أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. شهر عسل لـ"جوليا وجيمى" فى الجيزة.. زوجان من الكونغر يبدأن حياتهما الزوجية بحديقة الحيوان بعد قدومهما من سلوفاكيا.. فريق بيطرى لقياس نبضات القلب.. وجرعة فيتامينات لتجنب التوتر.. والتفاح والموز وجبة أساسية

الأربعاء، 24 يناير 2018 10:20 ص
صور.. شهر عسل لـ"جوليا وجيمى" فى الجيزة.. زوجان من الكونغر يبدأن حياتهما الزوجية بحديقة الحيوان بعد قدومهما من سلوفاكيا.. فريق بيطرى لقياس نبضات القلب.. وجرعة فيتامينات لتجنب التوتر.. والتفاح والموز وجبة أساسية الكونغر الأحمر بحديقة حيوان الجيزة
كتب عز النوبى - تصوير حسام عاطف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • لأول مرة فى تاريخ حديقة حيوان الجيزة منذ إنشائها تشهد زوجين للكونغر

  • تخصيص مبيت لهما مصمم من أشجار البامبو وتأهيلهما للعرض للجمهور

أعلنت حديقة حيوان الجيزة  التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى، حالة الطوارئ بالحديقة عقب وصول زوجى كونغر أحمر قادمين من دولة سلوفاكيا لأول مرة فى تاريخ الحديقة منذ إنشائها،والتى تأتى فى إطار خطة الإدارة المركزية لحدائق الحيوان للتطوير وزيادة الإقبال عليها وجذب السياحة  الداخلية والريفية.

 وينشر "اليوم السابع"،رحلة زوج الكونغر الأحمر الذى أطلق عليهم  لقب "جوليا وجيمى" من قبل إدارة الحديقة،وسط ترحيب من العاملين بالحديقة  بالكونغر الذى سيسعد الكثير من رواد الحديقة، وبدأت رحلة "الكونغر" القادم من سلوفيكا عن طريق رحلة طائر الشحن الألمانية  "لوفتهانزا " وفور وصولها الى مطار القاهرة كان فى استقباله وفد من حديقة الحيوان بالجيزة وطبيب متخصص  وتم  نقل الكونغر فى عربية دفع رباعى الى حديقة حيوان الجيزة  من خلال صناديق مقفولة بها فتحات للتنفس  ومغطاة بمشمع .


ويعد الكونغر من أشهر وأكبر الحيوانات الجرابية، ويتواجد بكثرة فى  أستراليا حوالى 90 نوعا من الكناغر، ويعيش فى أسراب فى  المناطق العشبية المكشوفة ويرعى أثناء الليل ويستريح فى الظل فى النهار،وباستطاعته أن يقفز مسافة خمسة أمتار ويجتاز حاجزاً ارتفاعه مترين ونصف،والرجلان الخلفيتان والبراثن تستعمل للدفاع، وهو سباح ماهر وحفار سريع وكثيرا ما يحفر فى الأرض بحثا عن ماء الشرب.

 وقال الدكتور محمد رجائى ، رئيس الإدارة المركزية  لحدائق الحيوان ، فى  تصريحات لـ"اليوم السابع "،إن هناك عدة إجراءات احترازية تم اتخاذها عقب وصول زوج الكونغر الاحمر الى المطار حتى وصوله لحديقة حيوان الجيزة ، ومنها تشكيل فريق بيطرى متخصص برئاسة الدكتور مها صابر مدير حديقة حيوان الجيزة، لمتابعة الحالة الصحية والكشف عليه وقياس نبضات القلب لأنه من الأنواع المتوترة جدا والتى تنزعج بالأصوات وفى حالة توتره  يحدث له هبوط يودى إلى نفوقه .


 وأضاف رئيس حدائق الحيوان،أنه عقب وصول "الكونغر" لحديقة حيوان الجيزة  تم إيداعة فى المكان المخصص له المصمم بطرق حديثة تتواكب مع البيئة التى كان فيها،حيث صمم إيواء "المبيت "  لـ"الكونغر" من أشجار "البامبو" لأنها من النوع  المتوتر وتجنب عدم حدوث له أى إصابات بأى حائط، وتطبيقيا للحياة التى يعيش بها، وتم  تجهيز  له ساحة للعب.

وتابع  محمد رجائى ، أنه  من بين الاجراءات التى تم اتخاذها خلال 48 ساعة  بحديقة حيوان الجيزة لزوجى الكونغر الذى يبلغ من العمر 3 سنوات، عقب وصوله تم أخذ الصنادق التى بها الكونغو وإيداعها فى مكان الإيواء المخصص له  وتم فنح الصناديق دون إجباره على الخروج  الى ساحة اللعب المخصصة له، وخوف من نفوق زوج الكونغر تم منع التصوير، ومتابعة الفريق البيطرى المتخصصة  لمتابعة ضربات القلب لأنه من الانواع المتوترة والمنزعجة ويمكن أى أصوات منزعجة تعمل على الاسراع فى ضربات القلب وعلية يتم نفوقه  قبل التأقلم مع الحياة الجديدة.


 من جانبه قالت الدكتور  مها صابر ، مدير حديقة حيوان الجيزة ، فى تصريحات  لـ"اليوم السابع " ، إن حالة زوجى الكونغر الاحمر حاليا مستقرة  وسيتم عرضة أمام الجمهور من اليوم، وتم تلقيبه من قبل  إدارة الحديقة "بجوليا وجيمى" وعقب وصول الكونغر تم اخذ عينة من علف التغذية  المرافق له الذى يكفيه أسبوعا وتحليله بمعامل الحديقة لمطابقته العلف محليا ، بالإضافة  الى تخصيص عامل مرافق له،وتهيئة   الاجواء له  حتى يتعرف على المكان الجديد ، ومنع التصوير  لمنع الانواع المتوترة  حتى يتعرف على الاصوات المحيطة به  ويتفاعل معها ، موضحة أن الاغذية المفضلة له  الفاكهة وخاصة "التفاح  والموز".

 وأضافت  مدير حديقة حيوان الجيزة ، أنه على مدار 48 ساعة  الماضية هناك فريق بيطرى متخصصة للمتابعة وإعطاء بعض الفيتامينات لعضلة القلب لأنه متوتر ، وخوف  عليه من هبوط ضربات  القلب التى تؤدى الى نفوقة ،  وخوف علية  من اصوات الحيوانات المزعجة، حتى يتأقلم  مع الحياة الجديدة،مؤكدا أنه سيتم  عرضه للجمهور عقب تأهيله فى البيئة المحيطة فى الحديقة، ليتأقلم مع موطنه الجديد.

 فيما قالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية،إن الكونغر  القادم من سلوفيكا  والمتواجد حاليا بحديقة حيوان  الجيزة ، تعد هذه المرة الأولى التى تستقبل فيها الحديقة هذا النوع من الحيوانات، كما ستستقبل قريبا زوجا جديدا من الحمار الوحشى، مقابل تسليمها سباع فى إطار بروتوكول  تعاون مع دولة سلوفاكيا ، مؤكدا لافتا إلى أن عرضه للجمهور سيتم عقب تأهيله فى البيئة المحيطة فى الحديقة، ليتأقلم مع موطنه الجديد.

 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة