5 ملفات حاسمة تنتظر البرلمان خلال الفترة المتبقية من دور الانعقاد الثالث

الثلاثاء، 23 يناير 2018 04:00 ص
5 ملفات حاسمة تنتظر البرلمان خلال الفترة المتبقية من دور الانعقاد الثالث مجلس النواب
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر مجلس النواب العديد من الملفات الحاسمة خلال الفترة المتبقية من دور الانعقاد الثالث، حتى نهاية شهر يونيو المقبل، سواء فى ما يتعلق بدوره التشريعى والرقابى أو القضايا المعلقة، وفيما يلى أبرز 5 ملفات حاسمة للبرلمان خلال الشهور المقبلة حتى نهاية دور الانعقاد الثالث.

استكمال الأجندة التشريعية

تضم الأجندة التشريعية للبرلمان العديد من القوانين المهمة، مثل قانون الإدارة المحلية، وقانون الإجراءات الجنائية، وقانون تنظيم الصحافة، وغيرها من القوانين، وصولا إلى انتهاء مناقشة وإقرار الموازنة الجديدة للدولة للعام المالى 2018-2019، والتى يختتم بها البرلمان دور انعقاده.

حسم قانون مجلس النواب

من المقرر أن ينتهى البرلمان خلال دور الانعقاد الحالى من تعديل قانون مجلس النواب، والذى على أساسه سوف يتحدد كيفية إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، ونسب القوائم والفردى.

عضوية عمرو الشوبكى

طبقا لتأكيد الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الرسمى باسم البرلمان، فإن المجلس سيحسم ملف عضوية عمرو الشوبكى ومدى أحقيته فى تمثيل دائرة الدقى والعجوزة خلال دور الانعقاد الحالى، فى ضوء تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

متابعة الانتخابات الرئاسية وأداء القسم

فى إطار دوره وفق الدستور، فنواب البرلمان لهم الحق فى تزكية المرشحين للانتخابات الرئاسية، وكذلك التصويت، فضلا عن أن الرئيس الذى يختاره الشعب فى هذه الانتخابات المقبلة التى تجرى فى شهر مارس، سوف يؤدى القسم أمام البرلمان.

تشكيل الحكومة الجديدة أو إجراء تعديل وزارى

عقب الانتهاء من الانتخابات الرئاسية المقبلة، قد يلجأ رئيس الجمهورية إلى تشكيل حكومة جديدة، أو إجراء تعديل وزارى، وفى كل الحالات يجب عرض هذا التعديل على البرلمان من أجل الموافقة عليه، وذلك وفق المادة 146 من الدستور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة