قيمتها بنسبة 22.7%. انخفضت قيمة الواردات الهندية من مصر بنسبة 5 % خلال عام 2016 -2017 مقارنة بنسبة 30 % خلال عام 2015 -2016، ما أدى إلى حدوث فائض فى الميزان التجارى لصالح الهند بقيمة 910 ملايين دولار أمريكى.

- الأكل المصرى

أكد سانجاى باتاتشاريا، سفير الهند بالقاهرة، إعجابه الشديد بالأكل المصرى، حيث قال إنه من أشد المعجبين بالكشرى والملوخية والمحشى، مشيرأ إلى أن من أفضل المأكولات إلى قلبه هى السمك من منطقة أبو قير بالإسكندرية.

وأضاف السفير الهندى لدى القاهرة، فى تصريحات صحفية، أنه أصبح يضيف "الطحينة المصرية" إلى معظم أنواع الأكل الهندى، حيث أكد حبه الشديد لها، كما نصح معظم أفراد عائلته بتناول الطحينة.

وأشار السفير الهندى، إلى أن معظم المأكولات المصرية مأكولات ذات مذاق جيد، حيث إنه اعتاد لفترة من الوقت تناول "الفول و الطعمية" فى وجبة الإفطار يوميا.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة