الفلبين تعتزم ترحيل عالم صواريخ عراقى ينتمى لحركة حماس

الإثنين، 22 يناير 2018 02:02 م
الفلبين تعتزم ترحيل عالم صواريخ عراقى ينتمى لحركة حماس الشرطة الفلبينية -أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الفلبين، اليوم الاثنين، أنها ستقوم بترحيل عراقى وصف بأنه عالم ينتمى لحركة حماس ومتهم بمساعدة الحركة  فى إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

وكانت السلطات العراقية أبلغت الفلبين بوجود طه محمد الجبورى على أراضيها. وقد اوقفته السلطات الفلبينية الأحد، بحسب ما أعلن قائد الشرطة رونالد ديلا روزا فى مؤتمر صحفى.

الا أن الشرطة أكدت ان التوقيف تم بسبب وجود مشاكل فى تأشيرة الدخول، وليس لوجود أدلة بممارسة انشطة قتالية. وقال ديلا روزا "أنه أجنبى مقيم بصورة غير شرعية. انتهت مدة تأشيرته لذا يجب ان يتم ترحيله فورا".

وقال المتحدث أن الموقوف "أقر بانه ينتمي إلى حركة حماس. أنه عالِم كيميائى ومهمته تطوير التكنولوجيا الصاروخية التي تعتمدها الحركة فى اطلاق الصواريخ من مناطقها باتجاه الجانب الاسرائيلى"، وسيتم ترحيل المشتبه به إلى العراق.

وقال المسؤول الأمنى انها المرة الأولى التي تتعامل فيها السلطات الفيليبينية مع عنصر مفترض في حماس، الحركة التى يعتبرها الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة وإسرائيل "منظمة إرهابية".

ولا تعترف حركة حماس باسرائيل، وقد خاضت ضدها ثلاث حروب منذ 2008، كما خاضت الحركة الاسلامية نزاعا مع حركة فتح للسيطرة على الاراضي الفلسطينية انتهت بفرض سيطرتها على قطاع غزة، ولم يتحدث الموقوف لدى مثوله الى جانب قائد الشرطة خلال المؤتمر الصحفى.

وقال ديلا روزا انه لم تتضح حتى الساعة أسباب سفر عالِم الكيمياء إلى الفلبين.

وقالت الشرطة انه وصل العام الماضى فى خضم المعارك التي خاضتها القوات الفلبينية ضد مقاتلين موالين لتنظيم داعش كانوا سيطروا على مدينة مراوى فى جنوب البلاد.

وكان الجبورى أمضى معظم الأوقات في مانيلا والمناطق المجاورة، وقال للشرطة أنه لم يكن ينوى تنفيذ اي عمل إرهابى فى الفلبين، بحسب ما أعلن ديلا روزا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة