أكرم القصاص - علا الشافعي

لهذه الأسباب شبه مراد وهبة الرئيس السيسى بـ فريدريك الثانى

الإثنين، 22 يناير 2018 06:00 م
لهذه الأسباب شبه مراد وهبة الرئيس السيسى بـ فريدريك الثانى الفيلسوف مراد وهبه شبه الرئيس السيسى بفريدريك الثانى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عاش فريدريك الثانى فى الفترة بين 26 ديسمبر 1194 و13 ديسمبر 1250) وهو إمبراطور الرومانية المقدسة فى الفترة من (1220-1250)، ملك صقلية (1198-1250) وتميز عهده بالصراع مع ضد رجال الدين الذين كانوا يسعون لفرض سيطرتهم على إيطاليا، كما أنه اشتهر بحب الفن والموسيقى وعرف برعايته للعلم والثقافة.

وفى الصالون الشهرى الذى ينظمه المجلس الأعلى للثقافة "صالون ابن رشد" شبه المفكر والفيلسوف الكبير مراد وهبة، الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى بالإمبرطور الرومانى، موضحًا أنه لولا الرئيس السيسى ما كان لصالون بن رشد الفكرى أن يقام، فى إشارة واضحة إلى الدور الكبير والرعاية الخاصة التى يوليها الرئيس للثقافة والعلم فى البلاد.

مؤسس جامعة نابولى

وفريدريك الثانى يعرفه التاريخ بأنه مؤسس جامعة نابولى عام 1224م كما جعل من جامعة ساليرنو أفضل مدرسة طب فى أوروبا، وكان محبًا للعلم والأدب.

علاقته بالعرب

وبحسب دراسة نشرتها مجلة "دوائر الإبداع"، الصادرة عن جامعة دمشق، فإن "فريدريك" كان شغوفًا بالمدرسة العربية فى العلم، ودرس حتى صار أستاذًا، ليبتكر فيما بعد منهجا للعلوم الطبيعية الحديثة، وهو أول سلسلة العلماء المفكرين التى نبذت خرافات العصور الوسطى وقادت النهضة الحديثة، من أمثال ألبرتوس ماجنوس، روجر باكون، ليوناردو دافنشى، فرانسيس باكون، جاليليو"، بل كان حلقة الاتصال بين هولاء جميعا مع الفكر العربى.

وتضيف الدراسة أن أمبرطورية فريدريك الثانى كانت ملتقى الفكر العربى بالغربى، وإن الحضارة الأوربية ولدت من مملكته صقلية.

ولقـــد شـــغل فريدريـــك نفســـه بمراجعة الترجمات، حتى وهو فى حروبه، ويحكى إنه قام بمراجعة كتاب عن الصيد ألفه عربى، كان يصاحب فريديك فى الصيد وتدريب الصقور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة