الزراعة: 5 محاور لزيادة صادرات المنتجات الزراعية لدول العالم.. تقرير حكومى: 270 ألف طن خضروات وفاكهة مصدرة منذ بدء الموسم الجديد.. تعديل تشريعات الحجر الزراعى من أجل فحص 1500 عينة بدلا من 350

الثلاثاء، 23 يناير 2018 07:00 ص
الزراعة: 5 محاور لزيادة صادرات المنتجات الزراعية لدول العالم.. تقرير حكومى: 270 ألف طن خضروات وفاكهة مصدرة منذ بدء الموسم الجديد.. تعديل تشريعات الحجر الزراعى من أجل فحص 1500 عينة بدلا من 350 الدكتور ممدوح السباعى رئيس الإدارة المركزية لمكافة الآفات والدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية وتعبئة خضروات وفاكهة للتصدير
كتب ــ عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الزراعة: 5 محاور لزيادة صادرات المنتجات الزراعية لدول العالم.. تقرير حكومى: 270 ألف طن خضروات وفاكهة مصدرة منذ بدء الموسم الجديد بالمقدمة "الموالح".

  نائب وزير الزراعة: التوسع فى تطبيق المنظومة الجديدة تشمل 7 محاصيل رئيسية.. ويؤكد: تعديل تشريعات الحجر الزراعى يتيح فحص 1500 عينة بدلا من 350 لأول مرة.

 الحداد: إجرءات صارمة على الشركات المخالفة.. وجميع الصادرات لدول الخليج والعالم تنطبق عليها جميع الاشتراطات

 

الدكتور-صفوت-الحداد-نائب-وزير-الزراعة-لشئون-الخدمات-الزراعية
الدكتور-صفوت-الحداد-نائب-وزير-الزراعة-لشئون-الخدمات-الزراعية
 

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، تشديد إجراءاتها الرقابية على تصدير جميع المنتجات الزراعية سواء الفاكهة أو الخضروات للدول المستوردة، والعمل على تحديث تشريعات الحجر الزراعى للتواكب مع تشريعات الدول المستوردة، وإنشاء إدارة عامة للرقابة على المبيدات، وتطبيق المكافحة الحيوية على المحاصيل التصديرية لإنتاج ثمار نظيفة خالية من متبقيات المبيدات لزيادة نفاذ الصادرات فى السواق الخارجية، بالإضافة إجراءات رادعة للشركات المخالفة بالشطب من سجلات المصدرين.

وكشف تقرير صادر عن الإدارة المركزية للحجر الزراعى، حصل لـ"اليوم السابع"، على نسخة منه أنه بشأن إجمالى صادرات المنتجات الزراعية للخضر والفاكهة منذ بداية الموسم التصديرى الجديد خلال الفترة من 15-11-2017 وحتى 16-1-2018، بلغت 270 ألف طن، منها الموالح 213 ألفا و24 طنا و الفراولة 21 ألفا و480 طنا، والبطاطس 14 ألفا و988 طنا، والفلفل 2491 طنا، تطبق عليها جميع الاشتراطات الحجرية المصرية.

 قال الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية، إن وزارة الزراعة تواصل، إجراءتها الرقابية على تصدير جميع المنتجات الزراعية سواء الفاكهة أو الخضراوات للدول المستوردة، كإجراءات تأكيدية دورية لضمانا المواصفات العالمية حفاظ على سمعة الصادرات الزراعية المصرية، بمشاركة جميع الجهات ذات الصلة، وضبط منظومة الزراعات التصديرية، فى المناطق المخصصة للتصدير إلى الخارج.

 

الدكتور-ممدوح-السباعى-رئيس-الإدارة-المركزية-لمكافة-الآفات
الدكتورممدوح السباعى رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات

 وأكد "الحداد"، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن هناك إجراءات صارمة ضد الشركات غير الملتزمة بتطبيق الإجرءات وفى حالة مخالفة الإجرءات يتم وقف الشركة وإحالتها الى جهات التحقيق مع وقف نشاط الشركة المصدرة  شهر فى مرحلتها الأولى، وعند ثبوت المخالفة يتم شطب الشركة من سجل المصدرين للمنتجات الزراعية المصرية بالاتفاق مع وزارة التجارة والصناعة، مؤكدا أنه يجرى حاليا التوسع فى تطبيق منظومة الصادرات الجديدة لتشمل 7 أنواع زراعية أهمها " الموالح، والبطاطس، والفلفل والفراولة، والجوافة والرمان، والعنب.

وأكد نائب وزير الزراعة، أن تعديل تشريعات الحجر الزراعى تتيح الاستعانة بجميع المعامل المعتمدة دوليا لفحص الصادرات الزراعية، لتتيح  فحص 1500 عينة يوميا لمتبقيات المبيدات بدلا من فحص 350 عينة يوميا لأول مرة، مشيرا إلى أن تحديث التشريعات تستهدف زيادة قدرة مصر التصديرية فى النفاذ للأسواق الدولية بتشريعات تتواكب مع التغيرات العالمية وتحظى بثقة المجتمع الدول، بالاضافة الى تسهيل الاجراءات الرقابية على الصادرات الزراعية وفقا للمعايير الدولية المعنية بذلك ووفقا لمنظومة الصادرات الزراعية المصرية المعتمدة من وزارتى الزراعة والتجارة، مشيرا إلى أن التوجه نحو خطط التحديث تؤدى إلى المزيد من التعاون الدولى فى مجالات الرقابة على الصادرات والواردات ذات الأصل النباتى وتحقق الانسابية فى الصادرات الزراعية وفقا لهذه المعايير.

 

تعبئة-خضراوات-للتصدير
تعبئة خضروات للتصدير

 وأضاف "الحداد" أن تشديد الاشتراطات تتعلق بضبط منظومة الزراعات التصديرية، فى المناطق المخصصة للتصدير إلى الخارج، والتى تشمل أن يتوافر لدى المزرعة نظام للسجلات وقائمة بالمبيدات التى يتم استخدامها ومصدر الحصول عليها، وأن تكون هذه المبيدات فى إطار المبيدات المصرح باستخدامها على هذه المحاصيل من لجنة المبيدات التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى والمبيدات التى يتم استخدامها على المحصول.

  من جانبه قال الدكتور ممدوح السباعى، رئيس الإدارة المركزية لمكافة الآفات، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الإدارة تواصل تنفيذ خطتها فى تطبيق منظومة المكافحة البيولوجية على المحاصيل التصديرية الرئيسية من الفاكهة والخضراوات للحد من استخدام ورش المبيدات الكيماوئية، وإنتاج ثمار خالية من متبيقيات المبيدات فى السوق المحلى أو التصدير.

 

تعبئة-فاكهة
تعبئة فاكهة
 

 وأكد السباعى أن تطبيق المنظومة الجديدة هدفها حماية المحاصيل الزراعية وخاصة الخضراوات من خلال متابعة أعمال الاستفادة من الحشرات الاقتصادية النافعة، للحد من استخدام المبيدات واللجوء للأعداء الطبيعية فى المكافحة عن طريق الحشرات، موضحا أنها تتم من خلال نظام يطلق عليه، تربية الفترس "الإكاروسى" ضد العنكبوت الأحمر العادى الذى يصيب كثير من أنواع النباتات مثل "الفراولة والفاصوليا والبطاطس والطماطم والقطن والبقوليات والقرعيات والأشجار متساقطة الأوراق وبعض نباتات الزينة والنباتات الطبية والعطرية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة